أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأولى لزعيم إفريقي....بايدن سيستقبل نظيره الكيني أوهورو كينياتا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل نظيره الكيني أوهورو كينياتا الخميس، في زيارة ستكون الأولى لزعيم إفريقي إلى مقر الرئاسة الأميركية في عهده.

وأفاد بيان للبيت الأبيض الثلاثاء أن القمة ستأتي في إطار "التزام بايدن الشراكة مع إفريقيا بناء على مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة".

ولفت إلى أن بايدن وكينياتا سيناقشان "الحاجة إلى جلب الشفافية والمحاسبة إلى الأنظمة المالية المحلية والدولية"، كما أكد البيت الأبيض أنهما "سيناقشان جهود الدفاع عن الديموقراطية وحقوق الإنسان ودفع السلم والأمن قدما وتسريع النمو الاقتصادي والتعامل مع تغيّر المناخ".

وشهدت كينيا، التي كانت تتمتّع بالاستقرار في الماضي، أعمال عنف دامية بعد انتخابات 2017، لكن كينياتا تصالح مذاك مع خصمه رايلا أودينغا.

وتولى بايدن السلطة متعهّدا التزاما جديدا حيال إفريقيا بعدما أبدى سلفه دونالد ترامب عدم اكتراث للقارة وكان أول رئيس منذ عقود لا يزور إفريقيا جنوب الصحراء.

لكن بايدن لم يقم إلا برحلة دولية واحدة وقلّص عدد الزوار إلى البيت الأبيض في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كوفيد.

وانصب الجزء الأكبر من اهتمام إدارة بايدن بإفريقيا على إثيوبيا، حليفة واشنطن التاريخية التي خيّبت أملها بشنّها هجوما منذ عام على إقليم تيغراي.

كتاب الموقع