Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية جنوب أفريقيا

اسم الدولة : جنوب أفريقيا
العاصمة : كيب تاون ، بريتوريا ، بلومفونتين
عدد السكان : 57,516,665 نسمة
اللغة : لغة إنجليزية، لغة أفريقانية، لغة زولوية، لغة كوسية

في عام 1652، وصل التجار الهولنديون إلى الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية (جنوب أفريقيا الآن)، وأنشأوا محطة توقف على طريق التوابل البحري بين هولندا والشرق. ازدهرت هذه المحطة وأصبحت مدينة كيب تاون. وبعد استيلاء البريطانيين على منطقة رأس الرجاء الصالح، في الطرف الجنوبي لقارة إفريقيا، في عام 1806، رحل المستوطنون الهولنديون، البوير The Boer، في اتجاه الشمال؛ ليؤسسوا جمهورياتهم الخاصة. وقد كان اكتشاف الألماس، في عام 1867، والذهب، في عام 1886، حافزاً لزيادة الثروات، وارتفاع معدلات الهجرة الداخلية؛ كما كان من أسباب تعرض سكان البلاد الأصليين لمزيد من الإذلال، والمعاناة. قاوم البوير الانتهاكات البريطانية، إلا أنهم هُزموا في ما يعرف بحرب البوير1899 ـ 1902. وكان من نتيجة تلك الحرب، ظهور اتحاد جنوب إفريقيا. وفي عام 1948، وصل الحزب الوطني للسلطة، واعتمد سياسة التفرقة العنصرية، والتمييز بسبب اللون والعرق. وانتهت هذه التفرقة العنصرية، على الصعيد السياسي، في عام 1994، وظهر ذلك في تولي الأغلبية السوداء الحكم، بزعامة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. زادت حدة الصراعات داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وبلغت ذروتها في سبتمبر 2008، ما أدى إلى استقالة الرئيس ثابو مبيكي Thabo MBEKI، فخلفه الأمين العام للحزب جاليما موتلانثي Kgalema MOTLANTHE، رئيساً مؤقتاً للبلاد إلى حين إجراء الانتخابات العامة المقررة عام 2009. في أبريل 2009 أصبح جاكوب زوما Jacob ZUMA، رئيساً للبلاد، إثر فوز حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بالانتخابات العامة. أعيد انتخابه في عام 2014. وقد عانت حكومته من فضائح عديدة، مما أدى إلى مكاسب أحزاب المعارضة على مستوى البلديات في عام 2016.

دراسات وبحوث

  • تباين السياسة الخارجية الجنوب إفريقية بين أزمتي غزة وأوكرانيا

    أظهرت الدعوة القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا في لاهاي ضد إسرائيل عن تباين كبير في الموقف الخارجي للدولة الإفريقية تجاه أزمتي غزة وأوكرانيا؛ فالدولة التي تغاضت عما يُرتَكب على الأراضي الأوكرانية، والتي وجدت فيه الولايات المتحدة، وحلفاؤها حول العالم، انتهاكًا وتعديًا، نجد أن بريتوريا لم تتخلَّ عن علاقاتها التاريخية مع موسكو، وحليفتها الاقتصادية في مجموعة البريكس المناهِضة للنظام العالمي الأحادي المتهاوي The post تباين السياسة الخارجية الجنوب إفريقية بين أزمتي غزة وأوكرانيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الدور السياسي للسلطة القضائية في ظل التحول الديمقراطي (حالة جنوب إفريقيا)

    أضحى موضوع ما يمكن تسميته: (الدور السياسي للسلطة القضائية) من الموضوعات الراهنة المثيرة للجدل والاهتمام في حقل النُّظم السياسية المقارنة؛ حيث يلاحظ أنّ السلطة القضائية في العديد من تلك النُّظم، وعلى تنوّعها وتباينها – أي تلك النُّظم السياسية – بين فيدرالية وموحدة، أو أنجلوسكسونية أو اللاتينية، أو رئاسية أو برلمانية أو مختلطة، تمارس فعل السياسة The post الدور السياسي للسلطة القضائية في ظل التحول الديمقراطي (حالة جنوب إفريقيا) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أثر السياسات النقدية على الصادرات الإفريقية: دراسة حالة جنوب إفريقيا

