Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية كينيا

اسم الدولة : كينيا
العاصمة : نيروبي
عدد السكان : 55,864,655 نسمة
اللغة : الإنجليزية

أصبحت كينيا مستعمرة بريطانية عام 1895م . وفي الأربعينيات من القرن العشرين، بدأ الكينيون التحرك ضد الحكم البريطاني، والمطالبة بالاستقلال، حتى حصلوا عليه عام 1963. وفي عام 1978، تُوفي الرئيس جومو كينياتا ، أول زعيم لكينيا، ورمز كفاحها الوطني ضد الاستعمار، والذي قاد البلاد منذ الاستقلال، حتى وفاته؛ وخلفه نائبه دانييل أراب موي . وظل حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الكيني KANU، هو الحزب الحاكم في كينيا، منذ عام 1969، وفي يوليه 1990، اندلعت تظاهرات تطالب بالعودة للنظام التعددي. وفي أواخر عام 1991، خضع موي للضغوط الداخلية والخارجية، وعدل الدستور، ليسمح بالتعددية الحزبية. وفي انتخابات 2002 فاز مواي كيباكي مرشح ائتلاف رينبو الوطني المعارض NARC. وأعيد انتاخابه في ديسمبر 200 رغم أتهامه فيها من قبل منافسه، مرشح الحركة الديموقراطية البرتقالية، رايلا أودينجا ، بالتزوير؛ فاندلعت مواجهات بين الطرفين ، راح ضحيتها أكثر من 1500 شخص. وفي أواخر فبراير 2008، رعت الأمم المتحدة محادثات للسلام بين الطرفين، نتج عنها اتفاق لتقاسم السلطة بينهما، شغل أودينجا بموجبه منصب رئيس الوزراء ،. وفي أغسطس 2010، جرى استفتاء وطني على الدستور الجديد، وافق عليه الأغلبية الساحقة من الكينيين. وقد أقر الدستور إقامة نظام رئاسي للحكم؛ لتحقيق مبدأ الفصل والتوازن في توزيع السلطات. ألغى الدستور الجديد منصب رئيس الوزراء، والذي دخل حيز التنفيذ عقب الرئاسيات التي جرت في 4 مارس 2013، وفاز بها أوهورو كينياتا، نجل الرئيس المؤسس جومو كينياتا، وأعيد انتخاب كينياتا ، رئيساً للبلادفي الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت في شهر أكتوبر من عام 2017م ، وحصل على 98.3٪، بعد انسحاب خصمه ريلا أودنجا اعتراضا على عدم قيام اللجنة الانتخابية بإصلاحات كافية لضمان نزاهة الانتخابات.

دراسات وبحوث

  • دراسة تفصيلية لظاهرة حرائق المدارس في كينيا

    تُعدّ عمليات حرق المدارس في كينيا مسألة ليست بجديدة على البلاد؛ حيث إنها تمثل ظاهرة تنشط من حين لآخر؛ وذلك لعجز المسؤولين في البلاد عن وَضْع حلولٍ صارمة للقضاء على هذه الظاهرة التي لها تداعيات وآثار سلبية على المجتمع، وخاصة على قطاع التعليم. فعلى مدار شهر أكتوبر 2021م، وشهر نوفمبر الجاري تعرَّضت نحو 35 مدرسة The post دراسة تفصيلية لظاهرة حرائق المدارس في كينيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الصراعات القَبَلِيَّة وأثرها على التحول الديمقراطي وطبيعة النُّظُم السياسية في إفريقيا.. كينيا نموذجًا

    لدى قارة إفريقيا تاريخٌ طويل من الصراعات العِرْقِيَّة والقَبَلِيَّة التي تسبب في اندلاعها عوامل عدة مختلفة، وكان لها تأثيرها الملحوظ على مسار عملية التحول الديمقراطي في بلدانها، وعلى الاستقرار السياسي والاقتصادي للنظم السياسية الحاكمة، وعلى السلام الاجتماعي في مجتمعاتها. وتتعدد نماذج الدول في إفريقيا التي تورطت خلال حِقَب مختلفة من تاريخها في براثن الصراعات والنزاعات The post الصراعات القَبَلِيَّة وأثرها على التحول الديمقراطي وطبيعة النُّظُم السياسية في إفريقيا.. كينيا نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الإثنية ومآلاتها على مسار الحياة السياسية الكينية.. نحو تداول سلمي للسلطة

