Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية نيجيريا الاتحادية

اسم الدولة : نيجيريا
العاصمة : أبوجا
عدد السكان : 225,082,083 نسمة
اللغة : الإنجليزية

تحت نفوذ وسيطرة بريطانية، وخلال القرن التاسع عشر، ظهرت نيجيريا، التي تُعد من أكثر الدول الإفريقية كثافة في السكان. وبعد الحرب العالمية الثانية، وتتابعات من الدساتير، مُنحت نيجيريا الحكم الذاتي، ونالت استقلالها عام 1960م. بعد حكمٍ عسكري، دام قرابة 16 سنة، أُقرَّ، في 1999م، دستورٌ جديد، في نيجيريا؛ تحولت بموجبه السلطة من الحكم العسكري إلى الحكم المدني، تحولاً سلمياً.

دراسات وبحوث

  • الحراس المحليين… حدود الدور ومظاهر الانخراط في مكافحة الإرهاب بنيجيريا

    تعتبر ظاهرة "الحراس المحليين" من الظواهر التقليدية المنتشرة في السياق الإفريقي بشكل عام، وعلى الرغم من العمليات الأمنية ضد تنظيم "بوكو حرام" منذ اندلاع تمرده عام 2009؛ فإنها لم تُحقّق المنشود منها، بل ازداد التنظيم في تمدُّده والسيطرة على مزيد من الأراضي، وتكثيف وتيرة عملياته إلى أن وصل إلى إعلان دولته في قرية جوزا بولاية بورنو منتصف 2014م. The post الحراس المحليين… حدود الدور ومظاهر الانخراط في مكافحة الإرهاب بنيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أزمة الاندماج الوطني في إفريقيا: نيجيريا نموذجًا

    يُعدّ التنوع الإثني من أهم الظواهر الإنسانية التي تتقاسمها عدد من المجتمعات؛ حيث ينتشر في العالم قرابة 8000 إثنية، في إفريقيا وحدها 2200 إثنية، وفي آسيا قرابة 2000 إثنية. The post أزمة الاندماج الوطني في إفريقيا: نيجيريا نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سياسات إصلاح وتطوير الإدارة العامة في نيجيريا

    شيماء حسن علي باحثة في الشؤون الإفريقية مقدمة: يُعد القطاع العام الآلية التي تستخدمها الدولة لتنفيذ الخطط والسياسات والبرامج؛ إذ يعتبر الأداة التي لا غِنَى عنها للتغيير والتنمية في البلدان النامية، ولقد كانت هناك عدة إصلاحات إدارية مِن قِبَل الحكومات الوطنية في البلدان النامية، وخاصةً في دول إفريقيا جنوب الصحراء، منذ حصول تلك الدول على The post سياسات إصلاح وتطوير الإدارة العامة في نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مستقبل العلاقات النيجيرية الصينية في قطاعي الثقافة والسياحة

    د: أمين يهوذا (*) يُعدُّ 1971م عام ميلاد العلاقة الدبلوماسية بين الصين ونيجيريا، إلا أن القرن الواحد والعشرين شهد تحولاً ضخمًا غير مسبوق في الاتفاقيات الثنائية بين البلدين على مستوى القطاعات الاقتصادية والتجارية والتقنية والزراعية، مما أتاح للبضائع الصينية أن تغزو الأسواق النيجيرية بمختلف طبقاتها، وتجد قبولاً؛ نظرًا لمسايرتها الموضة المستجدة بأقل تكلفة؛ مقارنةً ببضائع The post مستقبل العلاقات النيجيرية الصينية في قطاعي الثقافة والسياحة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • دراسة في التعقيدات الاثنية وإشكالية بناء الدولة في نيجيريا

      الاستاذ / داسي سفيان (*) تعد أفريقيا قارة التعدد والتنوع، نظرا لاختلاف نظرة الدولة الأفريقية الحديثة لهذا التعدد من حيث قبولها للوضع وإضفاء الشرعية عليه وإقراره، أو  رفضه وعدم الاعتراف به كحقيقة هيكلية يتميز بها المجتمع، ومحاولتها تجاوز هذا الواقع، وبسط رؤيتها المركزية، جعلها أمام انقسامات حادة أثرت بشكل ملفت على الأوضاع السائدة ،فالواقع The post دراسة في التعقيدات الاثنية وإشكالية بناء الدولة في نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • التداعيات الإقليمية والقارية لانتخابات 2023م النيجيرية

