Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية غينيا

اسم الدولة : غينيا
العاصمة : كوناكري
عدد السكان : 13,237,832 نسمة
اللغة : الفرنسية

بعد استقلال جمهورية غينيا عن فرنسا عام 1958 شهدت انتخابات ديمقراطية في عام 1993، حيث انتُخب الجنرال لانسانا كونتي، رئيساً للبلاد، وهو رئيس الحكومة العسكرية السابقة، عام 1984، حين تولى العسكر الحكومة بعد وفاة الرئيس الأول سيكو توري. وفي ديسمبر 2008، أعاد التاريخ نفسه، عقب وفاة الرئيس كونتي، حيث قام موسى كامارا. بانقلاب عسكري، وعلق العمل بالدستور، ومنع أية أنشطة نقابية أو سياسية. وفي أوائل ديسمبر 2009، جرت محاولة فاشلة لاغتيال موسى كامارا، أدت إلى إصابته فقط، فغادر البلاد، وتولى الجنرال سيكوبا كوناتي، رئاسة حكومة انتقالية، أجرت انتخابات ديمقراطية عام 2010، انتخُب خلالها ألفا كوندي، رئيساً للبلاد. وتُعد أول انتخابات حرة ونزيهة تجري في البلاد، منذ الاستقلال. تم إعادة انتخاب لفترة ثانية مدتها خمس سنوات كرئيس في عام 2015 ، وهي أول حكومة مدنية بالكامل في غينيا.

دراسات وبحوث

  • الأزمة السياسية في غينيا 2020م “تداعيات الانقلاب الدستوري وحلم الخلود في السلطة” (2/2)

    المحور الثالث**:مطالب المعارضة واستراتيجياتها وأسباب ضعفها وتقييمها والخيارات المتاحة أمامها من خلال هذا المحور سوف نتناول أربعة نقاط أساسية تتعلق بالمعارضة؛ ألا وهي مطالب المعارضة، ثم نعقبها بالحديث عن استراتيجيات عملها المختلفة خلال الأزمة، ثم نوضح في النقطة الثالثة أسباب ضعفها، وأخيرًا نقوم بتقييم دور المعارضة والخيارات المتاحة أمامها خلال الفترة المقبلة، وذلك فيما يلي: The post الأزمة السياسية في غينيا 2020م “تداعيات الانقلاب الدستوري وحلم الخلود في السلطة” (2/2) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الأزمة السياسية في غينيا 2020م “تداعيات الانقلاب الدستوري وحلم الخلود في السلطة” (1/2)

    تشهد دولة غينيا (كوناكري) الواقعة في إقليم غرب إفريقيا أزمةً سياسيةً عميقة، وذلك منذ إعلان الرئيس ألفا كوندي في سبتمبر 2019م عن البدء في إجراءات وَضْع دستور جديد للبلاد، وإلغاء دستور 2010م، وهو ما جعل أطياف المعارضة المختلفة تقوم بالاحتجاجات ضد هذه الخطوة التي كانت متوقعة مِن قبلُ؛ حيثُ اعتبرتْ أنَّ تلك الخطوة الهدف منها The post الأزمة السياسية في غينيا 2020م “تداعيات الانقلاب الدستوري وحلم الخلود في السلطة” (1/2) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

أخبار

  • وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيرة الغيني التعاون العسكري وتعزيز القدرات الدفاعية

    زار وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، كوناكري في إطار مراجعة التعاون الثنائي بين روسيا وغينيا، الذي يغطي مجالات الشراكة التاريخية. وبعد أن استقبله نظيره الغيني الدكتور موريسادا كوياتي، عُقد لقاء ثنائي جمع الدبلوماسيين وفريقيهما بوزارة الخارجية و“خلال هذا اللقاء، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والغينيين المقيمين في الخارج، الدكتور موريسادا كوياتي، ونظيره الروسي سيرغي The post وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيرة الغيني التعاون العسكري وتعزيز القدرات الدفاعية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مخاطر عالية بالأسواق العالمية بسبب اضطراب إمدادات البوكسيت من غينيا

    دقت شركة ألمنيوم الصين المحدودة (تشالكو) -وهي أكبر منتج للألمنيوم في العالم- ناقوس الخطر بشأن الاضطرابات المحتملة في إمدادات البوكسيت (الخام الطبيعي الذي يصنع منه معظم معدن الألمنيوم) من غينيا، مما يثير المخاطر الكبيرة التي يسببها الاعتماد الكبير على دولة واحدة للحصول على المادة الخام الأهم للصناعة. ووفقا لبيان النتائج السنوي لشركة تشالكو، فقد زودت The post مخاطر عالية بالأسواق العالمية بسبب اضطراب إمدادات البوكسيت من غينيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المجلس العسكري في غينيا يلمح للبقاء في السلطة حتى عام 2025