    جهاد عمر الخطيب (*) حالة من الزَّخَم الحقيقي اكتنفت المشهد السياسي الإفريقي في الستينيات من الألفية المنصرمة إثْر استقلال غالبية الدول الإفريقية وخَلاصها من القبضة الاستعمارية. وكان مرجع هذا الزخم الوعود التي أطلقها القادة الأفارقة، آباء الاستقلال، فيما يتصل ببناء دولة وطنية تجمع شمل المكونات المجتمعية قاطبةً على اختلاف ضروبها الثقافية والدينية والعرقية واللغوية. وقد The post الإثنية ومآلاتها على مسار الحياة السياسية الكينية.. نحو تداول سلمي للسلطة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • واقع التعليم الإسلامي في شرق إفريقيا (النموذج الكيني)

    د. عبد المنعم حسن الملك عثمان(*) كينيا بلاد جبلية تتصل شمالاً بإثيوبيا والسودان، وجنوباً بتنزانيا، وغرباً بأوغندة وقسمٍ من بحيرة فكتوريا، وشرقاً بالصومال وساحل المحيط الهندي، مما يشير إلى وقوعها داخل الحزام الأفروعربي، وحتمية تأثير الثقافة العربية والإسلامية فيها، هذا باستثناء حدودها مع السودان الجنوبي غير المسلم(1). من الناحية التاريخية؛ فإنّ دخول اللغة العربية ارتبط The post واقع التعليم الإسلامي في شرق إفريقيا (النموذج الكيني) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • مأزق روتو بين اتهامات الخيانة ومُطالبات الرحيل..كيف يبدو المَشهد الكيني عقب سَحب قانون زيادة الضرائب؟

    شهدت الأوضاع الداخلية الكينية خلال الآونة الأخيرة (منذ 18 يونيو 2024م وإلى الآن)، احتجاجات واسعة النطاق، مُناهِضة للحكومة ومُطالبِة بسَحب مشروع قانون المالية للعام الحالي الذي تضمن زيادات ضريبية من شأنها جعل حياة الكينين أكثر تعقيدًا وفقرًا. وحتى عقب الاستجابة لرغبة المتظاهرين الأساسية (من الشباب الكيني) المتمثلة في سَحب مشروع قانون المالية، ارتفع سقف رغباتهم، ليصل إلى المطالبة برحيل الرئيس الكيني "ويليام روتو"، رغم إعلان الأخير نيته للتحاور والتشاور مع الشباب الكيني من أجل تحديد مُشكلاته والعمل على حلّها. The post مأزق روتو بين اتهامات الخيانة ومُطالبات الرحيل..كيف يبدو المَشهد الكيني عقب سَحب قانون زيادة الضرائب؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مخرجات زيارة الرئيس الكيني ويليام روتو إلى إريتريا

    مساء الجمعة الموافق 9 ديسمبر 2022م قام الرئيس الكيني ويليام روتو بزيارة رسمية إلى العاصمة الإريترية أسمرة على رأس وفد رفيع المستوى، التقى خلالها بالرئيس أسياس أفورقي وعدد من كبار المسؤولين والشخصيات في إريتريا، وتأتي هذه الزيارة استجابةً لدعوة رسمية وجَّهها الرئيس الإريتري أسياس أفورقي إلى نظيره الكيني، والذي كان قد أبدَى رغبته في زيارة The post مخرجات زيارة الرئيس الكيني ويليام روتو إلى إريتريا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الأقليات والتأثير السياسي في إفريقيا.. مسلمو كينيا نموذجًا

