أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة: ضحايا الهجمات بالساحل الإفريقي تضاعفوا 5 مرات منذ 2016

تجاوز عدد ضحايا هجمات الميليشيات المسلحة بدول الساحل الإفريقي 4 آلاف قتيل منذ سنة 2016 وفق ما أفاد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى غرب إفريقيا ومنطقة الساحل محمد بن شامباس.

وأضاف بن شامباس في تقرير قدمه لمجلس الأمن الدولي ، أن عدد القتلى بكل من مالي والنيجر وبوركينافاسو، تضاعف 5 مرات، منذ 2016، حيث وصل حينها 770، مقابل أكثر من 4 آلاف 2019.

وأشار المبعوث الأممي الخاص، إلى أن "الهجمات التي يشنها المسلحون العنيفون، غالبا ما تشكل جهودا متعمدة للاستيلاء على طرق التسلح والاتجار، أو لتوسيع نشاطات غير مشروعة، من خلال مثلا، تطوير التعدين غير القانوني".

وأكد بن شامباس، أن عدد ضحايا هجمات الجماعات المسلحة، في بوركينافاسو، التي ترأس دوريا مجموعة دول الساحل الخمس، ارتفع من 80 قتيلا خلال 2016 إلى أزيد من 1800 عام 2019.

كتاب الموقع