    اعترف رئيس وزراء غينيا الجديد أمادو أوري باه بأن الجيش الذي تولى السلطة بالقوة في 2021 يجب أن يحتفظ بها حتى 2025 على الأقل ويخالف بذلك تعهده بمغادرتها بحلول نهاية 2024. وأمادو أوري باه الذي عينه الجيش في منصبه قبل أسبوعين، هو أول مسؤول رفيع المستوى يتحدث علنا عن عدم تنفيذ هذا الوعد الذي قطعه The post المجلس العسكري في غينيا يلمح للبقاء في السلطة حتى عام 2025 ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • نقابات العمال في غينيا تعلق إضرابها على مستوى البلاد

    علقت نقابات العمال في غينيا إضرابا على مستوى البلاد أصاب الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وقطاع التعدين بالشلل منذ يوم الاثنين. وقالت الحركة النقابية الغينية، وهي مظلة تضم العديد من نقابات العمال، في البيان إنها علقت الإضراب بعد إطلاق سراح الزعيم النقابي المحتجز، سيكو جمال بنديسا، يوم الأربعاء، وهو أحد مطالبهم الرئيسية. وأضافت أن النقابات The post نقابات العمال في غينيا تعلق إضرابها على مستوى البلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • غينيا تعين زعيم المعارضة السابق مامادو أوري باه رئيسًا للوزراء

    عينت السلطات الانتقالية في غينيا التي يقودها المجلس العسكري زعيم المعارضة السابق والاقتصادي مامادو أوري باه في منصب رئيس الوزراء، وفقا لمرسوم تلي على التلفزيون الوطني. وأظهرت لقطات تلفزيونية باه يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت مامادي دومبويا، قائد القوات الخاصة الذي أطاح بالرئيس السابق ألفا كوندي في انقلاب عام 2021. كان باه، المعروف باسم The post غينيا تعين زعيم المعارضة السابق مامادو أوري باه رئيسًا للوزراء ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

  • أضواء على الفقه المالكيّ بغينيا كوناكري

    لم يُكتب لمذهبٍ فقهيٍّ من القبول والانتشار في غينيا مثل ما كُتب للمذهب المالكي، إذ هو المذهب السائد فيها، والمعتمد عليه في المقرّرات الفقهية في الحلقات الغينية، والمعمول به في الرابطة الإسلامية التابعة للأمانة العامّة للشؤون الدينية، وهو أول مذهب دخل غينيا؛ فسار على نهجه أهلها، ويكفي أنّ أغلب كتابات علماء غينيا دارت حول الفقه المالكي؛ تأليفاً وشرحاً وتعليقاً واختصاراً.   The post أضواء على الفقه المالكيّ بغينيا كوناكري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أضواء على الفقه المالكيّ بغينيا كوناكري

           محمد تفسير بالدي (*) لم يُكتب لمذهبٍ فقهيٍّ من القبول والانتشار في غينيا مثل ما كُتب للمذهب المالكي، إذ هو المذهب السائد فيها، والمعتمد عليه في المقرّرات الفقهية في الحلقات الغينية، والمعمول به في الرابطة الإسلامية التابعة للأمانة العامّة للشؤون الدينية، وهو أول مذهب دخل غينيا؛ فسار على نهجه أهلها، ويكفي أنّ The post أضواء على الفقه المالكيّ بغينيا كوناكري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

  • غينيا من الاستقلال إلى الانقلابات .. رؤية تاريخية واستفهامات ضرورية

    نتيجةً لما تعانيه إفريقيا الآن من استغلال ثرواتها من القوى الدولية، والانقلابات العسكرية المدعومة من القوى الاستعمارية الكلاسيكية والجديدة؛ آثرتُ أن أتناول نموذجًا لدولة إفريقية وهي غينيا كوناكري لأُبرز نضال تلك الدولة ومواجهتها للقوى الإمبريالية وحصولها على الاستقلال، وعندما نجحت في ذلك، واجهت عقبات وعثرات من جانب القوى الغربية في الماضي والحاضر؛ لتعجيزها عن إقامة دولة ديمقراطية حديثة تمتلك قرارها السياسي والاقتصادي؛ لخشية الغرب من تقويض مصالحهم ونفوذهم في المنطقة. The post غينيا من الاستقلال إلى الانقلابات .. رؤية تاريخية واستفهامات ضرورية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • كرامو كانطو سليمان نموذجا للنبوغ الإفريقي .. مخترع حروف هجاء لغة “أنكو”

    د.كوناتي موسى عمر (*) أنجبت القارة الإفريقية عبر تاريخها أفارقة وطنين نبغوا في ميادين علمية وفكرية مختلفة، وكان في استطاعتهم لو أتيحت لهم فرصة المضي قدما في مشاريعهم العلمية والفكرية أن يعطوا إفريقيا وجها مشرقا، غير أن عوامل خارجية ممثلة في الاحتلال الوافد الذي كان من أهدافه المضمرة طمس الهوية الإفريقية من الوجود ومن ثم The post كرامو كانطو سليمان نموذجا للنبوغ الإفريقي .. مخترع حروف هجاء لغة “أنكو” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.