    أجرت نيجيريا يوم السبت 25 فبراير 2023م انتخابات عامة لاختيار الرئيس وأعضاء الجمعية الوطنية. وأعلنت المفوضية الانتخابية في الاول من مارس فوز “بولا تينوبو” -مرشح الحزب الحاكم- بالرئاسة؛ حيث هزم 17 مرشحًا رئاسيًّا آخر, وأنّه حصل على ما مجموعه 8,794,726 صوتًا (وهو أعلى معدل بين جميع المرشحين)، وحصل على أكثر من 25 في المئة من The post التداعيات الإقليمية والقارية لانتخابات 2023م النيجيرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئاسيات 2023م النيجيرية (3): هل بإمكان “بيتر أوبي” أو “رابيو كوانكواسو” قلب المعادلة لصالحهما؟

    أظهرت استطلاعات مختلفة في نيجيريا وخارجها أن “بيتر أوبي” – المرشح الرئاسي لـ “حزب العمال” (Labour Party) والذي لم يكن مشهورا في السياسية الوطنية النيجيرية قبل عام 2018 – يتقدم على المرشحين الرئاسيين الآخرين, بمن فيهم السياسي المخضرم الحاج الدكتور “رابيو كوانكواسو” من “حزب الشعب النيجيري الجديد” (New Nigeria People’s Party) والذي لا يزال مؤيدوه The post رئاسيات 2023م النيجيرية (3): هل بإمكان “بيتر أوبي” أو “رابيو كوانكواسو” قلب المعادلة لصالحهما؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بولا تينوبو “العراب” الذي من المقرر أن يقود نيجيريا

    أعده: عصام أبوزيد أُعلن الاربعاء 1-3-2023 عن فوز بولا أحمد أديكونلي تينوبو (من مواليد 29 مارس 1952)، البالغ من العمر 70 عامًا ، برئاسة نيجيريا في أكثر الانتخابات تنافسية منذ نهاية الحكم العسكري في عام 1999. وأظهرت النتائج الرسمية أن السياسي المخضرم حصل على 37٪ من الأصوات, وحصل منافسه الرئيسي أتيكو أبو بكر على 29٪ The post بولا تينوبو “العراب” الذي من المقرر أن يقود نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئاسيات 2023م النيجيرية (2): هل سيُحقّق “أتيكو أبو بكر” طُمُوحه في هذه المحاولة السادسة؟

    لم يترشح أيّ شخص في التاريخ النيجيري للرئاسة أكثر من الحاج “أتيكو أبو بكر” -المرشح الرئاسي لـ “حزب الشعب الديمقراطي” (People’s Democratic Party) المعارض في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في شهر فبراير 2023م؛ حيث يخوض المُنافسة الرئاسية للمرة السادسة بعدما فشل في تحقيق الفوز في كل الانتخابات الرئاسية التي شارك فيها. ومنذ عام 2021م أعلن The post رئاسيات 2023م النيجيرية (2): هل سيُحقّق “أتيكو أبو بكر” طُمُوحه في هذه المحاولة السادسة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئاسيات 2023م النيجيرية (1): مَن هم المترشحون؟ وهل حان دور العرّاب السياسي “بولا تينوبو” للرئاسة؟

    لم يتبق سوى أسابيع لخوض الانتخابات العامة في نيجيريا التي من المقرَّر إجراؤها يوم 25 فبراير 2023م لانتخاب رئيس الدولة ونائب الرئيس وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب. وتنصبّ جُلّ الاهتمامات على انتخاب الرئيس الجديد؛ حيث تنتهي فترة الولايتين الرئاسيتين للرئيس الحالي “محمد بخاري” دون إمكانية ترشحه لفترة ولاية أخرى. وبالتالي ستختار البلاد رئيسًا جديدًا، في الوقت The post رئاسيات 2023م النيجيرية (1): مَن هم المترشحون؟ وهل حان دور العرّاب السياسي “بولا تينوبو” للرئاسة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • محكمة الإيكواس تدين الحكومة النيجيرية بانتهاكات لحقوق الإنسان في ردها على احتجاج #EndSARS

    اتهمت محكمة العدل التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) الحكومة النيجيرية بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في ردها على احتجاج #EndSARS في لاغوس في 20 أكتوبر 2020. كما انتقدت المحكمة دون الإقليمية التابعة للإيكواس، في الحكم الذي أصدره القاضي كوروما سينغو، تعويضًا بقيمة 10 ملايين نيرة لكل ضحية وردت أسماؤها في الدعوى. وقال بيان للناشطة The post محكمة الإيكواس تدين الحكومة النيجيرية بانتهاكات لحقوق الإنسان في ردها على احتجاج #EndSARS ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • نيجيريا تعلق الضرائب على بعض الواردات الغذائية للحد من ارتفاع الأسعار

