Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية تنزانيا

اسم الدولة : تنزانيا
العاصمة : دار السلام
عدد السكان : 63,852,892 نسمة
اللغة : السواحيلية Swahili

غزت الإمبراطورية الألمانية في أواخر القرن التاسع عشر ما يعرف الآن بتنزانيا (عدا عن زنجبار) وضمتها إلى أفريقيا الشرقية الألمانية. حولت اتفاقات ما بعد الحرب العالمية الأولى المنطقة إلى منطقة انتداب بريطاني باستثناء منطقه صغيرة منحت لبلجيكا وأصبحت لاحقاً ما يعرف اليوم برواندا وبوروندي. انتهى الحكم البريطاني سنة 1961 بعد مرحلة انتقالية أدت إلى الاستقلال والذي كان سلمياً ، أنشأ جوليوس نيريري في سنة 1951 اتحاد تنجانيقا الوطني شرق أفريقي، والذي كان ذا طابع سياسي. كان الهدف الأساسي لهذا الاتحاد تحقيق الاستقلال الوطني التام لتنجانيقا. أصبح نيريري وزيراً في تنجانيقا بريطانية الحكم في سنة 1960 ثم رئيساً للوزراء بعد استقلالها سنة 1961. مالت رئاسة نيريري الأولى إلى اليسار بعد إعلان آروشا والذي دون الالتزام بالاشتراكية على نمط الوحدة الإفريقية. أندمجت الجزيرة مع تنجاقيا وتكونت دولة تنزانيا بعد ثورة زنجبار والتي أطاحت بالسلالة العربية في زنجبار. أثار اتحاد هاتين المنطقتين الجدل بين سكان زنجبار (حتى بين داعمي الثورة) ولكنه كان مقبولاً لدى حكومة نيريري وحكومة زنجبار الثورية نتيجة لأهدافهم وقيمهم السياسية المشتركة. وفي عام 1995 انتهى حكم الحزب الواحد، في جمهورية تنزانيا، حينما أُجريت أول انتخابات ديموقراطية، في البلاد، منذ السبعينيات. أما في زنجبار، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، وبها معارضة شعبية كبيرة ضد الحزب الحاكم، أدى ذلك إلى أربعة انتخابات مثيرة للجدل منذ عام 1995، فاز الحزب الحاكم على الرغم من مزاعم المراقبين الدوليين بمخالفات التصويت.

دراسات وبحوث

  • الحكم المحلي في تنزانيا ودوره في تعزيز الديمقراطية

    تشهد دراسة نُظم الحكم المحلي في الدول الإفريقية أهميةً كبرى؛ وذلك بسبب إعطائها مؤشرًا دقيقًا لمدى التطور السياسي الذي تشهده الدولة، ومستوى الديمقراطية والتنمية المحلية في مختلف قطاعاتها، فضلًا عن قوة بناء مؤسسات الدولة، كما أن هذه الدراسة تساهم في التطرق بشكل فعَّال نحو إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا. The post الحكم المحلي في تنزانيا ودوره في تعزيز الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • إطلالة على محنة المسلمين في تنزانيا

    دخل الإسلام تنزانيا مبكرا جدا ، فكما تذكر المراجع التاريخية أن الإسلام قد وصل إليها في القرن الأول الهجري , تعتبر تنزانيا من الدول ذات الأغلبية المسلمة , فالمسلمون يمثلون أكثر من 70% من السكان يتركز أكثرهم في زنجبار ويتوزع الباقون على باقي أنحاء البلاد . تنزانيا لمحة تاريخية قامت تنزانيا بعد اتحاد بين كيانين The post إطلالة على محنة المسلمين في تنزانيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • هل تعود تنزانيا إلى المسار الديمقراطي؟

    بعد جلاء الاستعمار البريطاني التقليدي عن أرض “تَنجانيقا”Tanganyika ، ثم عن جزيرة “زنجبار” Zanzibar، وعودة شِقَّي الدولة إلى الالتئام عام 1964م تحت اسم “جمهورية تنزانيا الاتحادية”، تبنَّى مُؤسِّس الاتحاد “جوليوس كامبراجي نيريري” Julius Kambarage Nyerere الأُحادية الحزبية؛ ليحتكر حزبُه حكم البلاد. ولمَّا لاحت في الأفق بشائر التعددية الحزبية مطلع التسعينيات من القرن الماضي، استمر احتكار نفس الحزب للسلطة، وقد The post هل تعود تنزانيا إلى المسار الديمقراطي؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انتخابات تنزانيا وعوامل فوز “ماغوفولي” بفترة رئاسية ثانية

