Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية رواندا

اسم الدولة : رواندا
العاصمة : كيجالي
عدد السكان : 13,173,730 نسمة
اللغة : الإنجليزية، والفرنسية، والكينيارواندية

رواندا بلد إفريقي صغير، يقع في شرقي وسط قارة إفريقيا، وينقسم سكان رواندا إلى ثلاث مجموعات عرقية: الهوتو، ؛ والتوتسي، والتوا، حين قدم الأوروبيون إلى البلاد، في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، كانت هذه المجموعات متميزة عن بعضها بشكل واضح؛ فالتوتسي كانوا من الرعاة القادمين من الشمال، ومن المؤكد أنهم جاءوا البلاد، قبل غزوات شعوب النيل، التي توقفت في أوغندا. والهوتو، هم المزارعون. ومن المرجح، أنهم سكنوا المنطقة، قبل التوتسي، الذين أخذوا عنهم اللغة. أما التوا، فكانوا يعيشون من الصيد في الغابات. ويعدهم الهوتو والتوتسي عنصراً أدنى منهم. كان التوتسي، يمارسون سيطرة مطلقة على المجموعتين العرقيتين الأخريين، وخاصة على الهوتو؛ على الرغم من أن هؤلاء يفوقونهم عدداً. تعود بأصولها إلى أسبابٍ، سياسية واقتصادية ـ اجتماعية. فهي تقوم، من جهةٍ، على تمركز كل الوظائف السياسية والإدارية والقضائية، في أيدي التوتسي، ومن جهة أخرى، على مؤسسة هامة، تتمثل في وجود عقد ماشية (عقد يتناول المزرعة بكل ما فيها، من ماشية ومال)، هو في أساسه نظامٍ استعبادي حقيقي. كان هذا الوضع مصدر توترٍ شديد، دام مدةً طويلة، حتى وصل إلى ذروته عندما اندلعت الحرب التي استمرت منذ عام 1990 وحتى عام 1994 نتيجة للنزاع الذي طال أمده بين جماعات الهوتو والتوتسي وأدت إلى فرار نحو مليونين من الهوتو اللاجئين، خوفاً من انتقام التوتسي، إلى الدول المجاورة لرواندا، مثل بوروندي، وأوغندا، وتنزانيا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وقُتل فيها نحو 800 ألف شخص. وقد لقي عشرات الآلاف من اللاجئين حتفهم من الكوليرا وغيرها من الأمراض. وقد عاد معظم اللاجئين الروانديين إلى بلادهم، ولكن بقي عدة آلاف منهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة، وشكلوا قوة متطرفة متمردة عارمة، هدفها استعادة السيطرة على رواندا، مثلما فعلت الجبهة الوطنية الرواندية عام 1990. جرت أول انتخابات محلية، في تاريخ البلاد، في مارس 1999، وفي عام 2003 جرت أول انتخابات رئاسية وتشريعية بعد الإبادة الجماعية.

دراسات وبحوث

  • مقاربة الحكم الراشد.. مدخل لتحقيق التنمية في إفريقيا: رواندا نموذجًا

    المؤلفان: د. مجناح آمال، جامعة محمد بوضياف، مسيلة، الجزائر. فايزة والي باحثة دكتوراه، جامعة محمد بوقرة، بومرداس، عضوة بمخبر الدراسات السياسيَّة والدولية، الجزائر. ملخص الدراسة: تعاني معظم الدول الإفريقيَّة مشاكل على مجمل الأصعدة؛ الاقتصادية والسياسيَّة والاجتماعية، منها ما امتدَّ لحقبةٍ طويلةٍ من الزمن امتدَّت جذوره منذ الحقبة الاستعماريَّة، واستمرت تداعياته إلى مرحلة ما بعد الاستقلال، The post مقاربة الحكم الراشد.. مدخل لتحقيق التنمية في إفريقيا: رواندا نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سياسات الاندماج الوطني في رواندا

    نسرين الصباحى (*) تسبب الاستعمار فى تقسيم القارة الأفريقية دون مراعاة للجماعات الأثنية والعرقية مما نتج عن ذلك مشكلة فى عملية بناء الدولة مع الأمة فيما يعرفه الباحثين بمشكلة الاندماج الوطني ، وأزمة التعايش السلمى وبناء الدولة الوطنية فى أفريقيا.     وتتفاقم مشكلة الاندماج الوطني  في العديد من الدول الأفريقية جنوب الصحراء ، نتيجة إعلاء The post سياسات الاندماج الوطني في رواندا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • الانتخابات البريطانية وآفاق ترحيل المهاجرين إلى روندا

    تزامنًا مع إعلان رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" إجراء انتخابات عامة مبكّرة في 4 يوليو 2024م، أرجأ "سوناك" موعد تنفيذ خطة ترحيل المهاجرين وطالبي اللجوء إلى روندا، إلى ما بعد انعقاد الانتخابات، متراجعًا عن تعهداته السابقة بتسيير رحلات جوية منتظمة إلى روندا بدءًا من النصف الأول من شهر يوليو 2024م، وتُعدّ الخطة إحدى القضايا الاستقطابية بين حزبي المحافظين والعمال The post الانتخابات البريطانية وآفاق ترحيل المهاجرين إلى روندا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بول كاجامي والأزمة في شرقي الكونغو: لعنة الملك ليوبولد!