    قال وزير الزراعة النيجيري، إن نيجيريا تعتزم تعليق الضرائب على بعض الواردات الغذائية بما في ذلك القمح والذرة لمدة 150 يوما، وتوصي بسعر التجزئة لمحاولة السيطرة على الأسعار المرتفعة في أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان. وقال وزير الزراعة أبو بكر كياري في بيان نُشر على موقع X “لتخفيف تضخم أسعار الغذاء في البلاد The post نيجيريا تعلق الضرائب على بعض الواردات الغذائية للحد من ارتفاع الأسعار ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • نيجيريا تتفوق على الجزائر وبنين وغانا وتستضيف بنك الطاقة الإفريقي

    قال وزير نيجيري، إن الاختيار وقع على البلاد لاستضافة بنك الطاقة الإفريقي حديث التأسيس، بعدما تنافست أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا مع الجزائر وبنين وغانا بشأن البنك متعدد الأطراف. وقال وزير الدولة للموارد البترولية هاينكن لوكبوبيري في بيان، إن القرار الذي تم اتخاذه في اجتماع استثنائي لمجلس منظمة منتجي البترول الأفارقة يضع نيجيريا في The post نيجيريا تتفوق على الجزائر وبنين وغانا وتستضيف بنك الطاقة الإفريقي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس النيجيري بولا تينوبو يسعى لتمديد ولايته الرئاسية في “إيكواس”

    يسعى رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو إلى الحصول على تمديد لولايته الحالية على رئاسة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في قمة 7 يوليو الحالي في أبوجا من أجل “استقرار المنطقة”. وقال مسؤول حكومي لـ أفريكا ريبورت “من الصواب أن يحصل على الدعم لتحقيق ذلك”. وقال عبد الفتاح موسى، مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا The post الرئيس النيجيري بولا تينوبو يسعى لتمديد ولايته الرئاسية في “إيكواس” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مقتل 18 شخصًا بعد سلسلة من الهجمات في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا

    قال رئيس وكالة إدارة الطوارئ المحلية في نيجيريا إن ما لا يقل عن 18 شخصا قتلوا وأصيب 30 آخرون بعد سلسلة من الهجمات التي نفذتها انتحاريات في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا. وقال باركيندو سيدو، المدير العام لوكالة إدارة الطوارئ في ولاية بورنو، إن انتحاريين مشتبه بهم هاجموا بشكل منفصل حفل زفاف وجنازة ومستشفى، مما The post مقتل 18 شخصًا بعد سلسلة من الهجمات في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • كيف سيغير التحالف بين داعش وبوكو حرام مستقبل نيجيريا

    هيلاري ماتفيس ترجمة راقب بعد شهور من محاكاة مقاطع الفيديو والتكتيكات الخاصة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام  المعروفة إعلامية باسم (داعش)، أعلنت جماعة بوكو حرام النيجيرية في 7 مارس الحالي بيعتها لتنظيم داعش عبر تسجيل صوتي. وتزامن الإعلان مع هجوم متجدد على مدينة مايدوجوري، حيث نفذت بوكو حرام أربع تفجيرات انتحارية. واليوم، يبدو أن The post كيف سيغير التحالف بين داعش وبوكو حرام مستقبل نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • لماذا خسر الرئيس “جودلاك جوناثان” وحزب الشعب الديمقراطي الانتخابات في نيجيريا؟

    يمس شنايدر(*) ترجمة قراءات إفريقية هيمن حزب الشعب الديمقراطي (PDP) –حزب الرئيس السابق “جودلاك جوناثان”- على الساحة السياسية النيجيرية بعد عودة البلاد إلى الحكم المدني في عام 1999م. فقد فاز كل الانتخابات الرئاسية بأغلبية ساحقة، وكان معظم حكام الولايات القوية من حزبه، كما كان لديه أغلبية مريحة في مجلسي النواب والجمعية الوطنية، وكان أي نيجيري The post لماذا خسر الرئيس “جودلاك جوناثان” وحزب الشعب الديمقراطي الانتخابات في نيجيريا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • هل يحقق فوز بخاري الاستقرار في نيجيريا؟

