Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية الصومال الفيدرالية

اسم الدولة :الصومال
العاصمة :مقديشيو
عدد السكان :12,386,248 نسمة
اللغة :الصومالية

في 26 يونيه 1960 أعلن رسمياً استقلال الصومال البريطاني عن المملكة المتحدة، بعد خمسة أيام استقل الصومال الإيطالي، و في اليوم نفسه أعلن، رسمياً، قيام دولة الصومال الموحدة. وفي عام 1969، قاد محمد سياد بري انقلاباً عسكرياً أدخل البلاد في نظام اشتراكي إلا أنه تمكن من فرض درجة من الاستقرار في البلاد لعقدين من الزمن. وفي يناير 1991 أُطيح بنظام بري وغرقت البلاد في الاضطرابات الداخلية والقتال بين الفصائل المتناحرة. وفي مايو 1991، أعلنت العشائر الشمالية استقلال الجزء الشمالي من البلاد، تحت اسم “جمهورية أرض الصومال”، التي تضم، حالياً، مناطق أودال، ووقوي جالبيد، وتوغدير، وساناج، وصول. وعلى الرغم من عدم اعتراف أي حكومة بهذا الكيان، إلا أنها حافظت على وجود مستقر،. أما “أرض البانت” فهي مناطق باري ونوجال ومودوج الشمالية، فتُدار شؤونها ذاتياً منذ عام 1998؛ ولكنها لا تهدف إلى الاستقلال؛ بل خطت خطوات نحو إعادة بناء حكومة شرعية ممثلة، بيد أنها عانت صراعاً أهلياً. أعقب ذلك في عام 2002 إعلان انفصال دولة “الصومال الجنوبية الغربية”، أو “أرض الجوبا” و قيام الحكم الذاتي بها فوق مناطق باي وباكول وجوبا الوسطى وجدو وشبيلا السفلى و جوبا السفلى، وهي مثل “أرض البانت” لا تريد الانفصال وإنما تشكيل فيدرالية صومالية. لم تعترف الحكومة المركزية باستقلال كلّ من هذه الأقاليم؛ غير أنها لم تتمكن، بعد، من ضمهما إلى المناطق الجنوبية، غير المستقرة.

دراسات وبحوث

  • مستقبل الدولة الوطنية في الصومال.. أزمة إقليم أرض الصومال نموذجًا

    بخلاف التوقعات التي صاحبت تولّي الرئيس الصومالي محمد عبد الله “فرماجو” في عام 2017م؛ ما بين تفاؤل، وتفاؤل حَذِر ساد مختلف الأوساط الصومالية بمجيء منقِذ جديد للصومال يتفاعل بإيجابية مع التحديات الجمَّة التي تواجه البلاد للانتقال إلى مرحلة جديدة يستعيد فيه الصومال دولته المضطربة منذ سقوط نظام الرئيس الأسبق سياد بري في تسعينيات القرن الماضي؛ The post مستقبل الدولة الوطنية في الصومال.. أزمة إقليم أرض الصومال نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • حرب البحار.. تحليل الشراكة البحرية بين الصومال وتركيا

    يمثل اتفاق الدفاع البحري بين الصومال وتركيا، الموقع في فبراير 2024، لحظة محورية في الجغرافيا السياسية للقرن الإفريقي. وبموجب الاتفاقية التي تغطي فترة عشر سنوات، سوف تساعد تركيا في الدفاع عن الساحل الصومالي الطويل وكذلك إعادة بناء القوات البحرية الصومالية. The post حرب البحار.. تحليل الشراكة البحرية بين الصومال وتركيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • نفوذ إماراتي متنامٍ.. ماذا يعني تنفيذ الهجوم الإرهابي على قاعدة غوردون الإماراتية في الصومال؟

    على الرغم من أنه من المعتاد تنفيذ حركة الشباب الصومالية سلسلة من الهجمات تستهدف قواعد صومالية تضم قوات دولية؛ إلا أن وقوع هجوم إرهابي في قاعدة غوردون التي تُديرها الإمارات في العاصمة الصومالية مقديشيو، والذي أسفر عنه مقتل ضُبّاط إماراتيين وضابط بحريني، إلى جانب مقتل وإصابة عدد من القوات الصومالية، مع إعلان حركة الشباب الصومالية تبنّيها تنفيذ الهجوم؛ يحمل في طياته العديد من الدلالات التي تقف وراء تنفيذ هذا الهجوم The post نفوذ إماراتي متنامٍ.. ماذا يعني تنفيذ الهجوم الإرهابي على قاعدة غوردون الإماراتية في الصومال؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • التطلعات الجيوسياسية وتأثيرها على العلاقات الصومالية – الإثيوبية