    تصاعدت حدة التوترات في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية مطلع العام الجاري؛ رغم مساعي قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة (16-17 فبراير 2024م) الحيلولة دون انفلات الأزمة إلى مواجهات عسكرية إقليمية مباشرة بين الكونغو الديمقراطية ورواندا، واصطفاف دول أخرى من بينها بوروندي وأوغندا في تداعياتها. The post بول كاجامي والأزمة في شرقي الكونغو: لعنة الملك ليوبولد! ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • متلازمة الرجل القوي.. دبلوماسية القوة الناعمة في رواندا

    تطرح قيادة الرئيس بول كاجامي في رواندا نموذج “المستبد العادل” في التقاليد الإفريقية المعاصرة. حيث إن الانتعاش الاقتصادي لرواندا بعد مأساة الإبادة الجماعية عام 1994م والتي أودت بحياة نحو 800 ألف شخص من أبناء التوتسي والهوتو المعتدلين يُعدّ قصة نجاح سوف تذكرها كتب التاريخ. بَيد أن هذه القصة قد رسم معالمها وحدد أحداثها بول كاجامي، The post متلازمة الرجل القوي.. دبلوماسية القوة الناعمة في رواندا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • حلول إفريقية للمشكلات الإفريقية: دروس التدخل الرواندي في أزمة موزمبيق

    بادرت مجموعات مسلحة منذ العام 2017م بشنّ هجمات في شمالي موزمبيق لا سيما في إقليم كابو ديلجاودو Cabo Delgado. وتسبَّبت هذه الهجمات المتواصلة في خسائر بشرية هائلة؛ إذ أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص، وتشريد نحو مليون نسمة، ووقوع أزمة مجاعة حادة. وفيما يتابع الفاعلون الإقليميون والدوليون –وهم تحديدًا الجماعة التنموية لإفريقيا The post حلول إفريقية للمشكلات الإفريقية: دروس التدخل الرواندي في أزمة موزمبيق ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • اعتقال “روسيساباغينا”: قضية أمنية؟ أم محاولة أخرى لإسكات خَصْم سياسيّ في رواندا؟

    احتجزت السلطات الرواندية في 31 أغسطس 2020م “بول روسيساباغينا” (Paul Rusesabagina)، المنشق البارز الذي اشتهر بسبب فيلم “فندق رواندا” الذي روى قصته بإنقاذ المئات من الروانديين؛ وذلك بعدما أصدر مكتب التحقيقات الرواندي مذكرةً دوليةً بالقبض عليه على خَلفية تُهَمٍ تشمل الإرهاب. وعملية اعتقال “روسيسابغينا” تُحيط بها عدة تساؤلات؛ فقد كانت لدى مؤيّدي الرئيس الرواندي “بول The post اعتقال “روسيساباغينا”: قضية أمنية؟ أم محاولة أخرى لإسكات خَصْم سياسيّ في رواندا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • رواندا تتهم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالكذب في قضية سياسة اللجوء

    قالت رواندا إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كذبت عندما أبلغت محكمة بريطانية هذا الأسبوع أن طالبي اللجوء الذين تم إرسالهم إلى الدولة الواقعة في شرق إفريقيا يمكن نقلهم مرة أخرى إلى دول يتعرضون فيها لخطر التعذيب أو الموت. وقال المتحدث باسم الحكومة الرواندية في بيان: “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تكذب”. وأضاف The post رواندا تتهم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالكذب في قضية سياسة اللجوء ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مفوضية أممية لشؤون اللاجئين: أدلة جديدة على أن رواندا تعرض طالبي اللجوء للخطر

    حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين القضاة من أنها قد يكون لديها أدلة جديدة على أن رواندا تعرض طالبي اللجوء للخطر، على الرغم من إقرار البرلمان البريطاني لقانون يعلن أن البلاد آمنة. وفي تدخل مهم للغاية في المعركة القانونية المستمرة حول هذه السياسة، أبلغت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المحكمة العليا في بريطانيا The post مفوضية أممية لشؤون اللاجئين: أدلة جديدة على أن رواندا تعرض طالبي اللجوء للخطر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يؤجل تنفيذ ترحيل المهاجرين إلى رواندا

    قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه لن تكون هناك عمليات ترحيل لنقل آلاف طالبي اللجوء من بريطانيا إلى رواندا قبل الانتخابات الوطنية في يوليو المقبل. وفي أبريل، وعد سوناك بأن الرحلات الأولى ستنطلق في غضون 10 إلى 12 أسبوعا، بعد أن أقر البرلمان أخيرا قانونا يهدف إلى التغلب على العقبات القانونية التي أعاقت الخطة The post رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يؤجل تنفيذ ترحيل المهاجرين إلى رواندا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • طعن قانوني جديد على سياسة بريطانيا بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

