أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة تقود إضرابا عاما في الكونغو الديمقراطية

أصاب إضراب عام معظم النشاط الاقتصادي في عاصمة الكونغو الديمقراطية  بالشلل أمس الثلاثاء. ويهدف هذا الإضراب إلى الضغط على الرئيس جوزيف كابيلا لترك السلطة بعد انتهاء فترة ولايته في ديسمبر كانون الأول.

وأفاد شهود عيان أن الحالة المرورية في الشوارع المزدحمة عادة كانت هادئة بشكل كبير وتوقفت سيارة الأجرة التي تنقل معظم العمال في العاصمة إلى عملهمكانت السوق المركزية خالية.

وكان هناك تواجد أمني مكثف في كينشاسا وفي مدينة لوبومباشي إلا أنه لم ترد تقارير بوقوع أعمال عنف.

ويحظر الدستور على كابيلا ترشيح نفسه لفترة ولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر تشرين الثاني. ولم يعلن خططه بعد إلا أن البعض يتخوفون ألا يكون قد لجأ إلى تأجيل الانتخابات من أجل التشبث بالسلطة أو لتغيير القانون حتى يمكنه خوض الانتخابات.

ووصل كابيلا إلى السلطة بعد اغتيال والده عام 2001 وفاز في انتخابات متنازع عليها في 2006 و2011.

وقال محللون إنه من غير المرجح أن يكون هناك أثر حاسم لإضراب يوم الثلاثاء فيما يتعلق بخطط الحكومة الانتخابية إلا أن زعماء المعارضة يقولون إنه الخطوة الأولى لحركة احتجاجية أوسع.

وذكر نشطاء  في وقت سابق أمس الثلاثاء أن الشرطة اعتقلت على الأقل في مدينة جوما بشرق البلاد ستة نشطاء مطالبين بالديمقراطية أثناء الليل في محاولة لتقويض الإضراب.

وقال لوك نكولولا عضو جماعة الكفاح من أجل التغيير (لوتشا) إن ستة أو سبعة من أعضاء الجماعة اعتقلوا حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0200 بتوقيت جرينتش) في منزل خاص أثناء إعدادهم منشورات لتوزيعها في الإضراب. لكن لم يرد تعليق فوري من الشرطة أو سلطات أخرى.

 

كتاب الموقع