أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد إعلان نيلسون مانديلا للسلام

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الإثنين (الموافق 24 سبتمبر)،إعلان "نيلسون مانديلا للسلام" الذي يؤكد الإلتزام بالسلام ومنع نشوب الصراعات، وتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

ونقل مركز أخبار الأمم المتحدة، عن رئيسة الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة"ماريا فرناندا إسبينوزا" حديثها عن التهديدات التي يتعرض لها العمل متعدد الأطراف، والمخاوف من عدم القدرة على العمل المشترك بشكل فعال للتصدي للتحديات العالمية مثل الفقر والجوع وتغير المناخ، وأضافت أن الإبتعاد عن تعددية الأطراف سيزعزع استقرار المستقبل وكوكب الأرض.

وبخصوص الإعلان السياسي المقدم من جنوب إفريقيا وآيرلندا، بمناسبة انعقاد"قمة مانديلا للسلام" بالجمعية العامة في الذكرى المئوية لميلاد المناضل الإفريقي الكبير"نيلسون مانديلا"، قالت"إسبينوزا" إن هذا الإعلان ما هو إلا برهان على الدور الرئيسي الذي يضطلع به هذا المنتدى(الجمعية العامة) من أجل التوصل إلى اتفاقات عالمية تجلب السلم والأمن إلى العالم، مؤكدة أن إعلان نيلسون مانديلا للسلام يمثل إعادة إحياء التزامنا بالسلام وتجديد إرادة الدول لبناء عالم مسالم عادل ومزدهر يشتمل على الجميع.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة"أنطونيو غوتيريش" بهذه المناسبة:إن مانديلا أحد أعظم القادة في تاريخ البشرية، وإنه جسد أعلى قيم الأمم المتحدة في السلام والتسامح والتراحم والكرامة البشرية.

وأضاف:"كان بطلا لكل الناس، في كلماته وأفعاله. كان مستعدا ليحارب ويموت من أجل القيم التي كان يعتز بها.عندما وصل إلى قمة السلطة ليصبح رئيسا لبلده المحبوب، كان مثالا ما زال صداه يتردد بأنحاء إفريقيا والعالم. ترك المنصب بعد فترة واحدة، واثقا في استدامة الديمقراطية الجديدة في جنوب إفريقيا.. لم يَسْعَ إلى تولي السلطة من أجل السلطة، ولكن ليخدم الناس".

كتاب الموقع