Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية النيجر

اسم الدولة : النيجر
العاصمة : نيامي Niamey
عدد السكان : 24،484،587 نسمة
اللغة : الفرنسيّة وتستخدم لُغتا الهاوسا والدّجِرما

نالت النيجر استقلالها عن فرنسا، عام 1960، إلا أنها خضعت لحكم الحزب الواحد الشمولي العسكري ، حتى عام 1991، حينما أُجبر علي سايبو Gen. Ali SAIBOU، جراء الضغط الشعبي، على إجراء انتخابات عامة متعددة الأحزاب، ما أدى إلى قيام حكومة ديموقراطية، عام 1993. ولكن التناحر السياسي جعل الحكومة تصل إلى طريق مسدود عام 1996، ما أدى إلى انقلاب عسكري قام به إبراهيم باري Col. Ibrahim BARE عام 1999م. ومن المفارقات أن إبراهيم باري قُتل في انقلاب عسكري آخر، قام به ضباط الجيش، الذين استعادوا على الفور الحكم الديمقراطي، وأجروا انتخابات حرة نزيهة فاز فيها مامادو تانجا Mamadou TANDJA في ديسمبر 1999، وأعيد انتخابه عام 2004م. وفي عام 2009 م أجرى تعديل دستوري لكي يسمح للرئيس بتمديد فترة رئاسته. وفي فبراير 2010 م تم عزل تانجا عن طريق انقلاب عسكري آخر بقيادة الجنرال سالو جبو الذي ترأس الدولة لمدة سنة، ثم نظمت انتخابات فاز فيها الرئيس الحالي وهو رئيس الحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية (PNDS) الحاج محمد إسفو، وبعد إكمال فترة رئاسته الأولى ، تم تنظيم انتخابات جديدة في 21 من فبراير من عام 2016م وأعيد انتخاب إسفو لولاية ثانية.و النيجر واحدة من أفقر الدول في العالم، ولا تتمتع سوى بالحد الأدنى من الخدمات الحكومية، ولا يوجد لديها أموال كافية تُخصص لتطوير مواردها. وتواجه النيجر مخاوف أمنية متزايدة على حدودها خاصة في ظل انعدام الأمن في ليبيا ، وانتشار الصراع في مالي ، وانتشار اعمال العنف المسلح في شمال شرق نيجيريا.

دراسات وبحوث

  • الصراع الدولي في النيجر

    أجرى الحرس الرئاسي النيجري بقيادة الجنرال عبد الرحمن تشياني انقلابًا عسكريًّا يوم 26 يوليو من الشهر الماضي، لتُصبح النيجر رابع دولة في غرب إفريقيا تشهد انقلابًا بعد بوركينا فاسو، وغينيا، ومالي. وبعد ما يقرب من شهر من حدوث الانقلاب؛ أعلن المجلس العسكري فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات، مع إطلاق حوار وطني واسع لترتيبات المرحلة القادمة ، تزامن مع ذلك انطلاق مظاهرات شعبية مؤيدة للانقلاب، ومُناهِضَة للوجود الفرنسية، ورافعة للأعلام الروسية مع النيجرية. The post الصراع الدولي في النيجر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أزمة انتخابات الرئاسة النيجرية .. قراءة للمشهد السياسي وتفاعلاته

    أ. محمـد الخيـر إبراهيـم جيـرو (*) قبل الحديث عن الانتخابات الأخيرة التي جرت في النيجر وتناول نتائجها بالنظر والتحليل يجب أولا فهم التطور السياسي الذي مرت به البلاد لكي نتمكن من فهم تطورات المشهد الأخيرة والتي تعتبر امتداد للحالة السياسية للنيجر في الماضي والتي بدأت بعد الاستقلال. كانت النيجر من الدول المستعمرة من قبل الفرنسيين The post أزمة انتخابات الرئاسة النيجرية .. قراءة للمشهد السياسي وتفاعلاته ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • النفط والسياسة في دلتا النيجر.. صراع لا ينتهي

