أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الإتحاد الإفريقي يعين "أودينغا" ممثلا ساميا لتطوير البنى التحتية القارية

قام رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي, أمس السبت بتعيين السياسي الكيني "رايلا أودينغا" ممثلا ساميا لتطوير البنى التحتية في إفريقيا.

وذكر بيان صادر عن المفوضية أن "هذا القرار يدخل في إطار سعي الاتحاد لتسريع اندماج القارة من خلال البنى التحتية من أجل الارتقاء بنمو وتنمية اقتصاديين مستدامين. ويأتي على خلفية جهود متجددة في هذا الإطار، مثلما يدل على ذلك تبني اتفاق خلال مارس الماضي في كيغالي حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وبروتوكول حرية تنقل الأفراد وجواز السفر الإفريقي، إلى جانب إطلاق السوق الإفريقي الواحد للنقل الجوي خلال يناير 2018 في أديس أبابا".

وأوضح أن الممثل السامي سيعمل على دعم وتعزيز جهود الأقسام المختصة بالمفوضية وجهود وكالة تنسيق وتخطيط الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) في إطار برنامج البنى التحتية في إفريقيا (بيدا) الذي صادق عليه مؤتمر الاتحاد في يناير 2012.

ويتضمن تفويض أودينغا في هذا الإطار حشد المزيد من الدعم لدى الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والارتقاء بملكية أفضل من قبل جميع الفاعلين في القارة. وسيدعم كذلك مبادرات المفوضية و"نيباد" الرامية لزيادة التزام شركاء التنمية.

وسيولي الممثل السامي في إطار تفويضه وعلى ضوء عمل وقيادة المبادرة الرئاسية للبنى التحتية التابعة لبرنامج "بيدا" اهتماما خاصا للحلقات الناقصة في الطرق السريعة العابرة للأقطار المصنفة كجزء من شبكة الطرق السريعة الإفريقية الرابطة للقارة، من أجل تسهيل تطويرها وتحديثها.

وذكرت مفوضية الاتحاد الإفريقي أن أودينغا سيركز كذلك على القطار القاري السريع الذي يعد أحد المشاريع الرئيسية في الخطة العشرية التنفيذية الأولى لأجندة 2063 ، في سياق قرارات الاتحاد الإفريقي ذات الصلة. وسيتفاعل مع ممثلي مبادرات الاتحاد الإفريقي ذات الصلة، ملتمسا منهم التوجيه، لضمان التعاضد والتنسيق المطلوب.

وأعرب موسى فكي عن امتنانه لـ"رايلا أودينغا" نظرا لموافقته على هذا التعيين المهم.

وأضاف البيان أن أودينغا "يتمتع بخبرة سياسية ثرية والتزام قوي نحو مبادئ الانتماء والاندماج الإفريقيين، وكذلك بمعرفة عميقة لتطوير البنى التحتية".

كتاب الموقع