أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس النيجري يواجه زعيم المعارضة في جولة الإعادة

أخفق رئيس النيجر محمد إيسوفو في الفوز من الجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 21 فبراير شباط والتي قاربت نسبة الإقبال فيها من 67 في المئة، وفقا لنتائج أولية ظهرت يوم الجمعة مما يضطره لخوض جولة إعادة أمام زعيم المعارضة السجين هاما أمادو.

ويسعى إيسوفو للفوز بجولة الإعادة المقررة في 20 مارس آذار استنادا إلى وعود بشن حملة صارمة ضد الجماعات المسلحة.

وحصل إيسوفو على 48.4 في المئة من الأصوات مقابل 17.8 لمنافسه أمادو الذي شغل في السابق منصب رئيس الوزراء. ويقبع أمادو في السجن منذ نوفمبر تشرين الثاني بتهم تهريب أطفال. ويقول أمادو إنه بريء وإنه ضحية قمع سياسي.

وفور ظهور النتائج هنأ إيسوفو الشعب على الانتخابات وقال في تصريحات صحفية "أوجه التحية أيضا لخصومي في الجولة الأولى."

وقبل الانتخابات اتفق ائتلاف من أربعة أحزاب على تأييد أمادو في مسعى لهزيمة إيسوفو لكنها حصلت مجتمعة على 38 في المئة من الأصوات. ولم يتضح أي جانب مرشح للفوز في الجولة الثانية أو كيف سيباشر أمادو حملته من سجنه.

 

كتاب الموقع