    دياب علي محمد البري (*) احتل القطاع التصديري أهمية خاصة في اقتصادات الدول الإفريقية بوجهٍ عام، والدول الإفريقية جنوب الصحراء بوجهٍ خاص، حيث ساهم هذا القطاع بنحو 30% من إجمالي الناتج المحلّي الإجمالي لهذه الدول بوصفه متوسطاً خلال الفترة (2000م – 2010م) (1)، علاوةً على استيعابه لنسبةٍ كبيرةٍ من القوى العاملة في معظم تلك الدول، The post أثر السياسات النقدية على الصادرات الإفريقية: دراسة حالة جنوب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • (الديمقراطية التوافقية) في دولة جنوب إفريقيا ما بين النجاح والإخفاق

    أ. شيخاوي أحمد(*) تثير (الديمقراطية التوافقية) نقاشاً واسعاً في البلدان ذات التركيبة الاجتماعية التعددية، ويشتد هذا النقاش مع تفاقم الانقسامات المجتمعية، الدينية والمذهبية، الفئوية والاجتماعية، التي تخترق هذه المجتمعات التعددية، وبرغم التجربة التي تتمتع بها بعض الدول في مجال تطبيق (الديمقراطية التوافقية) فإنّ هناك دولاً كثيرة تحاول تطبيق هذه الديمقراطية اعتقاداً منها أنها تحلّ المشكلات The post (الديمقراطية التوافقية) في دولة جنوب إفريقيا ما بين النجاح والإخفاق ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • الشعبوية الجديدة في جنوب إفريقيا

    إن القضية المركزية المشتركة بين كل الحركات الشعبوية تتمثل في ادعائها الالتزام بإعطاء التمثيل والسلطة لأولئك الذين تم نسيانهم أو الإساءة إليهم أو تهميشهم بسبب الوضع الراهن. أي أنهم باختصار صوت من لا صوت لهم ونصير من لا ناصر لهم أو معين. ومع ذلك، فإن الواقع العملي يشير إلى أن هذه الحركات نادراً ما تفي بهذا الالتزام، على الغالب الأعم. ومع ذلك، هناك فجوة في فهمنا للسبب وراء ذلك. The post الشعبوية الجديدة في جنوب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • لماذا تثير الانتخابات القادمة في جنوب إفريقيا استقطابًا سياسيًّا عميقًا؟

    في التاسع والعشرين من مايو المقبل، سيُتاح لما يقارب 28 مليون ناخب مسجّل في جنوب إفريقيا فرصة انتخاب ممثلين للبرلمان الوطني والبرلمانات الإقليمية. وستكون هذه هي الانتخابات العامة الديمقراطية السابعة للبلاد. منذ فترة الفصل العنصري، تمكّن المؤتمر الوطني الإفريقي (ANC) باستمرار من تحقيق الأغلبية في كلا الغرفتين للبرلمان الجنوب إفريقي. The post لماذا تثير الانتخابات القادمة في جنوب إفريقيا استقطابًا سياسيًّا عميقًا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • هل يمكن أن تصبح جنوب إفريقيا مركزًا لإعادة الشحن والخدمات اللوجستية لإفريقيا جنوب الصحراء؟: نظرة مستقبلية – (نموذج مينائي ديربان ونجكورا)

