أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الإفراج عن متهمين بـ"محاولة انقلابية" بينهم وزير أول سابق بمالي

أفرج في مالي عن 5 معتقلين بينهم الوزير الأول السابق بوبو سيسي، والمنشد الإذاعي يوسف باتيلي المعروف بـ"راس باث"، موقوفين منذ ديسمبر الماضي بتهمة "التحضير لانقلاب".

وتشمل قائمة المفرج عنهم كذلك آغيبو تال مدير وكالة اتصالات، وهو أخ غير شقيق لبوبو سيسي، وشخصين يعملان في الخزينة العامة هما مامادو كوني، وسليمان كانساي.

وقال الشيخ عمر كوناري وهو محامي اثنين من المتهمين إن "المحكمة تداولت، ورفضت استئناف المدعي العام المقدم ضد قرار بإسقاط الإجراءات التي اتخذتها محكمة الاستئناف في باماكو في مارس" الماضي.

 ووصفت الصحافة المحلية قضية تورط هؤلاء في محاولة انقلابية بأنها "غامضة" وذلك بالنظر إلى قلة التفاصيل بشأنها، منذ الكشف عنها ديسمبر 2020 من قبل المديرية العامة لأمن الدولة.

وكانت محكمة الاستئناف في باماكو قد طالبت مارس الماضي  بإلغاء الإجراءات و "الإفراج الفوري عن جميع المتهمين" في هذه القضية المعروفة بـ "التآمر ضد حكومة الجمهورية"، لكن تم استئناف الدعوى.

كتاب الموقع