Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية جنوب السودان

اسم الدولة : جنوب السودان
العاصمة : جوبا
عدد السكان : 11,544,905 نسمة
اللغة : الإنجليزية

غلب على الحكومات، التي حكمت السودان، منذ استقلاله عن بريطانيا، في عام 1956، أنها عسكرية. وخلال العقدين الأخيرين، تعرَّض السودان لحروب أهلية مريرة، شملت جنوبه وغربه وشرقه. انتهت الحرب الأهلية الأولى، في جنوب السودان (1955-1972)، واشتعلت الثانية (1983-2005). وانتهت بنزوح أكثر من أربعة ملايين جنوبي، وانتشار المجاعة؛ وتبعاً لتقديرات المتمردين، فقد توفي أكثر من مليوني شخص في فترة عقدين، بسبب الحروب والمجاعة والجفاف. اكتسبت محادثات السلام، بين الحكومة والمتمردين زخماً كبيراً، في 2002 – 2004، إذ وقع الطرفان اتفاقات عديدة، منها اتفاقية السلام الشامل النهائية بين الشمال وحركة الجيش الشعبي لتحرير السودان، في يناير 2005، والتي منحت متمردي الجنوب الحكم الذاتي لمدة ست سنوات، بعدها يختار الجنوبيون في استفتاء، إما فصل الجنوب أو بقاءه مع الشمال دولة موحدة. وفي يناير 2011 جرى الاستفتاء، وأيدت الغالبية الساحقة من أبناء الجنوب الانفصال. وفي 9 يوليه 2011، أُنزل علم جمهورية السودان من مدينة جوبا، ورفع مكانه علم دولة جنوب السودان المستقلة، وبذلك يكون قد أسدل الستار على آخر فصول اتفاقية السلام الشاملة بين الشمال والجنوب. ومنذ انفصال جنوب السودان، تسعى حكومته جاهدة لبناء دولة، كما تحاول السيطرة على الميليشيات المتمردة الموجودة ضمن أراضيها.

دراسات وبحوث

  • أهمية كتابة التاريخ الشفهي في إفريقيا.. جنوب السودان نموذجًا

    يحيى رياض يوسف الأمين العام لجمعية صداقة مصر وجنوب السودان نائب مدير مكتبة القاهرة الكبرى عضو مجلس إدارة المنتدى الثقافي المصري من حق الذين عانوا ويلات الحروب أن تُكتب شهادتهم عن ما حدث، وكيف حدث، ولماذا حدث، وأثر ما حدث على العلاقات الداخلية داخل المجتمع، وهو ما يُعرَف بالتراث غير المادي أو التاريخ الشفاهي، فتاريخ The post أهمية كتابة التاريخ الشفهي في إفريقيا.. جنوب السودان نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جنوب السودان… المجتمع والثقافة والحياة

    يحيي رياض يوسف الأمين العام لجمعية صداقة مصر وجنوب السودان نائب مدير مكتبة القاهرة الكبرى عضو مجلس إدارة المنتدى الثقافي المصري تبلغ مساحة جمهورية جنوب السودان حوالي 619,745,000 ألف كم، وتشكل المراعي 40% من مساحته، والأراضي الزراعية 30%، والغابات الطبيعية 23%، والسطوح المائية 7%([1])، وهي دولة حبيسة لا تطل على أي مسطح مائي([2])، انفصلت عن The post جنوب السودان… المجتمع والثقافة والحياة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • السياسة الصينية تجاه إفريقيا: دراسة حالة جنوب السودان

        بقلم: تيكواج فيتر  باحث في العلوم السياسية (جنوب السودان) مقدمة: ظلت القارة الإفريقية تحظى باهتمام كبير من القوى الدولية الكبرى؛ بسبب الخيرات والإمكانات التي يمكن جنيها من تلك القارة؛ حيث تتميز قارة إفريقيا بأنها غنية بالثروات الاقتصادية والموارد الطبيعية والبشرية، التي ترتبط بموقعها الاستراتيجي بالنسبة لتلك القوى الدولية. وانطلاقًا من اهتمام القوى الدولية The post السياسة الصينية تجاه إفريقيا: دراسة حالة جنوب السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سياسات التدخّل الخارجي في إفريقيا ..قضية جنوب السودان (نموذجا)

