أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ائتلاف معارض في مالي يرفض ميثاق المجلس العسكري للمرحلة الانتقالية

رفض ائتلاف معارض، قاد احتجاجات مناهضة للحكومة في مالي قبل الانقلاب العسكري، الشهر الماضي، ميثاقاً سياسياً دفع به المجلس العسكري الحاكم، أمس (السبت).

وبعد مفاوضات استمرت لمدة ثلاثة أيام مع الزعماء السياسيين والمجتمع المدني، خرج المجلس العسكري بخارطة طريق تهدف لرسم ملامح فترة انتقالية بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا في 18 أغسطس (آب).

وقال ائتلاف «إم 5 - آر.إف.بي» المعارض، إن النسخة النهائية من الميثاق لا تعكس نتائج المحادثات التي أشار إلى أنها تضمنت تصويتاً للأغلبية لصالح تولي شخصية مدنية منصب الرئيس المؤقت.

وأضاف الائتلاف، في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس السبت: «(إم 5 - آر.إف.بي) ينأى بنفسه عن الوثيقة الصادرة التي لا تعكس آراء وقرارات شعب مالي».

كان متحدث باسم المحادثات قد قال إن الميثاق الصادر عن المجلس العسكري الحاكم يقضي بأنه يمكن أن يكون الرئيس المؤقت مدنياً أو عسكرياً، وأن يقود البلاد لفترة انتقالية تستمر 18 شهراً قبل إجراء الانتخابات.

كتاب الموقع