أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة تحذر من انتهاك حقوق الانسان في دول غرب أفريقيا

وجهت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 إنذارا إلى الدول الواقعة في غرب أفريقيا.

وقال بيان صادر عن الهيئة إن الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في تلك الدول، وأعرب رئيس حقوق الإنسان عن قلقه إزاء زيادة انتهاكات حقوق الإنسان في تلك الدول.

المسؤول الدولي استنكر أيضا، الانتقال غير الديمقراطي في غينيا” وفى مالي، وأكدت الهيئة الدولية أنه في أعقاب الانقلاب الذي وقع شهر مايو في مالي وهو الثاني في غضون عشرة أشهر – استمرت الأنشطة المتطرفة العنيفة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بلا هوادة.

وقالت الهيئة إنه قُتل وجُرح واختطف ما لا يقل عن 948 مدنياً على أيدي الجماعات المسلحة خلال تلك الفترة فقط.

وقالت المبعوثة الدولية السيدة باتشيليت: "إن الإفلات من العقاب الذي يتمتع به مرتكبو هذه الجرائم عامل مهم في تدهور الوضع". كما عادت الأمم المتحدة ونددت بـ"فرض" انتقال جديد غير ديمقراطي للسلطة على الشعب الغيني و أعربت عن أسفها لأن “شعب هذا البلد قد أحدث انتقالاً غير ديمقراطي للسلطة".

كتاب الموقع