    تلعب الموانئ دورًا مهمًّا في قطاع النقل العالمي؛ وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي الذي يجعلها نقاط دخول للعديد من الدول لممارسة الأنشطة التجارية والبحرية. وتُحدّد خصائص الموقع وإستراتيجيات أصحاب المصلحة إمكانات مجموعة من المواقع لتطوير وظائف الموانئ؛ مثل أنشطة إعادة الشحن والتخزين والتوزيع والأنشطة الصناعية والتجارة والخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة. The post هل يمكن أن تصبح جنوب إفريقيا مركزًا لإعادة الشحن والخدمات اللوجستية لإفريقيا جنوب الصحراء؟: نظرة مستقبلية – (نموذج مينائي ديربان ونجكورا) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • موقف الجالية اليهودية في جنوب إفريقيا من محاكمة إسرائيل دوليًّا

    اتجهت أنظار العالم أمس الجمعة إلى محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية؛ لمتابعة الدعوة القضائية المرفوعة من حكومة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل؛ متهمةً إيّاها بارتكاب "الإبادة الجماعية" بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. The post موقف الجالية اليهودية في جنوب إفريقيا من محاكمة إسرائيل دوليًّا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المواجهة الكبرى في محكمة العدل الدولية..جنوب أفريقيا ضد إسرائيل والتداعيات على غزة

    في خطوة غير مسبوقة قامت جنوب أفريقيا برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك باتهام إسرائيل بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين أثناء الحرب الدائرة في غزة. منذ 7 أكتوبر 2023. إن تهمة الإبادة الجماعية أمام المحكمة الدولية في خضم نزاع مسلح تنخرط فيه إسرائيل التي توصف دائما بالدولة العاصية وفقا لمصطلحات القانون الدولي تعد أمرا غير معتاد. The post المواجهة الكبرى في محكمة العدل الدولية..جنوب أفريقيا ضد إسرائيل والتداعيات على غزة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • إنكاثا والتحالف الديموقراطي ينضمان إلى المؤتمر الوطني في حكومة الوحدة بجنوب إفريقيا

    قال حزب إنكاثا للحرية في جنوب إفريقيا، إنه سينضم إلى حكومة وحدة مع المؤتمر الوطني الإفريقي والتحالف الديمقراطي، في الوقت الذي تتنافس فيه الأحزاب على التوصل إلى اتفاق قبل انعقاد البرلمان المنتخب حديثا يوم الجمعة. ولم يتم الإعلان عن التشكيل النهائي للحكومة بعد، لكن تعليقات زعيم حزب الحرية والتغيير فيلينكوسيني هلبيسة أعطت الصورة الأكثر دقة The post إنكاثا والتحالف الديموقراطي ينضمان إلى المؤتمر الوطني في حكومة الوحدة بجنوب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جاكوب زوما يسعى إلى عرقلة انعقاد برلمان جنوب إفريقيا بحجة تزوير الأصوات

    قال حزب “أومكونتو وي سيزوي” المعروف بـ الكنيست الذي يتزعمه رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما، إنه تقدم بطلب إلى المحكمة العليا في البلاد لمنع البرلمان المنتخب حديثًا من الانعقاد يوم الجمعة القادمة على أساس أن انتخابات 29 مايو شابها تزوير. وقالت سيهلي نغوباني، الأمين العام، في طلب الحزب إلى المحكمة الدستورية، والذي وزعه على The post جاكوب زوما يسعى إلى عرقلة انعقاد برلمان جنوب إفريقيا بحجة تزوير الأصوات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس جنوب إفريقيا يغيب عن قمة السبع ويركز على إيجاد شركاء للحكم

    قال المتحدث الرئاسي في جنوب إفريقيا إن الرئيس سيريل رامافوزا لن يحضر قمة مجموعة السبع المقررة هذا الأسبوع في إيطاليا، في الوقت الذي يسارع فيه حزبه للعثور على شركاء لحكم البلاد. وكانت مصادر دبلوماسية قالت إن رامافوزا كان من المقرر أن يشارك في قمة مجموعة السبع في الفترة من 13 إلى 15 يونيو الجاري بدعوة The post رئيس جنوب إفريقيا يغيب عن قمة السبع ويركز على إيجاد شركاء للحكم ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • برلمان جنوب إفريقيا الجديد يجتمع الجمعة وسيريل رامافوزا ينتظر ولاية جديدة