    د. صبحي قنصوه (*) تقع دلتا النيجر في جنوب شرق نيجيريا، ويحدها المحيط الأطلنطي من الجنوب، وجمهورية الكاميرون من الشرق، وباقي أجزاء نيجيريا من الشمال والغرب، وتبلغ مساحتها نحو 70 ألف كم2، وتضم تسع ولايات ضمن الولايات الست والثلاثين التي يتكون منها الاتحاد النيجيري(1). وطبقاً لتقديرات عام 2005م؛ بلغ عدد سكان دلتا النيجر نحو 29 The post النفط والسياسة في دلتا النيجر.. صراع لا ينتهي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • هل يتراجع النفوذ الأمريكي في غرب إفريقيا بعد قرار النيجر إلغاء الاتفاق العسكري؟

    في خضم انشغال إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بما يحدث في منطقة الشرق الأوسط، ودراسة الخيارات حول كيفية الرد إذا تحدَّت إسرائيل تحذيرات الرئيس بايدن المتكررة من شنّ غزو عسكري لرفح دون خطة موثوقة لحماية المدنيين الفلسطينيين؛ يتعرَّض النفوذ الأمريكي للتراجع في غرب إفريقيا؛ إذ أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر في 16 مارس 2024م، إلغاء "بأثر فوري" الاتفاق العسكري المُبرم في 2012م مع الولايات المتحدة، والذي يسمح بوجود عسكريين وموظفين مدنيين من وزارة الدفاع الأمريكية على أراضي النيجر. The post هل يتراجع النفوذ الأمريكي في غرب إفريقيا بعد قرار النيجر إلغاء الاتفاق العسكري؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تحالف الساحل الجديد..استجابات تعاونية للمركب الأمني الإقليمي

    في خطوة غير تقليدية قد تعيد رسم ملامح الخريطة الجيوسياسية لمنطقة الساحل الإفريقي تم التوقيع يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2023 من قبل الزعماء العسكريين لكل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر على ميثاق ليبتاكو غورما من أجل إنشاء تحالف دفاعي إقليمي جديد. The post تحالف الساحل الجديد..استجابات تعاونية للمركب الأمني الإقليمي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مع استمرار المشهد المأزوم بالنيجر: كيف ساهَم الانقلاب العسكري في تفاقم الوضع الإنساني؟

    في أعقاب الوضع شديد التَّعقُّد الذي تعيشه النيجر منذ الاستيلاء غير الدستوري على السلطة في يوليو الفائت؛ تُشير التقارير الدولية، وبخاصة تلك الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى ضرورة تسوية المواقف المتعارضة حول الإطاحة بالرئيس النيجري "محمد بازوم"، تجنُّبًا لأزمة إنسانية شديدة الخطورة تلوح في الأفق بنيامي. The post مع استمرار المشهد المأزوم بالنيجر: كيف ساهَم الانقلاب العسكري في تفاقم الوضع الإنساني؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الدور الروسي في انقلاب النيجر.. الأدوات والتداعيات

    تُعد النيجر أكبر دول الساحل الإفريقي مساحةً، وتتمتع بموقع استراتيجي يجعلها همزة الوصل بين دول إفريقيا جنوب الصحراء وشمال إفريقيا، وصولًا إلى أوروبا، إضافةً إلى أنها سابع أكبر مصدر لليورانيوم في العالم، وهو الوقود الحيوي للطاقة النووية؛ حيث يذهب رُبعه إلى أوروبا خاصةً فرنسا, ورغم توافر الثروات والمعادن واكتشاف البترول والذهب والغاز الطبيعي The post الدور الروسي في انقلاب النيجر.. الأدوات والتداعيات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ما موقف نيجيريا من انقلاب النيجر؟

