Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية ليبيريا

اسم الدولة : ليبيريا
العاصمة : مونروفيا
عدد السكان : 5,358,483 نسمة
اللغة : الإنجليزية

تقع جمهورية ليبريا على الساحل الغربي للقارة الإفريقية، وتعد ثانية أقدم دولة مستقلة يسكنها السود في العالم؛ إذ تتقدمها فقط هاييتي. أنشأ ليبريا، عام 1822، الأفارقة الذين تحرروا من الرق وأرسلتهم إلى هناك جمعية الاستعمار الأمريكية، التي تكونت عام 1816، بهدف إعادة المحررين إلى أفريقيا. وقد اشترت الجمعية مساحات واسعة من الأراضي على طول ساحل الجنوب، حيث بدأت التوطين. وقد سميت هذه المستوطنة مونروفيا، باسم الرئيس جيمس مونرو. وفي عام 1838، تكون كومنولث ليبريا بمشاركة مستوطني مونروفيا مع سكان المنطقة الأصليين، وظل الاتحاد خاضعاً لقبضة جمعية الاستعمار الأمريكية. وبحلول عام 1847، تم استقلال ليبريا، والاسم “ليبريا” مشتق من لفظة لاتينية تعني “الأرض الحرة”.

دراسات وبحوث

  • نحو تحقيق الأمن الغذائي والاعتماد على الذات في إنتاج الأرز بليبيريا

    د. موري دوكوري أبوبكر سومارورو محاضر في كلية الدراسات العليا للشؤون والسياسات الدولية بجامعة كونيتكن، كلية الدراسات العليا بجامعة أي أم يو، ومحاضر زائر في معهد الخدمة الخارجية (المعهد الدبلوماسي) (FSI)، المؤسس والمدير التنفيذي للمعهد الإفريقي لبحوث التنموية (AIDER) رئيس نظام المدارس التراثية. ليبيريا مليئة بفرص هائلة لإطعام نفسها على نحو مستدامٍ وكافٍ، بل وتصدير فائض منتجات أراضيها الخصبة The post نحو تحقيق الأمن الغذائي والاعتماد على الذات في إنتاج الأرز بليبيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • انتخابات ليبيريا 2023م: خطوة جديدة على طريق الديمقراطية

    خلت العملية الانتخابية البرلمانية والرئاسية، التي أُجريت بين أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري 2023م في ليبيريا، مما يشوب الانتخابات الإفريقية بصفة عامة، من خروقات ديمقراطية جسيمة. وبهذا تكون الديمقراطية الليبيرية الناشئة، قد قطعت شوطًا لا بأس به على الطريق الصحيح. وتتسم التجربة الديمقراطية الليبيرية بقدر كبير من الخصوصية؛ كونها نشأت في أعقاب حربين أهليتين متعاقبتين، كادتا أن تقضيا على أقدم جمهورية في إفريقيا. The post انتخابات ليبيريا 2023م: خطوة جديدة على طريق الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الدبلوماسية الرياضية تحت إدارة الرئيس جورج ويا: فرصة جديدة للتنمية الوطنية لجمهورية ليبيريا

    د. موري دوكوري أبو بكر سومارورو أستاذ جامعي ومحاضر في القانون الدولي نبذة يسيرة عن جمهورية ليبيريا:  جمهورية ليبيريا هي دولة تقع في غرب إفريقيا، تحدّها سيراليون من الغرب، وغينيا كوناكري من الشمال، وساحل العاج من الشرق. تمتلك البلاد 40% من غابات غينيا العليا المطيرة. تتمتع ليبيريا بمناخ استوائي حار، مع هطول غزير للأمطار خلال The post الدبلوماسية الرياضية تحت إدارة الرئيس جورج ويا: فرصة جديدة للتنمية الوطنية لجمهورية ليبيريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بعد ثلاث سنوات: ما مكاسب استعانة الحكومة في ليبيريا بمصادر خارجية لإدارة مدارسها؟

    في عام 2016م، وجد المهتمُّون بالتعليم وخبراء الإدارة والسياسة التعليمية أنفسهم أمام أكبر خطة تعليمية وأكثرها جرأة ومثيرة للجدل في تاريخ إفريقيا الحديث([1])؛ فقد واجه “جورج فيرنر” – وزير التعليم السابق في ليبيريا- مهمة صعبة تمثّلت في إصلاح النظام المدرسي في البلاد؛ إذ منعت فترات الحرب الأهلية (1989 – 2003م)، وتفشّي فيروس الإيبولا عام 2014م The post بعد ثلاث سنوات: ما مكاسب استعانة الحكومة في ليبيريا بمصادر خارجية لإدارة مدارسها؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ليبيريا: ما هو إرث الرئيسة “إلين سيرليف” ؟ ومن هم المرشحون لخلافتها؟

    لقد مرت ليبيريا بفترات عصيبة في السنوات الأخيرة: من حروب أهلية متداخلة إلى تفشي مرض إيبولا. كما أنها مرّت أيضا بفترات السلام والبناء والإصلاح, لتكون الانتخابات الأخيرة التي جرت في العاشر من أكتوبر هذا العام (الأسبوع الماضي) وتعد الثالثة منذ انتهاء الحرب الأهلية فى عام 2003, اختبارا هاما لهذه الدولة الأفريقية في عدة نواحي أهمّها: The post ليبيريا: ما هو إرث الرئيسة “إلين سيرليف” ؟ ومن هم المرشحون لخلافتها؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • الرئيس الليبيري يشكل فرقة لتعقب أصول الدولة المسروقة ومحاكمة المتواطئين

