أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة: إطلاق النار على قافلة أممية في تيغراي "مثير للقلق"

أفاد الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بأن الأمم المتحدة اطلعت على تقارير عن إطلاق النار على قافلة تابعة لها في إقليم تيغراي الإثيوبي.

وفي مؤتمره الصحفي اليومي للصحفيين المعتمدين لدى الأمم المتحدة، قال دوجاريك:هذه تقارير مثيرة للقلق، ونحن منخرطون على أعلى مستوى مع الحكومة الفيدرالية للتعبير عن مخاوفنا وتجنب مثل هذه الحوادث في المستقبل".

وأكد أن الأمم المتحدة لا تزال ثابتة في دعوتها "إلى إعادة تقديم الخدمات العامة وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون قيود، من بين أمور أخرى".

وقالت إثيوبيا,الثلاثاء، إن فريقاً للأمم المتحدة يزور منطقة تيغراي تعرض لإطلاق نار بعد اقتحامه نقطتي تفتيش. وقال رضوان حسين المتحدث باسم لجنة حالة الطوارئ الحكومية المعنية بالصراع في تيغراي للصحفيين «اقتحموا (أعضاء الفريق) نقطتي تفتيش ليصلوا بسرعة إلى مناطق ليس من المفترض أن يكونوا بها... عندما كانوا على وشك اختراق النقطة الثالثة جرى إطلاق النار عليهم واحتجازهم".

وكان الأمين العام أنطونيو غوتيريش قد أعرب في بيان صدر، عن قلق بالغ بشأن الوضع الحالي في تيغراي.

وقد تحدث السيد غوتيريش عبر الهاتف مع عدد من القادة الإقليميين وممثلي الأمم المتحدة في الميدان، ومع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وأكد ستيفان دوجاريك أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة تماما بدعم مبادرة الاتحاد الأفريقي، وبتعبئة القدرات الكاملة للمنظمة الأممية من أجل تقديم الدعم الإنساني للاجئين والنازحين وجميع السكان الذين يعانون من محنة.

وقد أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) بأن النقص الحاد في الغذاء والماء والوقود والنقود في منطقة تيغراي يؤثر بشكل خطير على الناس، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني.

وقد أثار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية مخاوف بشأن نقص الإمدادات الطبية الأساسية، مما يعيق قدرة العاملين في مجال الرعاية الصحية على دعم السكان وتعطيل الخدمات الحيوية، بما في ذلك النساء الحوامل أو اللاتي يلدن.

كتاب الموقع