    ترجمة: قراءات إفريقية أعلن في نيجيريا فوز محمدو بخاري، زعيم حزب المعارضة النيجيرية الأكبر في البلاد حزب التجمع التقدمي، برئاسة البلاد، مما قد يوحي بقدوم فترة من الهدوء والاستقرار في البلاد، بالتزامن مع العمليات الهجومية المستمرة ضد معاقل بوكو حرام. فمع إعلان النتائج النهائية ظهر أن بخاري استطاع أن يحقق نصرا كبيرا على الرئيس السابق The post هل يحقق فوز بخاري الاستقرار في نيجيريا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • نظام تعليم الكتاتيب في شمال نيجيريا: بين غياب الإدارة وإجحاف الحكومة

    شهدت فترة الحجز الصحي جراء تفشي جائحة كورونا المتجدد على مستوى العالم تحولات اجتماعية واقتصادية عام 2020م، لم يشهدها العالم مثلها قط، ومن أهمها حظر التجوال والتباعد الجسدي ووضع الكمامة، نتيجة لذلك تم تهجير آلاف طلاب الكتاتيب إلى ولاياتهم بعموم شمال نيجيريا، واتُّهِموا بنشر هذا الوباء، ومع استغلال هذه التُّهم السافرة وتحويلها ورقة ضغط وخنق نظام الكتاتيب بالحق وبالباطل، تم اتخاذ قرار منع وتحريم النظام قنونيا في إحدى جلسات الولاة الشماليين خلال الفترة وعلى رأسهم والي ولاية كدونا وكبّ مع فرض أشد العقوبات وهي لا تقل عن عقوبات التحريب، من أجل هذا قام العقلاء من علماء الدين وبعض من الموظفين الحكوميين وقادة بعض المؤسسات الأهلية برفض هذا القرار، مع محاولة إرجاع الولاة المتطرفين ضد الكتاتيب إلى رشدهم، وتذكيرهم بمسئولياتهم تجاه شعبهم نظرا إلى عجزهم عن توفير مقاعد الدراسة الابتدائية والثانوية الحكومية في ولاياتهم، متزامنا مع ازدياد عدد الأطفال المشردين عن المدارس، وأن ما يجب عليهم هو إصلاح النظام والاعتراف به وتزويده بكل متطلباته وتحديثه حتى يواكب التحديات والمستجدات الراهنة ليسد الثغرات الشاغرة داخل المجتمعات الشمالية التي لا ينفك تاريخها عنه. The post نظام تعليم الكتاتيب في شمال نيجيريا: بين غياب الإدارة وإجحاف الحكومة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مسارات العلاقة بين الحركة الشيعية والحكومة النيجيرية

    شَكَّل سقوط عدد من القتلى في 23 يوليو 2019م، خلال المواجهات بين المتظاهرين الشيعة والشرطة النيجيرية في العاصمة أبوجا -على إثر أعمال العنف التي شهدتها مظاهرات الحركة الشيعية للمطالَبَة بالإفراج عن زعيمها إبراهيم الزكزاكي المسجون منذ ديسمبر 2015م مع زوجته بتهمة "القتل والتجمع غير القانوني"[1]-؛ نقطة تحوُّل في العلاقة بين الحكومة النيجيرية والحركة الشيعية المرتبطة بطهران[2]؛ حيث أعلن النائب العام النيجيري دايو أباتا في 27 يوليو 2019م، أن المحكمة العليا الفيدرالية بأبوجا وافقت على طلب الحكومة بتصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية، وتمَّ فَرْض قيودٍ على أعضائها، وحَظْر جميع أنشطة الجماعة داخل أراضي الدولة النيجيرية، واعتبارها غير قانونية واتُّهِمَت بأنها "عدوَّة للدولة".[3] The post مسارات العلاقة بين الحركة الشيعية والحكومة النيجيرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • القاديانية في دول إفريقيا- نيجيريا أنموذجا

    كانت نشأةُ هذه النّحلة بالهند عام 1306هـ/1889م بتشجيعٍ من الاحتلالِ البريطاني، وقد أدخلَتْها بريطانيا كلَّ مُسْتَعْمَرَةٍ لَها لتفريق كلمة المسلمين بها؛ تسهيلاً لمهام الاحتلال، فعائلَة مُؤسِّس النِّحْلَةِ كانت مواليةً لحكومة الاحتلال، فقد قال ميرزا غلام أحمد: «ووالله! إنَّا رأينَا تحتَ ظلِّها أَمْناً لا يُرْجَى مِنْ حُكُومَةِ الإسلامِ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ» (3)! The post القاديانية في دول إفريقيا- نيجيريا أنموذجا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المسلمون في نيجيريا وإشكالية بناء الدولة