    بالرغم من وجود أقلية مسلمة معتبرة في كينيا تبلغ حوالي 11% من عدد السكان، إلا أن دورها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة لم يَكد يُذْكَر، كما أن تأثيرهم في المجال السياسي وعملية صنع القرار بصورة عامة غير ملموس، وهو ما كشفت عنه الانتخابات الأخيرة. وبالرغم من وجودهم التاريخي في البلاد منذ استقلالها، إلا أنهم لا ينضوون The post الأقليات والتأثير السياسي في إفريقيا.. مسلمو كينيا نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتخابات الكينية والشعبوية الجديدة

    تطرح الانتخابات القادمة في كينيا المزمع عقدها بنهاية العام الحالي 2022م تساؤلات مهمة حول جدل العلاقة بين القبيلة والطبقة والسياسة في كينيا. ربما يتم تجاوز الخطوط العرقية لتصبح الطبقة هي المحدد الرئيسي للفعل السياسي. عندما قال الأديب الكيني الأشهر نغوغي واثيونغو في عام 2002م: “إن الصراع الحالي يتعلق بالطبقة أكثر من الإثنية”؛ فإنه أكّد على The post الانتخابات الكينية والشعبوية الجديدة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • كينيا والصومال.. القصة كما تبدو فصولها الأخيرة

    عصام زيدان باحث في الشؤون السياسية القصة من نهايتها التي سُجّلت في 25-12-2020م هي تلقّي الدبلوماسيين الكينيين في الصومال أمرًا بمغادرة العاصمة الصومالية مقديشو، خلال سبعة أيام، بعد قطع علاقات الصومال مع كينيا, واستدعاء سفيرها من كينيا، وإصدارها أمرًا للسفير الكيني بالمغادرة. أمَّا القصة في بدايتها فتحتمل تاريخًا طويلاً من المناكفات الحدودية والإشكاليات السياسية والتدخلات The post كينيا والصومال.. القصة كما تبدو فصولها الأخيرة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • مقتل شخص في احتجاجات مناهضة للحكومة الكينية وروتو يتهم مؤسسة أمريكية بدعم “الفوضى”

    قتل شخص واحد على الأقل في تجدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أنحاء كينيا، بينما اشتبكت الشرطة مع متظاهرين يطالبون بتنحي الرئيس وليام روتو. وأظهرت لقطات تلفزيونية في كيتنجيلا، وهي بلدة على المشارف الجنوبية للعاصمة نيروبي، إطلاق الشرطة النار بشكل متكرر في اتجاه مئات المتظاهرين، وكان بعضهم يرشقون الحجارة. كما أحرق المتظاهرون الإطارات ولوحوا بالأعلام الكينية The post مقتل شخص في احتجاجات مناهضة للحكومة الكينية وروتو يتهم مؤسسة أمريكية بدعم “الفوضى” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • كينيا تخفض الإنفاق في الميزانية المنقحة وتواجه تهديدات بخفض تصنيفها الائتماني

    قالت وزارة الخزانة الكينية إن الحكومة تخطط لخفض إنفاق 2024-2025 بنسبة 1.9% وتوسيع العجز المالي إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي في ميزانية معدلة، بعد أسابيع من اضطرارها إلى التراجع عن زيادات الضرائب بسبب الاحتجاجات الحاشدة. وقال وزير الخزانة كريس كيبتو إن الميزانية التكميلية تتوقع إجمالي الإنفاق عند 3.87 تريليون شلن كيني (30 مليار دولار)، The post كينيا تخفض الإنفاق في الميزانية المنقحة وتواجه تهديدات بخفض تصنيفها الائتماني ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انفوجراف: ما الذي يحدث في كينيا؟

    شهدت الأوضاع الداخلية الكينية خلال الآونة الأخيرة (منذ 18 يونيو 2024 وإلى الآن)، تظاهرات عارمة بدأت بنيروبي وانتقلت إلى أغلب أنحاء البلاد ... The post انفوجراف: ما الذي يحدث في كينيا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • استقالة قائد الشرطة الكينية بعد انتقادات حادة بسبب قمع الاحتجاجات