    شهدت النيجر انقلابًا عسكريًّا في 26 يوليو الماضي، وأدخل هذا التطور رؤساء منطقة الساحل ودول غرب إفريقيا في حيرةٍ وارتباكٍ؛ لعدة أسباب متعلقة بتداعيات انعدام الاستقرار في المنطقة، وعواقب نجاح الانقلابات العسكرية التي قد تُعزِّز طموحات قادة الجيش في الدول الأخرى. The post ما موقف نيجيريا من انقلاب النيجر؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • هجوم على خط أنابيب نفط يودي بحياة 6 جنود بالنيجر

    قالت ثلاثة مصادر أمنية، الخميس، إن مجهولين هاجموا جنوداً في النيجر يحرسون خط أنابيب رئيسياً لنقل النفط بين النيجر وبنين، الأربعاء، وقتلوا ستة منهم. وأضافوا أن خط الأنابيب لم يتضرر، بينما ذكر أحد المصادر، أن الهجوم على الدورية المكلفة بحماية خط الأنابيب، وقع بين قريتي سالكام وتيبيري في منطقة دوسور بجنوب شرق النيجر، بعد ظهر The post هجوم على خط أنابيب نفط يودي بحياة 6 جنود بالنيجر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • صحيفة: النيجر تعلن استعدادها لاستضافة قاعدة عسكرية روسية على أراضيها

    كتبت صحيفة “إزفيستيا” الروسية أن جمهورية النيجر جاهزة لنشر قاعدة عسكرية روسية شاملة على أراضيها. ونقلت الصحيفة عن القنصل الفخري أدو إيرو، قوله”: “نحن مهتمون بوجود قاعدة عسكرية روسية شاملة. ونحن جاهزون لاستضافتها”، موضحا أنه بهذه الصورة تريد النيجر خفض عدد الهجمات الإرهابية. وبدأت الولايات المتحدة في 8 يونيو الجاري سحب قواتها من النيجر. وتم The post صحيفة: النيجر تعلن استعدادها لاستضافة قاعدة عسكرية روسية على أراضيها ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تقرير: لم تحدث زيادة في أعداد المهاجرين الأفارقة بعد أن ألغت النيجر الحظر

    قال تسعة خبراء في الهجرة وممثلين لمنظمات تركز على الهجرة إن البيانات المتعلقة بالمهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط ​​لا تظهر زيادة، على الرغم من أنهم يقولون إن هذه الأعداد قد تزيد في المستقبل. وقال فلافيو دي جياكومو، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط: “عندما أسمع السياسيين يقولون إن The post تقرير: لم تحدث زيادة في أعداد المهاجرين الأفارقة بعد أن ألغت النيجر الحظر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • عشرات الجنود الأميركيين يغادرون النيجر بعد اتفاق مع نيامي

    غادر 269 جنديا أميركيا من أصل 946 النيجر، منذ التوقيع على اتفاق في مايو الماضي بين واشنطن والنظام العسكري في نيامي، بحسب ما أعلن الجانبان في بيان مشترك صدر في نيامي. وسبق لواشنطن ونيامي أن أعلنتا أن انسحاب القوات الأميركية من النيجر الذي طلبه النظام العسكري الحاكم ينتهي في 15 سبتمبر المقبل “على أبعد تقدير”، The post عشرات الجنود الأميركيين يغادرون النيجر بعد اتفاق مع نيامي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تفاقم الخلاف وتبادل الاتهامات بين بنين والنيجر حول صادرات النفط الخام

    قال المدعي العام في بنين إن السلطات اعتقلت خمسة مواطنين من النيجر بزعم دخولهم محطة خط أنابيب سيمي-كبودجي في بنين بذرائع كاذبة، مما أدى إلى تعميق النزاع حول صادرات النفط الخام من النيجر عبر بنين. وقال المدعي الخاص ماريو ميتونو في بيان إن المجموعة دخلت المحطة سرا واتهمت اثنين على الأقل من المعتقلين بأنهما عميلان The post تفاقم الخلاف وتبادل الاتهامات بين بنين والنيجر حول صادرات النفط الخام ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • تحديات التحالف الأمني ​​بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر

    اتخذت مالي والنيجر وبوركينا فاسو قرارًا مشتركًا يشير إلى رغبتهم في تعزيز التقارب بينهم، وأعلنوا، الأربعاء 6 مارس 2024م، عن إنشاء قوة عسكرية مشتركة لمحاربة الانفلات الأمني ​​الذي تواجهه الدول الثلاث منذ عدة سنوات.. جاء ذلك خلال اجتماع عُقِدَ في نيامي. The post تحديات التحالف الأمني ​​بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الاتحاد الأوروبي والنيجر.. مزيد من تدفقات الهجرة عقب انقطاع العلاقات

    في ظل أزمة اللاجئين، مارَس الاتحاد الأوروبي ضغوطًا على النيجر لإغلاق الطريق إلى ليبيا. وأصدرت نيامي قانونًا يحظر تقديم أيّ مساعدة للمهاجرين شمال أغاديز. وقد أصبح آلاف الأشخاص -من السائقين إلى مُشغلي أماكن الإقامة- عاطلين عن العمل؛ نظرًا لتراجع  فرص العمل والدخل باستثناء قطاع الزراعة. The post الاتحاد الأوروبي والنيجر.. مزيد من تدفقات الهجرة عقب انقطاع العلاقات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • إعلان تحالف دول الساحل خروجها من الإيكواس يَضَعُ المِنطقة على المحك

    يمثل إعلان بوركينا فاسو ومالي والنيجر الانسحاب من إيكواس فرصةً حاسمة لتحسين أداء الكتلة الإقليمية, حيث عَقَد مجلس الوساطة والأمن التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) جلسةً استثنائية في أبوجا، 8 فبراير، للتباحث، على المستوى الوزاري، القضايا السياسية والأمنية، لا سيما انسحاب مالي وبوركينا فاسو والنيجر من المنظمة. The post إعلان تحالف دول الساحل خروجها من الإيكواس يَضَعُ المِنطقة على المحك ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • الدعوة الإسلامية في إفريقيا.. نجاحات بالرغم من التحديات

    تبدأ أولى الحلقات بجنوب إفريقيا, حيث توجد أقلية مسلمة لا يستهان بها، وهي من أصول آسيوية، ثم تمتد خيوط هذه الدائرة جهة الشمال الشرقي لتشمل موزمبيق وتنزانيا وأوغندا وكينيا والصومال وإريتريا، وتستمر حلقات هذه الدائرة لتصل الشمال بالغرب الإفريقي متضمنة السودان ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، بعدئذ تنحدر جنوباً صوب غرب إفريقيا لتشمل دولاً ذات أغلبية مسلمة, وهي: موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد ونيجيريا والسنغال وغينيا كوناكري وغينيا بيساو وسيراليون، وإلى حدٍّ ما كوت ديفوار، أما دول غانا وبنين وتوجو وليبيريا فهي تشهد وجود أقليات مسلمة مهمة (1). The post الدعوة الإسلامية في إفريقيا.. نجاحات بالرغم من التحديات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الإسلام وتشكيل الهويَّات في إفريقيا

    يقول المولى – عزَّ من قائل -: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِل لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ [الحجرات: 13]، تَفيُّؤاً بظلال هذه الآية الكريمة؛ يمكن القول إنَّ من نعَم الله تعالى على إفريقيا تعدُّد قبائلها وتمايزاتها الإثنيَّة، حيث يصل تعداد الإثنيَّات في بعض دُوَلها The post الإسلام وتشكيل الهويَّات في إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

  • مستقبل النفوذ الأمريكي..هل تتجه النيجر لروسيا بعد إلغاء اتفاقها العسكري مع الولايات المتحدة؟