    يمكن القول بأن حالة جنوب السودان, وما تطرحه من تدخّلات دولية وخارجية واضحة, تمثل صورة مصغّرة للمشهد الإفريقي العام في عصر الهيمنة الأمريكية؛ بيد أنها تضيف مع ذلك ملامح ودلالات أخر؛ نظراً لارتباطها المباشر بمنظومة الأمن القومي العربي والإسلامي، وكونها نقطة التقاء وتمازج بين عوالم حضارية متعددة: العروبة والأفريقانية والإسلام. لقد اتسمت معظم سنوات ما The post سياسات التدخّل الخارجي في إفريقيا ..قضية جنوب السودان (نموذجا) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جنوب السودان: صراع بالسلاح على السلطة

    اندلعت مواجهات في جوبا عاصمة السودان الجنوبي، ليلة الأحد 15 ديسمبر 2013، بين قوات موالية للرئيس سلفاكير وقوات موالية لنائبه المقال رياك مشار، فوقع آلاف الضحايا بين قتيل وجريح، وتدفق آلاف من النازحين (122000 منذ اندلاع المواجهات)، وخرج سلفاكير بزيه العسكري في صباح اليوم التالي ليعلن في مؤتمر صحفي أن قوات الحكومة أحبطت محاولة انقلابية The post جنوب السودان: صراع بالسلاح على السلطة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • من أين تحصل الأطراف المتصارعة بجنوب السودان على أسلحتها؟

    بعد أكثر من خمس سنوات من الاستقلال، تعانى جنوب السودان من حرب أهلية أسفرت عن مقتل ما يقدر بـ 50 ألفا و 1.6 مليون نازح. واندلعت الحرب في ديسمبر 2013 بعد توجيه الرئيس سلفا كير اتهامات ضدّ زعيم المتمردين ونائبه السابق رياك مشار بتخطيط انقلاب. غير أن هناك من يرى أن هذه الحرب لم يكن The post من أين تحصل الأطراف المتصارعة بجنوب السودان على أسلحتها؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المجاعة في جنوب السودان.. نتيجة الصراع الطويل

    في 20 فبراير الماضي ، أعلنت الأمم المتحدة المجاعة في أجزاء من جنوب السودان، مشيرة إلى أن البعض قد ماتوا بالفعل من الجوع وأن ما يقدر بحوالي 100,000 شخص آخر على حافة الوفاة من المجاعة, وهناك حوالي مليون شخص آخر في طريقهم لنفس المصير.  “لقد تحقق أسوأ مخاوفنا،” يقول سيرج تيسو، ممثل منظمة الأغذية والزراعة The post المجاعة في جنوب السودان.. نتيجة الصراع الطويل ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جمهورية جنوب السودان: كيف تحول رفقاء النضال إلى فرقاء الصراع؟

    في أحد ايام شهر مايو/ آيار عام 1983 وبعد 16 عاماتقريبا من توليه رئاسة السودان كان جعفر النميري أمام قرار سيحدد مصير البلاد خلال العقود التالية وقد يتسائل البعض هل كان النميري يدرك هذا عند اتخاذ قراره؟ بغض النظر عن طبيعة، الإجابة اختار النميري العقيد في الجيش جون قرنق دي مبيور ليرسله على راس قوات The post جمهورية جنوب السودان: كيف تحول رفقاء النضال إلى فرقاء الصراع؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بعد عودة “رياك مشار” .. هل انتهى الصراع في جنوب السودان؟

    بسام المسلماني(*) بعد صراع طويل استمر لأكثر من عامين ، تسبب في مقتل عشرات الآلاف ونزوح أكثر من 2 مليون شخص من منازلهم، تمكن طرفي النزاع في جنوب السودان التوصل لاتفاق ، وقد دخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ بعودة زعيم المتمردين في جنوب السودان “رياك مشار” وأدائه اليمين الدستورية كنائب للرئيس “سلفا كير” هذا الأسبوع The post بعد عودة “رياك مشار” .. هل انتهى الصراع في جنوب السودان؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مسلمو جنوب السودان بعد الانفصال .. منبوذون سياسيا ومهمشون دينيا

     في 9 يوليه المقبل سيكون قد مر علي استقلال دولة جنوب السودان ثلاث سنوات كاملة ، ولو قدر لك أن تذهب إلي دولة الجنوب الجديدة وتتجول في عاصمتها جوبا ، فسوف تفاجئ إن الإسلام في هذه الدولة الوليدة قديم قدم السودان نفسه ، وستجد في البيت الواحد والأسرة الواحدة من هو مسلم ومن هو مسيحي The post مسلمو جنوب السودان بعد الانفصال .. منبوذون سياسيا ومهمشون دينيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • الفاو:مالي وجنوب السودان تواجه “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي

    حذرت وكالات اممية الأربعاء من أن سكان مالي وجنوب السودان قد يواجهون “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي بحلول أكتوبر إذا لم يتم اتخاذ إجراءات إنسانية وجهود دولية للوصول إلى المناطق المتضررة. وفي تقرير جديد حول “بؤر الجوع الساخنة” في العالم، أشارت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي إلى أن جنوب السودان “سيؤدي انخفاض The post الفاو:مالي وجنوب السودان تواجه “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أوغندا تجري محادثات مع شركات صينية لتصدير الطاقة إلى جنوب السودان

    قال مكتب الرئيس الأوغندي إن أوغندا تجري محادثات مع شركة سينوهيدرو الصينية المحدودة لتطوير خط نقل كهرباء بقيمة 180 مليون دولار للسماح لأوغندا بتصدير الطاقة إلى جنوب السودان المتعطش للطاقة. وفي إطار المحادثات، التقى وفد برئاسة يانغ يي شين، نائب رئيس شركة سينوهيدرو، بالرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، حسبما جاء في بيان صادر عن مكتب موسيفيني The post أوغندا تجري محادثات مع شركات صينية لتصدير الطاقة إلى جنوب السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مسؤول أممي: التقدم نحو تحديد الوضع النهائي لأبيي مازال متعثرا بسبب الصراع في السودان

    قال وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا إن التقدم السياسي نحو تحديد الوضع النهائي لأبيي وحل القضايا المتعلقة بالحدود بين السودان وجنوب السودان لا يزال متعثرا منذ اندلاع الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في السودان في أبريل 2023. وفي إحاطته أمام جلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع في أبيي، أكد لاكروا The post مسؤول أممي: التقدم نحو تحديد الوضع النهائي لأبيي مازال متعثرا بسبب الصراع في السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سلطات جنوب السودان تحتجز ناقلات وقود تابعة للأمم المتحدة بسبب نزاع ضريبي

    قالت بعثة الأمم المتحدة هناك إن سلطات جنوب السودان تحتجز ناقلات وقود تابعة للأمم المتحدة بسبب نزاع ضريبي، مما يعرض للخطر تسليم ملايين الدولارات من المساعدات خلال الأزمة الإنسانية. وقال متحدث باسم البعثة إن الشاحنات تم احتجازها في المستودعات والحدود الأوغندية يوم الأربعاء على الرغم من تأكيدات وزير الشؤون الإنسانية في اليوم السابق بأن الضريبة The post سلطات جنوب السودان تحتجز ناقلات وقود تابعة للأمم المتحدة بسبب نزاع ضريبي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سيريل رامافوزا في جوبا لاحتواء الخلافات بشأن انتخابات جنوب السودان

    استهل الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا زيارته إلى دولة جنوب السودان التي تستغرق يومين ويلتقي خلالها نظيره الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، ونائبه الأول رياك مشار، وقيادات بارزة في الحكومة الانتقالية بغرض التشاور مع أطراف السلام في البلاد قبل إجراء الانتخابات العامة. وأعلنت مفوضية الانتخابات في جنوب السودان عن بدء تسجيل الناخبين في يونيو المقبل، لكن The post سيريل رامافوزا في جوبا لاحتواء الخلافات بشأن انتخابات جنوب السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • الإيجابيات والسلبيات في انتخابات جنوب أفريقيا المحلية

    ماريوس رودت (*) ترجمة: عبدالحكيم نجم الدين كما كان متوقعا من قبل الكثيرين، كانت انتخابات الحكومة المحلية لعام 2016 في جنوب أفريقيا هي الأكثر تنافسا إلى الآن منذ مرحلة ما بعد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. للمرة الأولى، شهد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم (ANC ) انخفاض أغلبيته إلى أقل من 60 ٪ كما فقَد السيطرة The post الإيجابيات والسلبيات في انتخابات جنوب أفريقيا المحلية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

  • الإسلام والمسلمون في «جنوب السودان» والتوقعات المستقبلية

    طرأت مستجدات وتغيّرات في السودان بقيام الدولة الجديدة في الجنوب، الأمر الذي ستكون له آثاره على مجمل الأوضاع في الشمال والجنوب على حدٍّ سواء، وأوضاع المسلمين بصورة خاصة في جنوب السودان The post الإسلام والمسلمون في «جنوب السودان» والتوقعات المستقبلية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • تصاعد حدَّة الأزمة السياسية في جنوب السودان: الدلالات والمسارات المحتملة