    استقال قائد الشرطة الكينية جافيت كومي، بعد انتقادات شديدة لسلوك الشرطة خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة الشهر الماضي والتي قتل فيها 39 شخصا على الأقل. وأعلن مكتب الرئيس وليام روتو استقالة كومي بعد يوم من إقالة حكومته بأكملها تقريبا، رضوخا لمطالب المحتجين. وأضاف أن دوجلاس كانجا نائب كومي تم تعيينه قائدا للشرطة بالوكالة. بدأت المظاهرات ضد The post استقالة قائد الشرطة الكينية بعد انتقادات حادة بسبب قمع الاحتجاجات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس الكيني ويليام روتو يعلن عن محادثات لمعالجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة

    أعلن الرئيس الكيني ويليام روتو عن محادثات مدتها ستة أيام تبدأ يوم الاثنين 15 يوليو 2024 لمعالجة الموجة الأخيرة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وصرح روتو أثناء مخاطبته وسائل الإعلام في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات (KICC) بأنه”سيكون هذا المنتدى مدته ستة أيام وسيقترح الطريق للمضي قدمًا للبلاد”، مضيفا أنه “من أجل العيش في حدود إمكانياتنا، سيتحمل The post الرئيس الكيني ويليام روتو يعلن عن محادثات لمعالجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • من هي الوجوه الجديدة للاحتجاج في كينيا؟

    ظهور جيل جديد جريء من المتظاهرين الكينيين الشباب في الشوارع؛ أجبر الحكومة على تعديل مسارها بشأن سلسلة من المقترحات الضريبية التي لا تحظى بشعبية. وشرارة الغضب التي اندلعت على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مشروع قانون الميزانية المثير للجدل، تحوَّلت إلى بركان ثورة دون مشاركة الأحزاب السياسية. The post من هي الوجوه الجديدة للاحتجاج في كينيا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • كينيا كقوة متوسطة فاعلة في السياسة الدولية..كيف تستفيد من المناخ السياسي العالمي؟

    نشر المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية (SWP) تقريرًا تحت عنوان "كينيا: الاستفادة من المناخ السياسي العالمي"، تطرَّقت فيه الباحثة "كارولين إيكهوف"، في مجموعة أبحاث إفريقيا والشرق الأوسط بالمعهد، إلى دولة "كينيا" باعتبارها دولة جديدة في تصنيف الدول التي يُنظَر إليها حاليًّا كقوة وسطى في نطاق الجهات الفاعلة في السياسة الدولية، كما سلَّطت الضوء على العوامل والأسباب التي تُؤهِّل كينيا لمثل هذا الدور، وهي أسباب جيوسياسية، في المقام الأول. The post كينيا كقوة متوسطة فاعلة في السياسة الدولية..كيف تستفيد من المناخ السياسي العالمي؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • القس بول ماكينزي: بماذا بشَّر زعيم طائفة “شعائر الجوع”؟

    بقلم بيتر مواي وديكا بارو وروز نجوروج([i]) ترجمة : قراءات إفريقية بعد أن تم العثور على عشرات الجثث من أتباع طائفته؛ من المقرر أن يظل الزعيم المسيحي القس بول ماكينزي في كينيا رهن الاحتجاز لدى الشرطة لمدة شهر آخر، مع استمرار استخراج الجثث التي عُثر عليها في مقابر جماعية على أرضه، بعد أن تم اكتشاف The post القس بول ماكينزي: بماذا بشَّر زعيم طائفة “شعائر الجوع”؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المهمة الشاقة..إصلاح الشرطة الكينية

    ريوبين كياما، وكالة الأنباء الفرنسية ترجمة قراءات إفريقية مثل العديد من أجهزة الشرطة في القارة الإفريقية، تعاني الشرطة الكينية من الفساد والعنف المفرط وسوء التدريب، كما أنها تنتهك حقوق الإنسان بصورة ممنهجة، لاسيما ضد الإسلاميين وعلى يد قوات مكافحة الإرهاب، والتي نشر عنها العديد من الانتهاكات في حق الإسلاميين، بما في ذلك التعذيب والاعتقال القسر The post المهمة الشاقة..إصلاح الشرطة الكينية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • أوضاع مسلمي شمال شرق كينيا عبر التاريخ