    أصدر الرئيس الليبيري جوزيف بواكاي أمرا تنفيذيا لتحديد واستعادة أصول الدولة المسروقة ومحاكمة المتواطئين الحاليين والمسؤولين السابقين في إطار حملة على الفساد بدأت منذ تنصيبه في يناير. وقالت الرئاسة في بيان إنه سيتم تشكيل فريق عمل سيكون له التفويض القانوني والتمويل الحكومي للتحقيق واسترداد الأصول الحكومية المكتسبة بشكل غير مشروع والسعي لتسليم المشتبه بهم المتورطين. The post الرئيس الليبيري يشكل فرقة لتعقب أصول الدولة المسروقة ومحاكمة المتواطئين ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ليبيريا تعلن عن انشاء محكمة لجرائم الحرب الأهلية

    صوت مجلس النواب في ليبيريا يوم الثلاثاء لصالح إنشاء محكمة لجرائم الحرب، مما يقترب خطوة أخرى من تحقيق العدالة التي طال انتظارها لضحايا الانتهاكات الخطيرة التي ارتكبت خلال الحربين الأهلية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا. وشهد الصراعان بين عامي 1989 و2003 فظائع واسعة النطاق، بما في ذلك المذابح والاغتصاب واستخدام الجنود الأطفال. وفي وقت The post ليبيريا تعلن عن انشاء محكمة لجرائم الحرب الأهلية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئاسة الليبيرية تعلن عن حملة لمكافحة الفساد تستهدف 3 مؤسسات حكومية

    قالت الرئاسة الليبيرية، إن الرئيس جوزيف بواكاي كلف بمراجعة حسابات ثلاث مؤسسات حكومية رئيسية، من بينها البنك المركزي، في إطار جهود مكافحة الفساد. وقالت الرئاسة في بيان إن بواكاي طلب من لجنة المراجعة العامة في ليبيريا إجراء مراجعة للبنك المركزي ووكالة الأمن الوطني وجهاز حماية المسؤولين التنفيذيين. وسيركز التفتيش على الفترة من 2018 إلى 2023، The post الرئاسة الليبيرية تعلن عن حملة لمكافحة الفساد تستهدف 3 مؤسسات حكومية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • زعيم ليبيريا يعلن أن تعاطي المخدرات يمثل حالة طوارئ صحية

    أعلن رئيس ليبيريا الجديد جوزيف بواكاي أن تعاطي المخدرات يشكل “حالة طوارئ صحية وطنية”. وقال في خطاب أمام البرلمان “إن وباء المخدرات، وخاصة تعاطي الكوش، أمر مثير للقلق. إنه يدمر الشباب وجيل المستقبل في بلادنا”. وقال بواكاي إن وزارة الصحة ووكالة مكافحة المخدرات ووزارة الشباب والرياضة ستكون جزءا من فريق “متعدد القطاعات” سيتصدى لتعاطي المخدرات. The post زعيم ليبيريا يعلن أن تعاطي المخدرات يمثل حالة طوارئ صحية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جورج ويا يعتزم عدم الترشح للانتخابات المقبلة واعتزال العمل السياسي

    أعلن جورج ويا، الذي هزم في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في ليبيريا في نوفمبر 2023، أنه لن يترشح للانتخابات المقبلة. وبحسب وسائل إعلام محلية، أعلن جورج ويا خلال برنامج في العاصمة مونروفيا، أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية عام 2029. وقال “سأبلغ من العمر 63 عاما خلال الانتخابات المقبلة. سن التقاعد هو 65 عاما ولا أنوي The post جورج ويا يعتزم عدم الترشح للانتخابات المقبلة واعتزال العمل السياسي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

  • هشاشة الفضاء السيبراني في جمهورية ليبيريا: الحلول والتدخلات التشريعية والتكنولوجية (LTI)

    د. موري دوكوري أبوبكر سوماورو محاضر بكلية الدراسات العليا للشؤون العالمية والسياسية بجامعة كاتينجتون – ليبيريا   في عام 2016م، تم الإبلاغ على نطاق دولي واسع أن نظام الإنترنت الليبيري قد تم اختراقه بالكامل مِن قِبَل القراصنة. جدير بالذكر أن المخترق البريطاني البالغ من العمر 30 عامًا دانيال كاي تم الفصل في قضيته مؤخرًا مِن The post هشاشة الفضاء السيبراني في جمهورية ليبيريا: الحلول والتدخلات التشريعية والتكنولوجية (LTI) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • واقع التعليم في ليبيريا: عندما تتخلى الحكومة عن مسئوليتها

    في يناير عام 2016, أعلنت وزارة التربية والتعليم في ليبيريا أنها ستستعين بمصادر ومؤسسات خارجية لتمويل وإدارة مدارسها الابتدائية..الأمر الذي فجّر قنبلة من الغضب بين خبراء التعليم المحليين والدوليين, وردود أفعال ثائرة من المعلمين والمراقبين. وكان البيان الرسمى على موقع الوزارة الليبيرية يحدد المشكلة، وهي أن ” 42 في المئة من الأطفال في سن الدراسة The post واقع التعليم في ليبيريا: عندما تتخلى الحكومة عن مسئوليتها ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.