أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اثيوبيا تعلن التزامها بإيجاد حلول لأزمة سد النهضة والحدود مع السودان

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية رضوان حسين، إن بلاده ملتزمة بإيجاد حلول سلمية للنزاع الحدودي مع السودان والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.

وجاء ذلك خلال لقاء أجراه الوزير الإثيوبي مع وزيرة الخارجية الكينية رايشيل أومامو، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، حسبما ذكرت الخارجية الإثيوبية في بيان على صفحتها الرسمية عبر "فيسبوك".

وجاءت التصريحات الإثيوبية بعد أن جدد السودان رفضه للملء أحادي الجانب لـ"سد النهضة" دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم.

وفي اجتماع حكومي بالخرطوم الاثنين، حذر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك من التهديد المباشر الذي يُشكله الملء الأحادي للسد الإثيوبي على تشغيل سد الروصيرص وعلى مشروعات الري ومنظومات توليد الطاقة والمواطنين على ضفتي النيل الأزرق.

وجدد الاجتماع تمسك السودان وإيمانه بمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية، مسترشدا بالتجارب الإفريقية المماثلة في إدارة نهري النيجر والسنغال، وغيرها من التجارب بإدارة موارد المياه العابرة للحدود.

وتُصر إثيوبيا التي أنجزت 80% من بناء السد على ملئه في يوليو المقبل، الأمر الذي ترفضه مصر والسودان باعتباره تهديدا لأمنهما القومي.

كتاب الموقع