     لمّا كان الإسلام أحد المدخلات التاريخية والاجتماعية الرئيسة في بناء المجتمع الإفريقي خاصةً، لأن انتشار الإسلام في جل إفريقيا لم يكن بحد السيف، وإنما عبر التجارة والمخالطة، فقد أسس ذلك لقاعدة شعبية مهمة في العديد من المجتمعات الإفريقية. إلا أن ذلك لم يتجل بالقدر نفسه في بناء العديد من الدول الإفريقية، فابتعدت عنه – أي The post المسلمون في نيجيريا وإشكالية بناء الدولة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

  • أزمة الاختطاف في نيجيريا: الأسباب والدلالات والحلول المقترحة

    لم يكن الاختطاف ظاهرة جديدة في نيجيريا؛ حيث وقعت أولى حالات الاختطاف -المرتبطة بنيجيريا كدولة مستقلة- باسم "قضية ديكو"، وكانت في يوليو 1984م في لندن عندما تآمر نظام "محمد بخاري" العسكري مع الموساد لاختطاف "عمر ديكو"؛ وزير النقل في النظام المدني للرئيس "شيهو شاغاري" المتَّهم بالفساد والمُطاح به مِن قِبَل العسكر. The post أزمة الاختطاف في نيجيريا: الأسباب والدلالات والحلول المقترحة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أسباب وتداعيات حظر الحركة الإسلامية الشيعية في نيجيريا

    في السابع والعشرين من يوليو 2019م أعلن النائب العام النيجيري دايو أباتا، أن المحكمة العليا الفيدرالية بأبوجا قد وافقت على طلب الحكومة باعتبار الحركة الإسلامية الشيعية بنيجيريا منظمة إرهابية، وفرض قيود على أعضائها، وحظر جميع أنشطة الجماعة داخل أراضي الدولة النيجيرية، واعتبارها غير قانونية. وقد أعقب ذلك القرار إعلان المتحدث باسم الحركة إبراهيم موسى بأن The post أسباب وتداعيات حظر الحركة الإسلامية الشيعية في نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • منطقة حوض بحيرة تشاد ودورها في نشر الثقافة الإسلامية والعربية

    كانت منطقة بحيرة تشاد بحكم موقعها الإقليمي قد جذبت إليها العديد من القبائل والمجموعات المختلفة من السكان، سواء كانوا من الإفريقيين، أو العرب من الشرق أو الشمال، أو من المناطق المتصلة التي تحيط بها، وقد اختلط العرب بغيرهم عن طريق الزواج والمصاهرة, وكان نتاج ذلك مجموعات بشرية, بقيت في أماكنها تدافع عن كيانها أمام الغزاة, فهم بطبيعة الحال أكثر بداوة، وأكثر ميلاً للحرب وخوض غمارها من أجل السيطرة على ذلك الإقليم الغني بالمرعى. The post منطقة حوض بحيرة تشاد ودورها في نشر الثقافة الإسلامية والعربية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • فساد نيجيريا “المموّه”: قراءة في تقرير منظمة الشفافية الدولية

     مصطفى شفيق علام (*) جاءت اتهامات، وجَّهتها مؤخرًا، منظمات حقوقية؛ دولية ومحلية، للسلطات النيجيرية بتغذية الفساد في البلاد عبر بوابة “الصناديق الأمنية” الخاصة، لتُعِيد قضية الفساد إلى الواجهة مجددًا في كبرى البلدان الإفريقية، بما يمكن معه الربط بين إشكاليتي الفساد وتفشّي الإرهاب وغياب الأمن في هذا البلد الذي تنشط فيه واحدة من أكثر التنظيمات الإرهابية The post فساد نيجيريا “المموّه”: قراءة في تقرير منظمة الشفافية الدولية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ثلاثة انتخابات حاسمة (نيجيريا – السنغال – كوت ديفوار).. ما هي الرهانات المستقبلية؟

    تُطلُّ منطقة غرب إفريقيا على المحيط الأطلسي ممتدة من نيجيريا شرقًا إلى السنغال غربًا وتحتضن المنطقة جغرافيا 16 دولة كلها تتمتع بعضوية منظمة “إيكواس” إلا دولة موريتانيا. ففي عام 1885م في مؤتمر برلين لما عزمت القوى العظمى على تقسيم القارة كان نصيب الأسد من تقسيم منطقة الغرب الإفريقي لفرنسا تليها إنجلترا ثم البرتغال، وما يزال The post ثلاثة انتخابات حاسمة (نيجيريا – السنغال – كوت ديفوار).. ما هي الرهانات المستقبلية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ثقافة وأدب