    يُمثل إعلان النيجر إنهاء الاتفاق العسكري الذي يربطها بالولايات المتحدة الأمريكية في 16 مارس الجاري، ووصفه مِن قِبَل النيجر بانتهاكه القواعد الدستورية والديمقراطية؛ لحظةً محوريةً في تاريخ العلاقات بين الدولتين، وخطوةً قد تؤدي إلى تراجع الحلفاء التقليديين، وصعود حلفاء جدد، وعلى رأسهم روسيا والصين. The post مستقبل النفوذ الأمريكي..هل تتجه النيجر لروسيا بعد إلغاء اتفاقها العسكري مع الولايات المتحدة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تصعيد جديد: دوافع إنهاء النيجر اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية

    يصور إنهاء النيجر الفوري لاتفاق تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية خروجاً عما ألفته الشراكة الأمنية والعسكرية بين الطرفين، لكنه لم يكن الوحيد من نوعه منذ سيطرة المجالس العسكري في يوليو 2023، بل كان جزءاً من حزمة قرارات وإجراءات تصعيدية تجاه القوى الغربية.  The post تصعيد جديد: دوافع إنهاء النيجر اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • السيناريوهات المستقبلية لأزمة الإيكواس مع النظم العسكرية

    عقدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المعروفة اختصارًا بـ(ECOWAS) قمة طارئة يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024 في العاصمة النيجيرية أبوجا، برئاسة رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو، والذي تتولَّى بلاده الرئاسة الدورية للمنظمة؛ وذلك لبحث آخر التطورات المتعلقة بالوضع السياسي والسلام والأمن في منطقة غرب إفريقيا، بعد تصاعد الأزمات السياسية في دول المنطقة، والتي أخفقت مجموعة ايكواس في تسويتها The post السيناريوهات المستقبلية لأزمة الإيكواس مع النظم العسكرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • إلغاء النيجر قانون تجريم تهريب المهاجرين.. الدوافع والمخاطر

    اتَّخذ المجلس العسكري في النيجر برئاسة الجنرال عبد الرحمان تياني قرارًا لافتًا ومُثيرًا للقلق تَمثَّل في إلغاء قانون 26 مايو 2015م، و"المتعلق بالاتجار غير المشروع بالمهاجرين، وذلك في 26 نوفمبر الماضي، والذي بموجب إلغائه لم يعد يُنظَر لمهربي المهاجرين على أنهم مجرمون The post إلغاء النيجر قانون تجريم تهريب المهاجرين.. الدوافع والمخاطر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • خيارات “شبه عسكرية”: دلالات اتجاه فرنسا لسحب قواتها الموجودة داخل النيجر

    أصبح ملف الوجود الفرنسي في النيجر أحد أبرز الملفات الخلافية بين البلدين منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته نيامي مؤخرًا، حتى بعد اعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده ستسحب قواتها التي يبلغ عدد أفرادها 1.5 ألف جندي، من النيجر، حيث تصر القيادات الجديدة في النيجر على ضرورة التنسيق المسبق في عملية الانسحاب. The post خيارات “شبه عسكرية”: دلالات اتجاه فرنسا لسحب قواتها الموجودة داخل النيجر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ثقافة وأدب