    فاز الرئيس التنزاني “جون بومبي ماغوفولي” بفترة ولايته الثانية والأخيرة ولمدة خمس سنوات, وذلك بعد صدور النتائج النهائية للانتخابات التي أُجريت في الأسبوع الماضي (28 أكتوبر الماضي)؛ حيث أعلنت اللجنة الانتخابية أن 15 مليونًا (من بين 29 مليون ناخب مسجّل) شاركوا في الاقتراع, وأن “ماغوفولي” حصل على 12,5 مليون صوت؛ أي 84 بالمئة من الأصوات, The post انتخابات تنزانيا وعوامل فوز “ماغوفولي” بفترة رئاسية ثانية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الصراع على المياه .. حوض النيل (نموذجاً)

    إذا كان الصراع على البترول قد شكل مساحة كبيرة من معادلات وأحداث المنطقة  تذكر المنطقة منذ عقود كثيرة وحتى الآن، فإن الصراع على المياه يمكن أن يكون أشد حدة؛ ذلك أن المياه في التحليل النهائي أهم من البترول وأغلى؛ فهو سر قوام الحياة، قال تعالى {وَجَعَلْنَا مِنَ الْـمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ } [الأنبياء: 30]. The post الصراع على المياه .. حوض النيل (نموذجاً) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • وزير الخارجية التنزاني: القوى الاستعمارية السابقة تحاول استعادة نفوذها في إفريقيا

    أكد وزير الخارجية التنزاني جانواري ماكامبا، أن الدول الغربية – القوى الاستعمارية السابقة – تحاول استعادة نفوذها في إفريقيا، ولكن يتعين على الدول الإفريقية أن تحافظ على حقها في السياسة المستقلة. وأضاف وزير الخارجية التنزاني، في تصريحات لموقع “روسيا اليوم” أن فرنسا “تطرد” الآن من دول مثل النيجر ومالي وبوركينا فاسو. وقال ماكابا: “تحاول الدول The post وزير الخارجية التنزاني: القوى الاستعمارية السابقة تحاول استعادة نفوذها في إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سفارة الولايات المتحدة في تنزانيا تغلق أبوابها لمدة يومين وتكشف الأسباب

    أغلقت سفارة الولايات المتحدة في تنزانيا أبوابها لمدة يومين بسبب انقطاع الإنترنت في العديد من دول شرق إفريقيا. وقالت السفارة في منشور على موقع X (تويتر سابقًا): “بسبب تدهور خدمة الشبكة على مستوى البلاد، ستظل السفارة مغلقة أمام الجمهور”. وألغت جميع المواعيد القنصلية ليومي الثلاثاء والأربعاء وأعادت جدولتها إلى موعد لاحق. ومع ذلك، ستظل السفارة The post سفارة الولايات المتحدة في تنزانيا تغلق أبوابها لمدة يومين وتكشف الأسباب ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بعد مزاعم عن عمليات قتل وإخلاء قسري.. البنك الدولي يعلق مساعداته لصندوق السياحة التنزاني

    قال متحدث باسم البنك الدولي إن البنك علق صرف مبالغ جديدة من صندوق بقيمة 150 مليون دولار لتوسيع حديقة وطنية في جنوب تنزانيا، بعد أن تلقى البنك مزاعم عن عمليات قتل وإخلاء على يد الحراس العام الماضي. وقال متحدث باسم البنك الدولي في بيان: “يشعر البنك الدولي بقلق عميق إزاء مزاعم الانتهاكات والظلم المتعلقة بالمشروع The post بعد مزاعم عن عمليات قتل وإخلاء قسري.. البنك الدولي يعلق مساعداته لصندوق السياحة التنزاني ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مجلس الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد يعقد جلسته الـ46 بتنزانيا

    يعقد مجلس الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد دورته العادية الـ46 من 21 إلى 26 مارس 2024 لاستعراض وضع مكافحة هذه الآفة بالقارة. ويهدف اجتماع المجلس كذلك لوضع طرق مبتكرة لتسريع العمل من أجل منع الفساد واحتوائه. وأفاد المجلس، أن الدورة العادية الـ46 التي يعقدها المجلس بمقره في مدينة أروشا التنزانية تتيح منصة رفيعة المستوى للنقاش، وتبادل The post مجلس الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد يعقد جلسته الـ46 بتنزانيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المعارضة التنزانية تنظم احتجاجًا للمطالبة بالإصلاح الدستوري