  • استثمار التناص في “خادم الوطن” للحامد محمود الهجري

    إن هذه المقالة المعنونة بـ"استثمار التناص في سيرة "خادم الوطن" للحامد محمود الهجري من المقالات النقدية التي يتناول فيها الباحث سيرة المؤلف؛ بنوع من الإيجاز، ثم يردف ذلك بالحديث عن استثمار التناص، وتوليد مختلف الخطابات في هذه السيرة الذاتية.  وتهدف المقالة إلى إخراج ما لهذه السيرة من جماليات الشكل والمضمون، وإبراز مدى علاقة الكاتب بالتناص الديني الذي هو المهيمن على نص السيرة من أساليب الخطاب وتقنياته. The post استثمار التناص في “خادم الوطن” للحامد محمود الهجري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الشعر العربي اليورباوي.. الخصائص والسمات

    إنّ أدبَ أيَّ قومٍ هو جزءٌ من تاريخهم الاجتماعي والثقافي والفكري والحضاري والاعتقادي، ودراسةُ الأدب العربي لدَى شعبٍ أعجميٍ، في أيِّ بقعةٍ من بقاع الأرض، ألصقُ بتاريخ الإسلام وثقافته، في حياتهم الاجتماعية والاعتقادية والحضارية، لأنَّ الثقافة العربية تأتي دائماً مصاحبةً للدعوة الاسلامية، وترسو سفينتها حيث رست سفينة الدعوة الإسلامية، وتزدهر بآدابها وعلومها إذا ازدهرت الدعوة واستقرت، وتذبل زهور الثقافة العربية، وتتقلص ظلالها، إذا لم تجد الدعوة الإسلامية استقراراً يتيح لها بسط نفوذها. The post الشعر العربي اليورباوي.. الخصائص والسمات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المؤلفات العربية الكانمية البرنوية بين الأدب والتاريخ

    تُعَدّ كلمة «الأدب» من الألفاظ العربية التي كثُر حديث أهل العلم والأدب والمفكِّرين عنها, من حيث تطوّرات مفهومها ومدلولها اللغوي والاصطلاحي عبر العصور، ويبدو أن الخلاف حول وظيفة الأدب وتحديد مهمّاته قديم, وإن كان العصر الأدبي الحديث أكثر العصور اهتماماً بهذه القضية الأدبية، بعد التطورات الاجتماعية والسياسية والفكرية, ونضج الوعي الإنساني، والتفاعل الحضاري بين مختلف الأمم والشعوب. The post المؤلفات العربية الكانمية البرنوية بين الأدب والتاريخ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بنية الشخصية في الروايات النيجيرية العربية .. “ادفع بالتي هي أحسن” لجميل عبد الله الكنوي نموذجًا

    تسعى هذه الدراسة إلى النظر في كيفية بناء الشخصية "Characterization" في الروايات النيجيرية المكتوبة باللغة العربية، ويشمل ذلك استكشاف الطرق الفنية التي يتبعها كُتَّاب الروايات النيجيرية العربية في رسم الشخصيات، وبناء أبعادها الخارجية، والظاهرية، والاجتماعية؛ فالشخصيات الروائية هي العمدة التي يَنبني عليها العمل الفني الروائي، وعن طريقها يتمكن الأديب من إرسال أفكاره، وبيان مواقفه، وتوضيح أيديولوجياته، مختفيًا وراء الستار الفني. وقد اخترنا في هذا المقام رواية "ادفع بالتي هي أحسن" التي ألفها الدكتور جميل عبد الله الكنوي لتكون نموذجًا لدراستنا؛ فهي إحدى الروايات النيجيرية العربية التي حظيت بالقبول والرواج في نيجيريا وغيرها من البلاد الإفريقية المهتمة باللغة العربية والثقافة الإسلامية، وقد وضعت ضمن النصوص الأدبية المقررة(1) للحصول على الشهادة الثانوية في مادة اللغة العربية في نيجيريا وفي غرب إفريقيا. The post بنية الشخصية في الروايات النيجيرية العربية .. “ادفع بالتي هي أحسن” لجميل عبد الله الكنوي نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الخلافة العثمانية في سكت (SOKOTO) ودورها في غرب إفريقيا

