أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيسان النيجيري والتشادي يدعوان "لإعادة ملء" بحيرة تشاد

صرح الرئيس النيجيري محمدو بوهاري أن حوالي 30 مليون شخص متضررون من انحسار مياه بحيرة تشاد التي لم تعد تمثل حاليا سوى 10 في المائة من حجمها الأصلي.

وقدم الرئيس بوهاري هذه الملاحظة خلال لقائه، يوم الأحد بمقر الرئاسة، مع نظيره التشادي إدريس دبي إتنو الذي قام بزيارة رسمية من يوم واحد إلى نيجيريا.

وقال بوهاري "يجب نقل المياه إلى بحيرة تشاد من حوض الكونغو، حتى يتمكن السكان من مباشرة حياتهم الطبيعية".

وأكد أن نقل المياه بين الحوضين سيسمح باستئناف أنشطة الزراعة وصيد الأسماك وتربية الماشية، ما سيحد من الهجرة غير النظامية للشباب الذين يخاطرون الآن بحياتهم في عبور الصحراء والبحر المتوسط آملين في الوصول إلى أوروبا.

وتابع بوهاري قائلا "لقد دخلتُ في مشاورات مع الفاعلين المعنيين بالأمر في إفريقيا وما وراءها حول كيفية إعادة ملء بحيرة تشاد. وستكون نيجيريا أكبر المستفيدين، لكن ذلك سيعود أيضا بالفائدة على الجميع".

وفيما يتعلق بإعادة ملء بحيرة تشاد، اقترح إدريس دبي على محمدو بوهاري بحث إمكانية الدعوة إلى عقد قمة دولية للدفع بهذه الفكرة قدما.

كتاب الموقع