أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس النيجيري يوجه باستقالة أي وزير يسعى لخوض الانتخابات المقبلة

قال وزير الإعلام النيجيري يوم الأربعاء إن الرئيس النيجيري محمد بخاري أوعز باستقالة أي وزراء في الحكومة يسعون لخوض انتخابات العام المقبل قبل 16 مايو.

وبموجب قانون الانتخابات الذي تم تعديله في فبراير، لا يُسمح لأي معين سياسي بخوض الانتخابات التمهيدية للحزب أو التصويت خلال هذه الانتخابات التمهيدية.

ويتوجه النيجيريون إلى صناديق الاقتراع مطلع العام المقبل لاختيار رئيس جديد ، وحكام الولايات، وأعضاء مجلس الشيوخ، وأعضاء مجلس النواب.

وصرح لاي محمد للصحفيين بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بأن "السيد الرئيس وجه جميع أعضاء المجلس التنفيذي الفدرالي الذين يتنافسون على المناصب المنتخبة بالاستقالة في 16 مايو أو قبل ذلك التاريخ".

وقال محمد إن نائب الرئيس ييمي أوسينباجو ، الذي يريد خلافة بخاري، قد أُعفي من التوجيه منذ انتخابه بالاشتراك مع الرئيس بخاري.

وسيجري حزب المؤتمر التقدمي الحاكم بزعامة بخاري انتخابات أولية لاختيار المرشحين ، بمن فيهم الرئيس، في نهاية هذا الشهر.

ومن الجدير بالذكر أن وزيرا النقل والعمل، روتيمي أمايتشي وغودسويل أكبابيو، من بين سبعة وزراء في الحكومة أعلنوا عن خططهم للترشح لمنصب الرئيس أو المحافظات.

وسيتنحى بوخاري العام المقبل بعد أن قضى فترتين كاملتين. وقد سجل أكثر من 20 مرشحًا من حزب المؤتمر التقدمي الحاكم حتى الآن لخوض الانتخابات التمهيدية.

كتاب الموقع