    أدّت الخلافة العثمانية في سكت (SOKOTO)، نسبة إلى مؤسسها الشيخ عثمان بن فوديو، دوراً مهماً في نشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية في السودان الغربي (غرب إفريقيا حالياً)، في القرن التاسع عشر الميلادي قبل الاستعمار الغربي للمنطقة، ونريد من خلال هذه المقالة تسليط الضوء على جانب من جوانب ازدهار الثقافة الإسلامية واللغة العربية فيها، رجاء أن يكون باعثاً لأبناء المنطقة للاهتمام بلغة الضاد (اللغة العربية) التي كانت لغة حضارتهم وتقدّمهم في الماضي، والثقافة الإسلامية التي ما كانوا يعرفون غيرها. The post الخلافة العثمانية في سكت (SOKOTO) ودورها في غرب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

شخصيات

  • الحاج “عبدالقادر بالَارَابَيْ موسى”: أفقر حكماء الولايات النيجيرية

    توفي الزعيم السياسي الحاج “عبد القادر بَالَارَابَيْ موسى” يوم 11 نوفمبر 2020م عن عمر يناهز 84 عامًا. ودُفن في مقبرة “أونغوان سَرْكِي” بعد إقامة صلاة الجنازة عليه في مسجد السلطان “محمد بلّو” بولاية “كادونا” شمال غرب نيجيريا.  وكان الحاج “بَالَارَابَيْ موسى” حاكمًا سابقًا لولاية “كادونا” القديمة (تضم ولاية كاتسينا الحالية), ويلقب بـ”أفقر حكماء الولايات النيجيرية”, The post الحاج “عبدالقادر بالَارَابَيْ موسى”: أفقر حكماء الولايات النيجيرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • محمد بخارى .. العائد إلى رئاسة نيجيريا!!

    بسام المسلماني(*) “حياة الفقراء ازدادت فقرا من أجل أن تزداد حياة الأغنياء غني.. لذا حان الوقت لطوى تلك الصفحة المأساوية من تاريخ نيجيريا”.. بتلك الكلمات البسيطة حاول الجنرال الأسبق محمد بخارى أن يعلن عن هدفه من ترشحه لخوض الإنتخابات الرئاسية فى نيجيريا.. فمن هو محمد بخاري والذي تشير النتائج الأولية إلى تقدمه في الانتخابات الرئاسية..؟ The post محمد بخارى .. العائد إلى رئاسة نيجيريا!! ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

المجتمع الإفريقي

  • دراسات أنثربولوجية إفريقية: متطلبات الفقر وتداعيات الحداثة في إفريقيا جنوب الصحراء

    تُعد الرعاية الصحية مطلبًا أساسيًّا لكل إنسان في كافة أرجاء العالم بأَسْره كي يحيا حياةً كريمةً. كما أنها عنصر رئيس لا غِنَى عنه لتحقيق التنمية والتقدم؛ فالرعاية الصحية بمثابة نَهْج للصحة والرفاه لا يقتصر على الفرد بحسب؛ بل يشمل المجتمع بأَسْره.  The post دراسات أنثربولوجية إفريقية: متطلبات الفقر وتداعيات الحداثة في إفريقيا جنوب الصحراء ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مصانع الأطفال وتهريب الرذائل…..في نيجيريا وبنين ونيجر

    كان الاعتقاد الشائع بأن فضيحة نهاية شهر يونيو طالت نيامي فحسب، لكن التحقيقات أظهرت شبكة منظمة مشتبها فيها ومتشعبة الأطراف في تجارة الأطفال الرضع, بقي الأولاد عند آبائهم، لكن صدى فضيحة تهريب الأطفال هز النيجر ، وكان بمقدورهم تبني أولئك الأطفال وكفالتهم. The post مصانع الأطفال وتهريب الرذائل…..في نيجيريا وبنين ونيجر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • نيجيريا تسقط وثيقة أممية تدعو لتقنين الإجهاض والشذوذ

    التحرير  أطلق مغردون عرب على موقع التواصل الاجتماعي وسماً بعنوان “#شكراً_نيجيريا” حيث أشادوا من خلاله بالموقف النيجيري الذي كان له إسهام في إسقاط أحد قرارات الجلسة الختامية للدورة الثمانية والأربعين للجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية والتي عقدت في نيويورك تحت عنوان “إدماج قضايا السكان في التنمية المستدامة والأجندة التنموية لما بعد 2015″، خلال الفترة من The post نيجيريا تسقط وثيقة أممية تدعو لتقنين الإجهاض والشذوذ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

صحافة إفريقية

  • أبرز عناوين الصحف في نيجيريا (23/10/2018)

