أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انطلاق أعمال منتدى المجتمع المدني في إفريقيا بأبيدجان

انطلقت أعمال منتدى المجتمع المدني في إفريقيا (إطار للتبادلات أطلقه المصرف الإفريقي للتنمية)، الثلاثاء في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية أبيدجان، تحت شعار "إشراك المجتمع المدني في تسريع الاندماج الإقليمي من أجل الازدهار الاقتصادي لإفريقيا".

وقالت مديرة قطاع المرأة والمجتمع المدني في المصرف الإفريقي للتنمية، فانيسا مونغار، إن نسخة 2019 من المنتدى تمثل خطوة مهمة في التزام مؤسستها المتزايد مع منظمات المجتمع المدني الإفريقية، والذي يهدف إلى إحداث أثر إيجابي على السكان في إفريقيا.

وأضافت مونغار "يسعدنا أن نستقبل منظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء القارة ونأمل في تعزيز تعاوننا بفضل التبادلات التي ستجري خلال هذه النسخة العاشرة".

من جانبه، قال نائب رئيس لجنة المجتمع المدني في المصرف الإفريقي للتنمية، أوغوستين نجامنشي، "لقد اخترنا الوقت والشعار المناسبين، حيث تعاني مناطق كثيرة في القارة من الانقسامات التي تبطئ نمونا. وللمجتمع المدني دور رئيسي في تغيير هذا الواقع".

وتجمع نسخة 2019 من هذا المنتدى أكثر من 300 من منظمات المجتمع المدني لتكون مدافعة عن اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية التي أصبح التصديق عليها وشيكا.

وقد نوه الوزير المستشار لرئيس النيجر، ألما أومارو، بمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية باعتبارها أداة لتنمية إفريقيا، وذلك في جلسة افتتاحية حول فرص منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية: الآفاق الاقتصادية والمجتمعية.

وخلال أعمال المنتدى ستُعقد اجتماعات حول عدة مواضيع مثل إستراتيجية الاندماج الإقليمي للمصرف الإفريقي للتنمية وإشراك النساء في العمل من أجل الاندماج الإقليمي وريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي من أجل الاندماج.

وأنشئ منتدى المجتمع المدني، عام 2009 ليكون منصة للحوار بين المجتمع المدني والمصرف الإفريقي للتنمية في القارة.

ويهدف المصرف الإفريقي للتنمية إلى جعل المجتمع المدني شريكا إستراتيجيا لتنفيذ أولوياته الخمس الكبرى.

وستنتهي أعمال المنتدى يوم الخميس بإصدار إعلان ختامي.

كتاب الموقع