أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة الكينية تؤجل "تنصيب" الرئيس البديل

قالت المعارضة الكينية  إنها أرجأت خططا لتنصيب زعيمها رايلا أودينجا كرئيس بديل للبلاد، مما يخفف حدة التوتر السياسي ويفتح مجالا أمام احتمال إجراء محادثات مع حكومة الرئيس أوهورو كينياتا.

وكان التحالف الوطني المعارض ينوي ”تنصيب“ أودينجا في تجمع حاشد يوم الثلاثاء، الذي يوافق يوم استقلال كينيا، فيما وصفه النائب العام هذا الأسبوع بأنه سيكون عملا من أعمال الخيانة.

وجرى إعادة انتخاب كينياتا رئيسا لكينيا بعد حصوله على 98 بالمئة من الأصوات في إعادة للانتخابات جرت في 26 أكتوبر والتي قاطعها أودينجا.

وكان كينياتا هزم أودينجا في الانتخابات الأصلية التي أجريت في أغسطس والتي ألغت المحكمة العليا نتيجتها بعد مزاعم من المعارضة بتزوير الأصوات وارتكاب مخالفات أخرى.

وقال التحالف المعارض في بيان إنه سيرجئ حلف اليمين ”بعد مشاورات مع مجموعة واسعة من المحاورين الدوليين“.

ولم يذكر التحالف المعارض بالتحديد اسم أي من الوسطاء المشاركين في المحادثات.

 

 

كتاب الموقع