أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اشتباك بين قوات الأمم المتحدة وميليشيا فى شرق الكونغو الديموقراطية

وقع اشتباك بين قوات الامم المتحدة وقرويين وميليشيا محلية فى ايتورى شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، كما أعلن الجيش ومهمة الأمم المتحدة (مونيسكو) أمس السبت، وأسفر الاشتباك عن إصابة إثنين من عناصر الأمم المتحدة بجروح طفيفة، كما قالت مهمة مونيسكو، وثلاثة كما ذكر الجيش الكونغولى.

وواجهت دورية للأمم المتحدة قرويين عمدوا الى رميها بالحجارة فى قرية قرب بونيا، كما أوضحت قوة مونيسكو ، ولدى انسحابها، التقت الدورية بعناصر ينتمون على الارجح الى ميليشيا محلية هى "قوة المقاومة الوطنية فى ايتورى".

وأوضحت قوة الامم المتحدة أن إثنين من عناصرها اصيبا بجروح طفيفة وعولجا على الفور، وقال متحدث باسم الجيش الكونغولى هو الكابتن كارلوس كالومبو، أن "عناصر الأمم المتحدة هؤلاء كانوا يقومون بدورية خلال النهار عندما اصطدموا بأشخاص يرتدون ملابس مدنية، لكنهم يحملون حقائب محشوة" بالاسلحة.

وتوجه إلى "قوة المقاومة الوطنية فى ايتورى" التى تنشط فى ايتورى منذ اكثر من 15 عاما، تهمة ارتكاب عدد كبير من التجاوزات ضد السكان المحليين.

وما زالت عشرات المجموعات المسلحة تنشط فى شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية. وفى الأسبوع الماضى، قتل إثنان من عناصر الأمم المتحدة فى منطقة بينى (شمال كيفو) خلال هجوم نسب الى المتمردين المسلمين الأوغنديين فى "القوات الديمقراطية المتحالفة".

وقتل عدد كبير من المدنيين الأربعاء فى هجوم على قرية نسب الى ميليشيا من المعارضين الهوتو الروانديين الذين ينتمون إلى القوات الديموقراطية لتحرير رواندا.

كتاب الموقع