أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكونغو الديمقراطية: الحكومة الجديدة برئاسة ساما لوكوندي، تضم 55 عضوا

تضم حكومة الوزير الأول، جان ميشل ساما لوكوندي، التي نُشرت الاثنين، 55 عضوا (40 رجلا و 15 امرأة) خلافا لحكومة سلفه سيلفستر إيلونغا إيلونكامبا، التي كانت تضم 65 عضوا.

وتتكون حكومة الاتحاد المقدس من أجل الأمة من 4 نواب لرئيس الحكومة و 9 وزراء دولة و31 وزيرًا ووزيرا مفوضًا واحدًا و 11 نائب وزير.

وأعيد تعيين عشرة وزراء ، سبعة منهم احتفظوا بنفس المناصب التي شغلوها في حكومة الوزير الأول المنصرف، سيلفستر إيلونغا إيلونكامبا.

وتم تعيين كريستوف لوتوندولا أبالا بين أبالا نائبا للوزير الأول، مكلفا بالشؤون الخارجية. وهو إطار في حزب معاً من أجل الجمهورية (حزب مويس كاتومبي، الحاكم السابق لمحافظة كاتانغا العليا)، كما أنه نائب وطني. ويخلف في هذا المنصب ماري تومبا نزيزا.

وستكون مهمته الرئيسية مواكبة الرئيس فيليكس تشيسكيدي في رئاسته للاتحاد الإفريقي. كما سيتولى رئاسة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي للسنة المالية 2021-2022.

وفي مؤتمر صحفي عقده بعد الإعلان عن الحكومة، قال الوزير الأول، ساما لوكوندا، إن المعيار الأساس هو الشمولية إلى جانب التضامن بين الأعضاء وكذلك الأخلاق والنزاهة مع سجلات قضائية نظيفة.

وأشار إلى أن مشاركة المرأة كانت نوعية بسبب وجودهن في مناصب نائب رئيس الوزراء، و 10 وزارات، و 3 نواب وزير، ووزير منتدب.

وفي حديثه عن تمثيل مختلف المناطق، قال الوزير الأول إن نجاحا تحقق في ضمان تمثيل لجميع المحافظات في حكومة الاتحاد المقدس.

وأضاف: "تم التجديد لـ10 أعضاء من الحكومة المنتهية ولايتها أي بنسبة 20 مقابل 80 في المائة من الأعضاء الجدد (45)".

وفيما يتعلق بالشباب، تم بذل جهد كبير حيث ذهبت نسبة 28 في المائة إلى من هم دون سن الأربعين. وتتراوح أعمار الآخرين بين 50 عامًا وما فوق.

كتاب الموقع