    أقدمت إثيوبيا على افتعال توتر في منطقة القرن الإفريقي، مخالفةً بما فعلته كل المواثيق الدولية، وقامت بانتهاك حقوق دولة الصومال من خلال توقيعها اتفاقًا مع إقليم أرض الصومال المنشق عن دولة الصومال من جانب واحد. The post التطلعات الجيوسياسية وتأثيرها على العلاقات الصومالية – الإثيوبية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • هل تهدّد القرصنة الصومالية الأمن البحري في عام 2024م؟

    بالتزامن مع جُملة التحديات المتصاعدة التي تُواجه الملاحة في البحر الأحمر؛ تطرح عودة عمليات اختطاف عدد من السفن التجارية، ومهاجمتها قرب السواحل الصومالية، حالةً من التساؤلات بشأن مدى إمكانية عودة ظاهرة القرصنة الصومالية للبحر الأحمر، بعد أن نجح المجتمع الدولي منذ عام 2017م في مواجهة هذه الظاهرة في السواحل الصومالية، ورفع المنظمة البحرية الدولية تصنيف المحيط الهندي كمنطقة شديدة الخطورة للقرصنة. The post هل تهدّد القرصنة الصومالية الأمن البحري في عام 2024م؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مشروعية اتفاق إثيوبيا-صومالي لاند في ضوء قواعد القانون الدولي؟

    أشعل الاتفاق الذي أبرمته إثيوبيا مع دولة "صومالي لاند" (أرض الصومال)، غير المعترف بها دوليًّا، والمعلنة من جانب واحد عام 1991م، على إقليم "صومالي لاند" الصومالي، فتيل أزمة دبلوماسية بين الصومال وإثيوبيا، وأثار جدلاً سياسيًّا وقانونيًّا واسع النطاق، وفي ذات الوقت أثار قلقًا شديدًا حول تزايد التوتر وعدم الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وعلى أمن ممر الملاحة البحرية الأكثر أهمية عالميًّا "باب المندب-قناة السويس". The post مشروعية اتفاق إثيوبيا-صومالي لاند في ضوء قواعد القانون الدولي؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • بدء مرحلة جديدة من انسحاب القوات الإفريقية من الصومال ومخاوف لدى كينيا وأوغندا

    بدأت الاستعدادات لمرحلة جديدة من انسحاب جنود بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص” في نهاية شهر يونيو المقبل وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي. وقد قام ضباط من الجيش الصومالي بتفقد المعسكرات التي يتوقع أن تنسحب منها القوات الإفريقية للتأكد من استعداد الجيش لتولي المسؤولية في تلك المعسكرات. وأكدت مصادر مطلعة أن خفض قوات الاتحاد The post بدء مرحلة جديدة من انسحاب القوات الإفريقية من الصومال ومخاوف لدى كينيا وأوغندا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الحكومة الصومالية تتراجع عن طلب إغلاق مكتب بعثة الأمم المتحدة

    تراجعت الحكومة الفيدرالية الصومالية عن طلبها إغلاق مكتب بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال في رسالة بعثتها إلى مجلس الأمن الدولي في الـ 5 من مايو الجاري، وطالبت مجددا بتغيير عمل المكتب. وطلب وزير الخارجية الصومالي السيد أحمد معلم فقي، في رسالة ثانية إلى مجلس الأمن بتاريخ 9 مايو 2024 رسميا من الأمم المتحدة البدء The post الحكومة الصومالية تتراجع عن طلب إغلاق مكتب بعثة الأمم المتحدة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الصومال تطلب إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في البلاد وبعثة “أتلانتا” تحذر من نشاط القرصنة

    طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية رسميا من الأمم المتحدة إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال المعروف اختصارا بـ (UNSOM). وأشارت وزارة الخارجية والتعاون الدولي إلى أن الصومال أحرز تقدما في بناء الدولة خاصة في مجالات الأمن والسياسة وأوضحت أنها تفضل أن تستقل في تطوير مستقبل البلاد. وقالت الوزارة إن الوقت قد حان للانتقال إلى The post الصومال تطلب إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في البلاد وبعثة “أتلانتا” تحذر من نشاط القرصنة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • 30 دولة إفريقية تدعم مرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الإفريقي