  • الفرنكفونيَّة وتحدياتها للغة العربية في بلاد غرب إفريقيا

    إن إفريقيا جنوب الصحراء قد عرفت الإسلام في وقت مبكّر من تاريخه، وذلك مع ظهور الأفواج الأولى من معتنقي الإسلام في القرن الهجري الأوَّل (السابع الميلادي)، وتحولّت اللغة العربية في غرب إفريقيا من لغة التجارة إلى لغة العبادات والعلوم والثقافة، ولغة التعبير الرسمي في عهد إمبراطورية غانا الإسلامية، ثم في عهد إمبراطورية مالي الإسلامية )فيما بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين)، وبلغت ذروة مجدها في عهد إمبراطورية سنغي الإسلامية التي حكمت جلَّ أراضي غرب إفريقيا، وكانت تمتد من مدينة أغاديس شرقاً إلى ما وراء تنبكتو غرباً، ومن أزواد AZWAD شمالاً إلى  الغابات جنوباً، وكانت هي اللغة السائدة في الممالك المختلفة التي تعاقبت في الجزء الغربي من القارة، وهي السائدة في الإدارة والقضاء, وفي المراسلات الرسمية، سواء كانت محلية أو خارجية. The post الفرنكفونيَّة وتحدياتها للغة العربية في بلاد غرب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

  • أزمة الغذاء: أين إفريقيا في الواقع؟

    بقلم: سيلفي رانتروا ترجمة: سيدي.م. ويدراوغو بعد ستة أشهر من الحرب في أوكرانيا ومع تجنُّب السيناريو الأسوأ، كيف تقترب القارة من نقطة التحول؟ نرصد لكم خمس محطات مهمة بشأن أزمة الغذاء في إفريقيا: التضخم الشديد الذي يؤثر على جميع البلدان، ويُعيد للذاكرة أعمال الشغب التي اندلعت في القارة عام 2008م؛ عطفًا على نقص الأسمدة وارتفاع الأسعار The post أزمة الغذاء: أين إفريقيا في الواقع؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الشخصية الإفريقية مكوناتها، وأبرز سماتها وخصائصها، وخطابها التنموي

    دراسة الشخصية تُعَدّ مدخلاً مهمّاً لفهم تاريخ الإنسان وحراكه وحضاراته، ومؤشّراً لتوقّعات مستقبله، كما تُعَدّ أساس التخطيط المنهجي والعلمي لحياته في شتّى المجالات، كالتخطيط التربوي، والاستراتيجيات العامة والخاصة في القيادة والإدارة، وفنّ التفاوض، وفي التوجيه المعنوي والخطاب التعبوي.. السياسي والدعوي والإعلامي والعسكري. برز الاهتمام بدراسة الشخصيّة Character وتحليلها قديماً منذ عهد اليونانيّين، وتطوّرت حتى أصبحت محوراً رئيساً The post الشخصية الإفريقية مكوناتها، وأبرز سماتها وخصائصها، وخطابها التنموي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

متابعات

  • عين على إفريقيا (6-14 مايو 2021): الصفقات الاقتصادية وسلوك النُّخَب الحاكمة في غرب إفريقيا

    لا تزال القارة الإفريقية ساحة لفوضى مؤسساتية واضحة تُتيح اختراقات سياسية واقتصادية تُهدّد السِّلْم والأمن في القارة، إلى جانب تحجيم أيّ جهود لتنمية التعاون الاقتصادي الإقليمي بين كافة دول القارة، فضلاً عن استمرار تبنّي نفس السياسات الاقتصادية المستمرة من عقود ولم تؤدِّ إلى تجاوز القارة مسألة ما يمكن وصفه “بالتخلف الاقتصادي المزمن”. وتكشف تحليلات مختلفة The post عين على إفريقيا (6-14 مايو 2021): الصفقات الاقتصادية وسلوك النُّخَب الحاكمة في غرب إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

  • مكانة الإسلام في مملكة سنغاي خلال القرن 16م

    إذا كان من السهل الحديث عن تاريخ بداية نشأة الإسلام في إفريقيا؛ فإنَّه من الصعب القول بأنَّ تلك النشأة قد انتهت خلال مرحلة تاريخية معينة، أو أنَّ حركة الدعوة إلى هذا الدين قد رست وأكملت دورها؛ ذلك أنَّ الإسلام ما زال وسيظل ينتشرُ يوماً بعد يوم، وسنة بعد سنة، وقرناً بعد قرن، وهكذا إلى أن تقوم الساعة. The post مكانة الإسلام في مملكة سنغاي خلال القرن 16م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.