    قال مكتب رئيس المحكمة العليا في جنوب إفريقيا، إن البرلمان المنتخب حديثا سيجتمع يوم الجمعة، مما يزيد من الحاجة الملحة لأن تشكل الأحزاب السياسية تحالفا حاكما بعد أن لم يفز أي منها بأغلبية المقاعد. وينص الدستور على أن البرلمان المنتخب حديثا يجب أن ينعقد خلال أسبوعين من إعلان نتائج الانتخابات. وفي الجلسة الأولى، التي ستعقد The post برلمان جنوب إفريقيا الجديد يجتمع الجمعة وسيريل رامافوزا ينتظر ولاية جديدة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس جنوب إفريقيا: الإدارة المقبلة يجب أن تُبقي على الإصلاحات السياسية

    قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، إن الإدارة المقبلة للبلاد يجب أن تبقي على الإصلاحات السياسية الرامية إلى تسريع النمو الاقتصادي، فيما تلتقي الأحزاب السياسية الرئيسية لمناقشة المساعدة في تشكيل الحكومة الجديدة. وأضاف رامافوزا في بيانه الأسبوعي اليوم الاثنين: “بغض النظر عن شكل أو تكوين الإدارة المقبلة، من المهم المحافظة على زخم الإصلاح واستدامته”. وتابع: The post رئيس جنوب إفريقيا: الإدارة المقبلة يجب أن تُبقي على الإصلاحات السياسية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • جنوب إفريقيا.. نحو التغيير أم تستسلم للسقوط الحر في الفوضى العارمة؟

    امتلأت الصحف بعناوين "نتائج تاريخية" حول الانتخابات التي جرت نهاية شهر مايو في جنوب إفريقيا. والواقع هو أن كلمة "تاريخية" تعكس أن شيئًا كبيرًا وجذريًا قد حدث. ولكن نظرًا لعدم وجود بدائل لغوية، تٌستخدَم هذه الكلمة المحايدة في الصحافة عندما تكون الأحداث على درجة من الأهمية، ولكن لا تزال أبعادها غير ملموسة بالمرة على أرض الواقع. The post جنوب إفريقيا.. نحو التغيير أم تستسلم للسقوط الحر في الفوضى العارمة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جنوب إفريقيا تقترع.. السيناريوهات المحتملة بشأن نتائج الانتخابات

    تحتاج البلاد، بشكل عاجل، بعد سنوات من التدهور الاقتصادي، إلى إعادة ترتيب أوراقها. ووفقًا لاستطلاعات الرأي، سيفقد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الذي يتزعمه نيلسون مانديلا، الأغلبية المطلقة على المستوى الوطني، وذلك للمرة الأولى منذ نهاية الفصل العنصري في عام 1994م، لكنه في المقابل سيعتمد على شركائه في تكوين ائتلاف حاكم. The post جنوب إفريقيا تقترع.. السيناريوهات المحتملة بشأن نتائج الانتخابات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جنوب إفريقيا: شريك صعب ومهم لألمانيا والاتحاد الأوروبي

    نشر المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية (SWP) تقريرًا تحت عنوان "جنوب إفريقيا: شريك صعب ولكن مهم لألمانيا والاتحاد الأوروبي"؛ تطرقت خلاله البروفيسورة "ميلاني مولر"، باحثة في مجموعة أبحاث إفريقيا والشرق الأوسط بالمعهد ومُحاضِرة في كلية هيرتي للحوكمة في برلين، إلى أنه لطالما تم النظر إلى جنوب إفريقيا باعتبارها القوة الإقليمية بلا منازع في القارة الإفريقية؛ إلا أن ميزان القوى بات يتحوّل تدريجيًّا لصالح دول أخرى مثل نيجيريا وكينيا. The post جنوب إفريقيا: شريك صعب ومهم لألمانيا والاتحاد الأوروبي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المواجهة الكبرى في محكمة العدل الدولية..جنوب أفريقيا ضد إسرائيل والتداعيات على غزة