    أعلن وزير الخارجية الصومالي، السيد أحمد معلم فقي، أن منظمة التعاون الإسلامي التي تضم نحو 30 دولة إفريقية، تدعم مرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الإفريقي. وذكر الوزير أن هذا نجاح كبير للصومال، وقال: “الصومال ممتن للغاية لدعم منظمة التعاون الإسلامي التي تضم حوالي 30 بلدا إفريقيا، حيث أبدت دعمها لترشيح فوزية يوسف آدم كمرشحة الصومال لرئاسة The post 30 دولة إفريقية تدعم مرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الإفريقي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أرض الصومال تعلن أنها لن تسمح للبحرية التركية بدخول مياهها الإقليمية

    أعلنت إدارة أرض الصومال الانفصالية أنها لن تسمح للبحرية التركية بالعمل قبالة مياهها الإقليمية ردا على اتفاقية الدفاع المشترك المبرمة بين الحكومتين الصومالية والتركية. وأشار وزير الخارجية في حكومة أرض الصومال عيسى كايد محمود في مقابلة مع إذاعة بي بي سي الصومالية إلى أن أرض الصومال هي التي تدير سواحلها، مؤكدا أن تركيا لا يمكنها The post أرض الصومال تعلن أنها لن تسمح للبحرية التركية بدخول مياهها الإقليمية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • أرض الصومال تلعب دورها الجيوسياسي وتغازل الصين وتايوان

    بقلم موريس كيروجا[1] مع اقتراب القرن الإفريقي من مواسم الانتخابات؛ تسعى أرض الصومال لأن تصبح دولةً محوريةً ذات بُعْدَيْنِ إقليميّ ودوليّ؛ ففي غضون بضعة أشهرٍ قصيرة في منتصف عام 2020م، استضافت عاصمة أرض الصومال “هرجيسا” العديد من الدبلوماسيين من المنطقة وخارجها؛ حيث تلعب إدارة الرئيس موسى بيهي عبدي على الخلافات الدبلوماسية لتحسين موقفها. وكان من The post أرض الصومال تلعب دورها الجيوسياسي وتغازل الصين وتايوان ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مع كل هذه الاشكالات، هل هناك أي أمل للصومال؟

    بقلم: راسنه فرح.  ترجمة: قراءات إفريقية كانت إحدى عواقب انهيار الدولة في الصومال في عام 1991 أن الشركات الأجنبية بدأت تلقي النفايات السامة الضارة على طول الساحل الصومالي غير المحمي. بل ويُعتقد على نطاق واسع أن اكتشاف الصحفية الإيطالية “إليارا البي” قضية تجارة “السلاح مقابل النفايات” بين مصنعي الأسلحة الإيطالية و الميليشيات الصومالية هو ما The post مع كل هذه الاشكالات، هل هناك أي أمل للصومال؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • الإسلام في المجتمع الصومالي

    قبل الانغماس في موضوع بحثنا، علينا أن نتذكر أن تشكُّل المجتمع الصومالي تأثر بثلاثة عوامل رئيسة؛ العامل الأول: هو الإسلام؛ الذي دخل القرن الإفريقي في السنوات الأولى للدعوة الإسلامية، وانتشر تدريجيًّا بين سكانه من الشمال إلى الجنوب. كان تأثير الإسلام على الناس هائلًا؛ لأنه غيَّر جوانب حياتهم المختلفة مثل هوية المجتمع وتنظيمه الاجتماعي، وكذلك نظام حكمهم وإنتاجهم الأدبي وثقافتهم اليومية. The post الإسلام في المجتمع الصومالي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • استقطاب البحر الأحمر.. ماذا يعني توقيع تركيا اتفاقًا عسكريًّا مع الصومال لحماية المياه الإقليمية؟

    لم يكن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الصومالي حسن شيخ محمود في الثاني من مارس 2024م، على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي، المنعقد بنسخته الثالثة في تركيا، بمعزلٍ عن الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها بين تركيا والصومال في 8 فبراير 2024م للتعاون الدفاعي والاقتصادي، وصدّق عليها البرلمان الصومالي، والتي بمُوجبها ستُوفّر تركيا التدريب The post استقطاب البحر الأحمر.. ماذا يعني توقيع تركيا اتفاقًا عسكريًّا مع الصومال لحماية المياه الإقليمية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • محاولات لإعادة التمركز: دوافع ومآلات الاتفاق العسكري بين الولايات المتحدة والصومال