    تمهيد: في الـ9 من يوليو 2021م، احتفلت دولة جنوب السودان بمرور عقد كامل منذ حصولها على الاستقلال بموجب الاستفتاء الذي حصل على موافقة 98.8% من إجمالي عدد الأصوات، لكن على الرغم من ذلك إلا أن جوبا لا تزال تتحسَّس الخطى نحو الاستقرار الدائم في ظلّ هشاشة التوافقات السياسية التي ترتكز عليها البلاد، فلطالما سعت الفواعل The post تصاعد حدَّة الأزمة السياسية في جنوب السودان: الدلالات والمسارات المحتملة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • التطورات السياسية وتحديات تنفيذ اتفاق السلام الجديد في جنوب السودان

      تيكواج فيتر باحث في العلوم السياسية – جنوب السودان. في إطار الجهود والضغوطات الداخلية والخارجية الحثيثة منذ اندلاع الصراع في جنوب السودان في أواخر عام ٢٠١٣م؛ من أجل تحقيق التسوية السياسية بين الأطراف المتصارعة، وبعد فشل الأطراف في تنفيذ الاتفاق الذي وُقِّعَ في أغسطس ٢٠١٥م، وإنهاء الأزمة، تمكَّن الأطراف مجددًا من التوصل إلى اتفاق آخر The post التطورات السياسية وتحديات تنفيذ اتفاق السلام الجديد في جنوب السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ثقافة وأدب

  • فيكتور كيري.. الموت والطقوس الجنائزية عند “المادي” بجنوب السودان

     تقع دراسة فيكتور كيري عن الموت والطقوس الجنائزية المرتبطة به لدى "المادي" في واحدة من حقول وميادين علم الفولكلور الذي يهتم بدراسة المعتقدات الشعبية المرتبطة بالطقوس التي تقوم المجموعات الثقافية بإجرائها في المراحل الحياتية المختلفة بدءًا من الميلاد وحتى الوفاة، ويُقْصَد بطقوس العبور -بحسب فان جنيب- الطقوس التي تُقام عند مرور الشخص بمرحلة مهمة تتغير فيها منزلته الاجتماعية، الغرض من إقامتها هو الاعتراف بتلك المرحلة، وبانتقال الفرد إلى منزلة أخرى، وتنقسم طقوس العبور إلى ثلاث مراحل، اهتمت فيها دراسة فيكتور كيري بالمرحلة الانفصالية التي يخرج فيها الفرد من حالته السابقة. The post فيكتور كيري.. الموت والطقوس الجنائزية عند “المادي” بجنوب السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جنوب السودان في الدوريات العربية خلال الفترة من 2011- 2021م: دراسة وصفية

    إن الزخم العلمي الذي حظي به انفصال جمهورية جنوب السودان يظهر جليًّا في اهتمام الباحثين والمراكز البحثية الخاصة والحكومية، وذلك لأنه أول انفصال لدولة عن كيان كبير في القرن الحادي العشرين، وما يمثله موقع دولة جنوب السودان بالنسبة لدول الجوار الإقليمي والمجتمع الدولي، وهو ما يظهر من سرعة تأييد الانفصال من جانب عدد كبير من الدول بعد أيام قليلة من إعلانه. The post جنوب السودان في الدوريات العربية خلال الفترة من 2011- 2021م: دراسة وصفية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • فيكتور كيري والحكايات الشعبية عند “المادي” بجنوب السودان

    إن اهتمام الأستاذ فيكتور كيري واني بتدوين وتوثيق أنماط الحياة الاجتماعية الشعبية، وجمع أشكال التعبير الشفهي والثقافة المادية لمجتمع "المادي" في جنوب السودان، يعتبر مجهودًا إضافيًّا للمكتبة في جنوب السودان، في ظل ضآلة وقلة الكتابات والدراسات التي تركّز على دراسة تلك الجوانب المهمة في حياة الشعوب والمجتمعات، وخاصَّة الدراسات ذات الطابع الميداني التي لم تجد الاهتمام الكافي من الباحثين والدارسين المتخصصين في حقول التاريخ، اللغات، الاجتماع، الأنثروبولوجيا والفولكلور. The post فيكتور كيري والحكايات الشعبية عند “المادي” بجنوب السودان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

  • جنوب السودان بين مشروع الاستقلال ودموية الاقتتال

    مسلمو جنوب السودان بعد الانفصال .. منبوذون سياسيا ومهمشون دينيا بعد عودة “رياك مشار” .. هل انتهى الصراع في جنوب السودان؟ جمهورية جنوب السودان: كيف تحول رفقاء النضال إلى فرقاء الصراع؟ المجاعة في جنوب السودان.. نتيجة الصراع الطويل من أين تحصل الأطراف المتصارعة بجنوب السودان على أسلحتها؟ تصاعد حدَّة الأزمة السياسية في جنوب السودان: الدلالات The post جنوب السودان بين مشروع الاستقلال ودموية الاقتتال ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.