    في خطوة غير مسبوقة قامت جنوب أفريقيا برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك باتهام إسرائيل بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين أثناء الحرب الدائرة في غزة. منذ 7 أكتوبر 2023. إن تهمة الإبادة الجماعية أمام المحكمة الدولية في خضم نزاع مسلح تنخرط فيه إسرائيل التي توصف دائما بالدولة العاصية وفقا لمصطلحات القانون الدولي تعد أمرا غير معتاد. The post المواجهة الكبرى في محكمة العدل الدولية..جنوب أفريقيا ضد إسرائيل والتداعيات على غزة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سياسة جنوب إفريقيا الخارجية… وانتقاد النظام متعدد الأطراف

    سبق انعقاد قمة البريكس في جوهانسبرج في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الماضي، إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي وضعت حكومة جنوب إفريقيا تحت الضغط في بادئ الأمر، ليصبح بوتين بعدها مُستعدًّا للمشاركة في المؤتمر افتراضيًّا فقط. The post سياسة جنوب إفريقيا الخارجية… وانتقاد النظام متعدد الأطراف ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • الإسلام والمسلمون في جنوب إفريقيا

    في عام 1910م؛ أعلنت حكومة الاحتلال البريطانية إنشاء دولةٍ موحّدة في جنوب إفريقيا، سُمّيت «اتحاد جنوب إفريقيا» حينئذ، بعد أن كانت دويلات مستقلة منذ بدء الاحتلال الأوروبي، باستثناء مملكتَي سوازِيلَاند ولِيسُوتو اللتَيْن ظلتا مستقلتَيْن، تحيط بهما دولة جنوب إفريقيا من كلّ الجهات. The post الإسلام والمسلمون في جنوب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المسلمون في جنوب إفريقيا

    انتشر الإسلام في جنوب إفريقية قبل ثلاثمائة سنة عندما كانت مستعمرة هولندية، وكانت هولندا في ذلك الوقت تحتل ماليزيا وإندونيسيا، فانتقل العديد من المسلمين إلى جنوب إفريقية، وتمركزوا في “كيب تاون” التي تقع بين المحيطين الهادي والهندي، ثم تحولت جنوب إفريقية إلى مستعمرة إنجليزية، فسافر الكثير من المسلمين الهنود، وتمركزوا في مدينة “ديربن” الواقعة على The post المسلمون في جنوب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

  • نتائج انتخابات جنوب إفريقيا وانعكاساتها المحتملة

    وصفت أدبيات العلوم السياسية النسخة السابعة لانتخابات جنوب إفريقيا بأنها نقطة تحول فارقة بشأن تجربة التحول الديمقراطي القائمة منذ نهاية الفصل العنصري، بل ومنحتها رتبة معيارية وتقييمية، تقيس قدرة دولة الثلاثين عامًا على التعاطي مع تحولاتها السياسية والاقتصادية والأمنية بعد ثلاثين عامًا من انتهاء سياسة الفصل العنصري في عام 1994م. The post نتائج انتخابات جنوب إفريقيا وانعكاساتها المحتملة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • العلاقات الروسية الإفريقية تحت المِجْهَر..ماذا يُريد “بوتن” من إفريقيا؟

    “روسيا وإفريقيا ستتمكنان معًا من ضمان الأمن في جميع أنحاء العالم”؛ هكذا قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في “يوم إفريقيا” في مايو الماضي، وهو ما يضعنا أمام استراتيجية روسيَّة تتوجه أنظارها إلى القارة السمراء. The post العلاقات الروسية الإفريقية تحت المِجْهَر..ماذا يُريد “بوتن” من إفريقيا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.