    وزّع الاستعمار الأوروبي المناطق الإفريقية، التي احتلها في نهاية القرن التاسع عشر، بين حدود صنعها حسب مصالحه، ومن تلك المناطق منطقة شمال شرق كينيا (المحافظات الشمالية الشرقية NORTHERN FRONTIER DISTRICTS)، المعروفة باسم (انفديNFD) عند المؤرّخين، وهي منطقة يقطنها مسلمون (صوماليون، وجالا[1]، وأورما[2])، وتقع خارج حدود جمهورية الصومال، وداخل (الصومال الكبير). The post أوضاع مسلمي شمال شرق كينيا عبر التاريخ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مسلمو كينيا.. بين آمال وآلام

    أخذت كينيا هذا الاسم نسبة إلى جبل كينيا الذي يعد ثاني الجبال ارتفاعا في أفريقيا بعد جبل كلمنجارو (Kilimanjaro ). وهي من إحدى دول جنوب الصحراء وتقع في الجزء الشرقي للقارة الأفريقية، بين المحيط الهندي وبحيرة فكتورياVictoria وتمتد بين خطي عرض 2 شمالا و4 جنوبا، ويحدها من الشمال الغربي جنوب السودان، وإثيوبيا شمالا ومن الجنوب تنزانيا ومن The post مسلمو كينيا.. بين آمال وآلام ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

  • تحولات النشاط المدني في إفريقيا.. الحالة الكينية

    تُنبئ الأحداث الأخيرة في كينيا عن حدوث تحول في العلاقة بين الدولة والمجتمع في إفريقيا، فقد كشفت تلك الأحداث والتظاهرات عن نشوء حالة جديدة من النشاط المدني في إفريقيا، استطاعت أن تحقق أهدافها وطلباتها، مدعومة بالتقدم التقني والقدرة على الوصول إلى أدوات التواصل الاجتماعي، والقدرة على مواجهة عنف الشرطة واستنفار المجتمع من أجل وقف الاستخدام المفرط للقوة من جانب الدولة، بما أدى إلى تحول في المشهد المدني في كينيا؛ حيث استطاع الشباب المحتجون أن يضغطوا على الحكومة التي أذعنت في النهاية لمطالبهم وتراجع الرئيس عن التوقيع على قانون الضرائب الجديدة في البلاد. The post تحولات النشاط المدني في إفريقيا.. الحالة الكينية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ملامح الزخم الإفريقي نحو مواكبة ثورة الذكاء الاصطناعي (كينيا نموذجًا)

    لا يوجد شك في أن استغلال التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي AI وتعميمها في الخدمات العامة مِن قِبَل الحكومات أو على مستوى الاستخدام الشخصي للأفراد والمؤسسات في قارة إفريقيا لا يزال في مراحله الأولى؛ إذ يُواجه هذا المجال عددًا من التحديات تتعلق بطبيعة البنية التحتية، ونظم الاتصالات، ومستوى التعليم في القارة The post ملامح الزخم الإفريقي نحو مواكبة ثورة الذكاء الاصطناعي (كينيا نموذجًا) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • منطقة مأزومة: حدود ومستقبل العلاقات الصومالية الكينية

    تُشكّل الأزمة السياسية الراهنة بين الصومال وكينيا عبئًا إضافيًّا على كاهل البلديْن في ضوء التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجههما، وما يمكن أن تُمثّله هذه الأزمة أيضًا من تهديدٍ واضحٍ على نطاق واسع في منطقة القرن الإفريقي التي أضحت ساحةً معرَّضة للاضطرابات وعدم الاستقرار؛ بسبب تفاقم الأزمات المتتابعة في بعض دولها؛ مثل: قطع العلاقات بين The post منطقة مأزومة: حدود ومستقبل العلاقات الصومالية الكينية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • كينيا .. ما بعد انتخابات 2017م

