أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إعادة انتخابات الرئاسة في كينيا يوم 17 أكتوبر المقبل

أعلنت مفوضية الانتخابات في كينيا يوم أمس الاثنين إعادة إجراء انتخابات الرئاسة في البلاد يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد إلغاء نتائج الانتخابات التي جرت الشهر الماضي بقرار غير مسبوق من المحكمة العليا.

وقالت المفوضية إن المرشحين الوحيدين اللذين سيكونان في ورقة الاقتراع هما الرئيس الحالي أوهورو كينياتا وزعيم المعارضة رايلا أودينغا.

وحدد الموعد الجديد بعد أن ألغت المحكمة العليا الجمعة الماضي نتيجة الانتخابات التي أجريت في 8 أغسطس بسبب مخالفات أثرت على سلامة الاقتراع، واعتبرت المحكمة العليا أن اللجنة الانتخابية "فشلت وتلكأت أو رفضت" إجراء الانتخابات وفق القانون.

وأظهرت النتائج الأولية، التي أعلنت في 11 أغسطس/آب فوز كينياتا بولاية ثانية بحصوله على 54% من الأصوات، تلاه أودينغا بحصوله على 44.7%.

وادعى أودينغا أن أجهزة الكمبيوتر التابعة للمفوضية الانتخابية تعرضت للاختراق من أجل منح الفوز لكينياتا، وقدم التماسا إلى المحكمة العليا بهذا الشأن.

كتاب الموقع