أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصراعات تحرم 26 مليون إفريقي من المساعدات الإنسانية

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن العنف والنزاعات المسلحة تحرم نحو 26 مليون شخص في إفريقيا من تلقي المساعدات الإنسانية والطبية.

وأضافت اللجنة، أن وكالات الإغاثة لديها قدرة محدودة على الوصول إلى 16.8 مليون شخص في منطقة الساحل ومنطقة بحيرة تشاد بشمال القارة، و5.5 مليون شخص في شرق إفريقيا، و1.5 مليون في وسط القارة.

وقال مدير شؤون إفريقيا لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، باتريك يوسف، إن "الاشتباكات بين الجماعات المسلحة غير الحكومية والقوات الحكومية تمنع المنظمات الإغاثية من الوصول إلى من هم في أمس الحاجة إليها في إفريقيا، وفي كثير من الأحيان، يكون الأشخاص غير المتورطين في القتال هم الأكثر معاناة بسبب النزاع".

وأضاف أن الصليب الأحمر بحاجة إلى التفاوض مع 230 ميليشيا مسلحة، على سبيل المثال، لتوفير المياه والغذاء والخدمات الصحية للناس في المناطق المتضررة.وتنشط الجماعات المسلحة في مناطق كثيرة من إفريقيا.

و تخوض ميليشيات وجماعات متمردة القتال من أجل النفوذ السياسي أو السيطرة على الموارد المعدنية. وتشكل العصابات الإجرامية أيضا تهديدا في العديد من البلدان.

كتاب الموقع