أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اقتصاد جنوب أفريقيا ينكمش 51% في الربع الثاني

انكمش اقتصاد جنوب أفريقيا بأكثر من 50 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بفعل قيود الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.

وكشفت هيئة الإحصاءات في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، أن الناتج المحلي الإجمالي في جنوب أفريقيا انكمش بوتيرة سنوية بلغت 51 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بانكماش 1.8 بالمائة في الربع السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد جنوب أفريقيا سوف يتراجع بنسبة 47.2 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتعتبر القراءة الحالية أكبر انخفاض منذ عام 1990 على الأقل، ليستمر الركود إلى الربع الرابع، وهي أطول فترة من الانكماشات الفصلية المتتالية منذ عام 1992.

وعلى أساس سنوي، انكمش اقتصاد جنوب أفريقيا بنحو 17.1 بالمائة خلال الربع الثاني من 2020، مقارنة مع تقديرات عند 16 بالمائة.

وتراجع إنفاق المستهلكين بنحو 49.8 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يوينيو/حزيران المنصرم، كما كان قطاع البناء الأسوأ أداءً بعد انكماشه بنحو 76.6 بالمائة.

وبحلول الساعة 12:10 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفض الراند الجنوب أفريقي بنحو 1.2 بالمائة أمام الدولار إلى 16.9408 راند.

كتاب الموقع