    قالت جماعة “مساعدات اللجوء” المدافعة عن حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إنها قدمت طعنًا قانونيًا على سياسة بريطانيا بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا. وقالت المجموعة في بيان: “رفعت منظمة مساعدة اللجوء دعوى أمام المحكمة العليا للطعن في توجيهات وزارة الداخلية بشأن “سلامة رواندا”. وكانت منظمة مساعدة اللجوء قد أشارت في السابق إلى نيتها تقديم مثل هذا The post طعن قانوني جديد على سياسة بريطانيا بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس رواندا بول كاغامي يقدم ترشحه لانتخابات يوليو المقبل

    قدم الرئيس الرواندي بول كاغامي رسميا ترشيحه إلى هيئة الانتخابات في البلاد للانتخابات الرئاسية المقررة في يوليو. وكان قد أكد بالفعل في سبتمبر الماضي أنه سيسعى لولاية رابعة. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز في الانتخابات، مما قد يؤدي إلى تمديد فترة رئاسته لما يقرب من ثلاثة عقود. وفاز كاغامي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة The post رئيس رواندا بول كاغامي يقدم ترشحه لانتخابات يوليو المقبل ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • رواندا: ما تعريف الإبادة الجماعية؟

    في الوقت الحاضر، يؤدي الاستخدام غير المناسب لكلمة "إبادة جماعية" إلى إفراغ معناها من التسمية التي حددتها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها (1948)، التي تؤكد بُعدها المنهجي، الذي لا يَستثني النساء ولا الأطفال. The post رواندا: ما تعريف الإبادة الجماعية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بورندي – رواندا.. هل يمكن أن يتحول الخطاب العدائي بينهما إلى حرب مسلحة؟

    بقلم/ مهدي با (*) ترجمة: سيدي .م. ويدراوغو تبنت بورندي خطوات سلبية ضد جارتها رواندا ، حيث أوقفت التصدير والنقل ، بالإضافة إلى الاستفزازات الكلامية ومواقفها المتشددة تجاهها، وعلى الرغم من عدم حدوث مواجهة مسلحة – حتى الآن- إلا أن الوضع يثير مخاوف المجتمع الدولي. ومن جانبها التزمت كيغالي بالصمت حيال الخطاب العدائي الذي تتعرض The post بورندي – رواندا.. هل يمكن أن يتحول الخطاب العدائي بينهما إلى حرب مسلحة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • التعايش الاجتماعي في المجتمعات الإفريقية في مرحلة ما بعد الصراع: رواند والصومال نموذجًا

    مؤمن يوسف عالم باحث دكتوراه ومدرس اللغة الصومالية بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة تُعتبر القارة الإفريقية من أكثر مناطق العالم اشتعالاً بالصراعات والحروب الأهلية والنزاعات العِرْقِيَّة بشكل ملحوظ؛ مما أدَّى إلى أن يكون العنف والتناحر الداخلي هو القاسم المشترك في الحالة السياسية والأمنية والاجتماعية في كثيرٍ من دول القارة الإفريقية؛ مما جعل الفوضى وتردِّي The post التعايش الاجتماعي في المجتمعات الإفريقية في مرحلة ما بعد الصراع: رواند والصومال نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رواندا في ظل حقبة رئاسية جديدة.. الأبعاد والسيناريوهات

    رشا السيد عشري (*) مع فوز الرئيس الرواندي بول كاغامي (الرئيس السادس والحالي لجمهورية رواندا منذ 24 مارس 2000) بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية لعام 2017، تدور العديد من التساؤلات حول مصير الدولة الرواندية في ظل حقبة جديدة من حكم كاغامي المنتهية ولايته، وتتبان الآراء حول طبيعة هذه الحقبة الجديدة ، هل ستشهد مزيد من The post رواندا في ظل حقبة رئاسية جديدة.. الأبعاد والسيناريوهات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

قراءة تاريخية

  • الترحيل القسري إلى رواندا.. استنساخ بريطاني «مشوَّه» لتحالف جارفي وكو كلوكس كلان!

    لا تزال المداولات الحقوقية والسياسية مستمرة بشأن تبنّي بريطانيا اتفاق الهجرة واللجوء مع رواندا، والذي يقضي بالترحيل القسري لطالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين في المملكة المتحدة إلى رواندا، التي تُعدّ الوجهة الأولى التي وقع عليها الاختيار البريطاني لإعادة التوطين من بين وجهات أخرى محتملة، تشمل أيضًا دولاً إفريقية. The post الترحيل القسري إلى رواندا.. استنساخ بريطاني «مشوَّه» لتحالف جارفي وكو كلوكس كلان! ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • بول كاغامي.. من طفل لاجئ إلى زعيم رواندا القوي

    في رحلة جديدة ستكون مدتها سبع سنوات, فاز بول كاغامى في الانتخابات الرئاسية التي اتفق كل الاستطلاعات أنه هو الفائز فيها, لتكون النتيجة النهائية أن حصل على فترة ولاية ثالثة لقيادة الدولة الصغيرة الواقعة في شرق أفريقيا. وقد شهدت شوارع رواندا احتفالات عارمة بعد إعلان السلطات الانتخابية أن بول كاغامي حصل على أكثر من 98 The post بول كاغامي.. من طفل لاجئ إلى زعيم رواندا القوي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.