    تصدرت عناوين الصحف في نيجيريا؛ الصراعات الداخلية الجارية في حزب “مؤتمر كل التقدميين” (APC) الحاكم, وخصوصا في خضم التقارير التي تفيد بأن هناك محاولات من مجموعة من الأعضاء لإقالة “آدمز أوشيومهولي” رئيس الحزب الجديد من منصبه. وفيما يلي أبرز العناوين… ديلي تايمز: – رئيس (APC) الحاكم في نيجيريا ينفي مزاعم خطط لإزاحته من رئاسة الحزب The post أبرز عناوين الصحف في نيجيريا (23/10/2018) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تهمة احتيال في قطاع النفط تتصدر عناوين الصحف في نيجيريا

    من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف النيجيرية, رسالة وزير الدولة للموارد البترولية, ايبي كاشكوو, إلى رئيس الجمهورية النيجيرية محمد بخاري, التي يشتكي فيها المدير العام لشركة النفط الوطنية, مايكنتي بارو, ونشاطات مريبة داخل الشركة. وتحتوي الصحف النيجيرية أيضا مواضيع أخرى هامة, كالوحدة الوطنية وقضية محاكمة وزيرة النفط السابقة في بريطانيا, ومصادرة أموال زوجة الرئيس السابق The post تهمة احتيال في قطاع النفط تتصدر عناوين الصحف في نيجيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أهمّ عناوين الصحف الكينيةانقسامات داخل حزب الرئيس السابق تهيمن على الصحف النيجيرية

    كان أهمّ ما جاء في الصحف النيجيرية الصادرة اليوم الأربعاء، أوامر المحكمة العليا للشرطة بإيقاف وإغلاق المكان الذي سيقوم فيه حزب الشعب الديمقراطي – وهو حزب الرئيس السابق غودلاك جوناثان, مؤتمره للاتفاقية بين أعضائه, وذلك بسبب الانقسامات بين القصيلين داخل الحزب. وفيما يلي  العناوين الرئيسية في الصحف الصادرة اليوم: بريميوم تايمز: –  نيجيريا “الأكثر انقساما” The post أهمّ عناوين الصحف الكينيةانقسامات داخل حزب الرئيس السابق تهيمن على الصحف النيجيرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

متابعات

  • تحولات الخطاب الإسلامي في أفريقيا.. من الصوفية الإصلاحية إلى بوكو حرام

    عرض: أسامة الهتيمي المؤلف: الأستاذ الدكتور حمدي عبد الرحمن حسن – أستاذ العلوم السياسية في جامعتي زايد والقاهرة، والمتخصّص في الشأن الإفريقي. الكتاب: 400 صفحة من القطع الكبير. الناشر: من إصدارات مركز الأهرام للنشر. تمهيد: كانت – ولم تزل – الحركات الإسلامية في إفريقيا تشكّل هاجساً شغل الكثير من المعنيين بدارسة القارة السمراء، ففي الماضي The post تحولات الخطاب الإسلامي في أفريقيا.. من الصوفية الإصلاحية إلى بوكو حرام ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

  • أثر العلماء المسلمين على نُظُم الحُكْم والإدارة في ممالك السودان الغربي وإمارات الهوسا

    شهدت ممالك السودان الغربي (غربي إفريقيا)، وإمارات الهوسا (في نيجيريا حاليًا) أنماطًا للحكم امتزجت فيها الموروثات المحلية بالنمط العربي الإسلامي الذي تطوَّر وجوده مع خضوع المنطقة للمؤثرات العربية الإسلامية، بفضل جهود الفقهاء والعلماء المسلمين؛ سواءٌ من مصر أو من بلاد المغرب الإسلامي؛ الذين حرصوا على الاتصال بسلاطين تلك الممالك وحُكّامها؛ بهدف مناقشة مدى ارتباط الموروثات المحلية التي كان لها تأثير على نُظُم الحكم بالشريعة الإسلامية، وإبقاء بعض التقاليد التي لم تصطدم بنصوص الشريعة وضوابطها. The post أثر العلماء المسلمين على نُظُم الحُكْم والإدارة في ممالك السودان الغربي وإمارات الهوسا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • من كانم إلى صوكوتو: موجز التاريخ السياسي للسودان الأوسط

    راج استعمال مصطلح «السودان» أو «بلاد السودان» في الأدبيات التاريخية والجغرافية الإسلامية- بعد احتكاك المسلمين بالشعوب الإفريقية القاطنة في جنوب الصحراء الكبرى-، تمييزاً لهم عن الشعوب البيضاء القاطنة في الصحراء الكبرى أو «بلاد البيضان». The post من كانم إلى صوكوتو: موجز التاريخ السياسي للسودان الأوسط ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.