    وقَّعت الحكومة الصومالية، والولايات المتحدة، في 15 فبراير الماضي، اتفاقًا عسكريًّا، يهدف إلى زيادة الدعم العسكري الأمريكي للصومال، والعمل على تعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة الصومالية؛ من خلال تكثيف التدريبات العسكرية المشتركة، إلى جانب تعزيز قدرات بعض ألوية الجيش الصومالي، كلواء القوات الخاصة "دنب" الذي يتجاوز عدد أفراده حاليًّا خمسة آلاف مقاتل. The post محاولات لإعادة التمركز: دوافع ومآلات الاتفاق العسكري بين الولايات المتحدة والصومال ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الآثار السلبية لمذكرة التفاهم بين رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس أرض الصومال

    أحدثت الأزمة الناتجة من توقيع مذكرة تفاهم بين آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، وموسى بيحي، رئيس أرض الصومال الانفصالية، هزات صادمة في جميع أنحاء القرن الأفريقي. والمذكرة تم توقيعها في 1 يناير 2024، وبموجبها ستحصل  إثيوبيا ممرًا استراتيجيًا بطول 20 كيلومترًا في مياه خليج عدن، وميناء  تجاريا وقاعدة بحرية لقواتها البحرية.  The post الآثار السلبية لمذكرة التفاهم بين رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس أرض الصومال ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • النفط والغاز والإرهاب: معادلة جديدة في الصومال

    تحدّثت تقارير إعلامية مؤخرًا عن صفقة كبيرة للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، أبرمتها الحكومة الفيدرالية الصومالية مع إحدى الشركات الأمريكية، وقد سبق هذا الإعلان تطورات نوعية كبيرة في ملف مكافحة الإرهاب في الصومال؛ حيث انخرطت الولايات المتحدة الأمريكية، وبكثافة، في الحرب على الإرهاب. وفي الوقت نفسه تقود الحكومة الصومالية، منذ قدوم الرئيس “حسن شيخ محمود”، The post النفط والغاز والإرهاب: معادلة جديدة في الصومال ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الأزمة السياسية في أرض الصومال.. الأسباب والتداعيات

    تُلقي الأزمة السياسية في إقليم أرض الصومال بظلالها على مستقبل الإقليم والعملية السياسية هناك؛ حيث تتزايد المخاوف من تداعيات تلك الأزمة نتيجةَ تنامي الخلافات بين حكومة الإقليم والمعارضة السياسية؛ بسبب عدم الاتفاق على موعد للانتخابات الرئاسية هناك، والتي كان مقررًا لها 13 ديسمبر 2022م، في ظلّ محاولات رئيس الإقليم موسى عبدي بيهي تمديد بقائه في The post الأزمة السياسية في أرض الصومال.. الأسباب والتداعيات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ثقافة وأدب

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • من هو الرئيس الصومالي الجديد” محمد عبد الله فرماجو” ؟

    فاز المرشح الرئاسي محمد عبد الله فرماجو برئاسة جمهورية الصومال بعد حصوله على ١٨٤ صوتا في الجولة الثانية من الانتخابات ، فمن هو الرئيس الصومالي الجديد..؟ النشأة ولد محمد عبد الله فرماجو في مقديشو عام 1962 ، وينحدر من منطقة غيدو جنوب غرب الصومال ، كان والده يعمل كموظف حكومي في وزارة النقل الوطنية ، The post من هو الرئيس الصومالي الجديد” محمد عبد الله فرماجو” ؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

  • أبرز الهجرات التي شهدها الساحل الصومالي وأهمها تأثيرًا في تاريخه

    كانت الصومال أسبق من أية دولة أخرى إفريقية أو آسيوية في استقبال الدعوة الإسلامية، ويرجع ذلك إلى أن الصومال بحكم صلاتها القديمة بالعرب بها جاليات عربية على ساحلها منذ انهيار سد مأرب في عام 120م([1]). The post أبرز الهجرات التي شهدها الساحل الصومالي وأهمها تأثيرًا في تاريخه ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.