    نظمت المعارضة السياسية في تنزانيا أول احتجاج كبير لها منذ سنوات، اليوم الأربعاء، للمطالبة بإجراء تغييرات دستورية لتقليص السلطات الرئاسية وإصلاح اللجنة الانتخابية قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل. ودعا حزب المعارضة من أجل الديمقراطية والتقدم، المعروف باسم تشاديما، إلى احتجاج يوم الأربعاء في العاصمة التجارية دار السلام. ويقول تشاديما إنه من المستحيل إجراء انتخابات The post المعارضة التنزانية تنظم احتجاجًا للمطالبة بالإصلاح الدستوري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • تحديات محاربة الفساد ومحاولات الرئيس ماغوفولي للنهوض بتنزانيا

    تشارلز بمبروك ترجمة: قراءات إفريقية منذ أن تم انتخابه في أكتوبر، يواصل الرئيس التنزاني “جون ماغوفولي” تلميع سمعته الجدية في التقشف وإنجاز الأمور. بعد هزيمته لـ”إدوارد لواسا”, أحد أهم الشخصيات في “حزب الثورة” (CCM) الحاكم, ليحصل على تذكرة ترشحه للرئاسة بحملته لمكافحة الفساد. فقد قضى ماغوفولي أول يومه في منصبه كرئيس بزيارة مفاجئة لوزارة المالية The post تحديات محاربة الفساد ومحاولات الرئيس ماغوفولي للنهوض بتنزانيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تنزانيا: القائم بأعمال المفتي عازم على الترويج للأخلاق والتكامل الوطني بالبلاد

    حاوره جعفر ماجاسيري (*) ترجمة: قراءات إفريقية بعد وفاة الشيخ عيسى بن شعبان سيمبا الذي وافته المنية مؤخرًا، عين المجلس الوطني المسلم بتنزانيا الشيخ أبو بكر بن الزبير بن علي القائم بأعمال مفتي. وقد كرس هذا القائد حياته كلها في دراسة الفكر الصوفي. نريد أن نعرف نبذة عن فضيلتكم بسم الله، الرحمن، الرحيم. لقد نشأت The post تنزانيا: القائم بأعمال المفتي عازم على الترويج للأخلاق والتكامل الوطني بالبلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • الوجود الإسلامي في تنزانيا في ضوء التحدّيات المعاصرة

    ظلّت جمهورية تنزانيا الاتحادية (1) مثالاً لسيطرة الأقليّة على الأغلبيّة على الحكم، وهيمنتها على مقدّرات البلاد المختلفة، حيث استطاعت الأقلية النصرانية - بدعم تاريخيّ مباشر من المستعمر البريطاني - الإمساك بإدراة الدولة، ومفاصل اقتصادها. The post الوجود الإسلامي في تنزانيا في ضوء التحدّيات المعاصرة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • الانتخابات في تنزانيا.. سيناريوهات محتملة

    زينب مصطفى رويحه باحثة في العلوم السياسية تستعد تنزانيا لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها يوم 28 أكتوبر 2020م؛ وفقًا لما حدّدته اللجنة العليا للانتخابات، وتدور المنافسة بين 14 مرشحًا يمثلون أحزابًا مختلفة، وقد بدأت الحملة الانتخابية نشاطها منذ 26 أغسطس، والمقرر استمرارها حتى 27 أكتوبر، فيما أعلن الرئيس الحالي “جون ماجوفولي” ترشّحه لولاية ثانية ممثلاً The post الانتخابات في تنزانيا.. سيناريوهات محتملة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

ثقافة وأدب

  • صورة مصر في الرواية السواحيلية الحديثة

    تعود العلاقة بين مصر وشرق إفريقيا إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، في عهد الملكة حتشبسوت؛ عندما أرسلت سفينة تجارية إلى بلاد بونت، وجَلبت البخور والعاج من هناك. وكانت شرق إفريقيا آنذاك جزءًا من بلاد بونت، وقد أيَّد عِلْم الآثار هذا الرأي، على الرغم من أن بعض العلماء قد ذهبوا إلى أن بلاد بونت كنت تقع في منطقة شمال شرق إفريقيا؛ أي في الصومال وإثيوبيا. ومِن ثمَّ، كان لهذا الارتباط التاريخي بالغ الأثر في قلوب الأدباء السواحيليين؛ حيث وصفوا الحياة بشكل عام في مصر من خلال رواياتهم. وقد تناول هذا البحث بالدراسة والتحليل هذه الروايات. The post صورة مصر في الرواية السواحيلية الحديثة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.