     مختار حسين هلولي (*) تحررت كينيا من الاستعمار البريطاني في العام 1963م، وأصبحت جمهورية مستقلة في العام التالي 1964م. وقد مرَّت بكينيا أنظمة حكم مختلفة أطولها فترة النظام الشمولي الذي استمر قرابة 30 عامًا، وطُوِيَتْ صفحته بعودة التعدُّدية الحزبية، وإلغاء نظام الحزب الواحد في 1992م، وأعقبها شيء مِن احترام الحقوق والحريات؛ أهمها حرية التعبير. وقد The post كينيا .. ما بعد انتخابات 2017م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

قراءة تاريخية

  • الإصلاحات الدستوريَّة في كينيا بين التاريخ والواقع

    مختار حسين هلولي (*) بدأت رحلة الدستور في كينيا عام 1890م مع دخول المستعمر البريطاني إِثْرَ استطلاعٍ قامت به شركة (Imperial British East Africa  ) ، في 1920م؛ أعلنت بريطانيا عقبه فَرْض حمايتها على كينيا والشريط الساحلي الذي كان حينها تابعًا لحكم سلطان زنجبار. وقد مَرَّ الدستور الكيني بخمس مراحل قبل أن يأخذ شكله الحالي، ولا The post الإصلاحات الدستوريَّة في كينيا بين التاريخ والواقع ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • وليام روتو: تفويض أمريكي لقيادة مستقبل إفريقيا؟

    ارتفعت أسهم الرئيس الكيني وليام روتو في الشأن الإفريقي وارتباطاته الدولية منذ مطلع العام الجاري بشكل ملموس منذ تكليفه على وجه الخصوص مِن قِبَل قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة (أديس أبابا- فبراير 2024م) بتولّي ملف إصلاح المؤسسة القارية خلفًا لسلفه في هذه المهمة الرئيس الرواندي بول كاجامي (الذي تولاها منذ العام 2016م). The post وليام روتو: تفويض أمريكي لقيادة مستقبل إفريقيا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أوهورو كينياتا: كيف سيتم تذكُّر الرئيس الكيني المنتهية ولايته؟

    بقلم بيتر موانجانجي بي بي سي نيوز، نيروبي ترجمة: باسل الحمامي عندما سأل أحد الطلاب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في عام 2018م عن الكيفية التي يودّ أن يتذكّره الناس بها عندما يغادر منصبه؟ بدا أنه قد فُوجئ بالسؤال، قبل أن يذكر أمرين.. وقال وسط تصفيق من الحضور: “الأول هو أنني سأكون قد تركت مجتمعًا موحدًا The post أوهورو كينياتا: كيف سيتم تذكُّر الرئيس الكيني المنتهية ولايته؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ويليام روتو رئيسًا لـكينيا.. ماذا ينتظر الرئيس المنتخب؟

    روضة علي عبد الغفار صحفية مهتمة بالشأن الإفريقي وسط ترقُّب وحفاوة بالتجربة الديمقراطية الأهم في شرق إفريقيا؛ تسجّل كينيا خطوة أخرى نحو مزيد من الاستقرار وتعزيز الديمقراطية؛ ليس في كينيا فقط، ولكن في المنطقة بأكملها، والذي اعتُبِرَ درسًا لبلدان شرق إفريقيا عن التداول السلمي للسلطة والحرية السياسية. لكنَّ هذه التجربة لا تزال تحفّها مخاطر عديدة The post ويليام روتو رئيسًا لـكينيا.. ماذا ينتظر الرئيس المنتخب؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

المجتمع الإفريقي

  • الإصلاحات الدستوريَّة في كينيا بين التاريخ والواقع

    مختار حسين هلولي (*) بدأت رحلة الدستور في كينيا عام 1890م مع دخول المستعمر البريطاني إِثْرَ استطلاعٍ قامت به شركة (Imperial British East Africa  ) ، في 1920م؛ أعلنت بريطانيا عقبه فَرْض حمايتها على كينيا والشريط الساحلي الذي كان حينها تابعًا لحكم سلطان زنجبار. وقد مَرَّ الدستور الكيني بخمس مراحل قبل أن يأخذ شكله الحالي، ولا The post الإصلاحات الدستوريَّة في كينيا بين التاريخ والواقع ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.