Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية الكونغو الديمقراطية

اسم الدولة : الكونغو الديمقراطية
العاصمة : كينشاسا
عدد السكان : 108.407.721 نسمة
اللغة : اللغة الفرنسية

تأسست جمهورية الكونغو كمستعمرة بلجيكية، عام 1908، ونالت استقلالها عام 1960، ولكن سنواتها الأولى شابها عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي. وفي عام 1965 قام العقيد جوزيف موبوتو Joseph MOBUTU بانقلاب عسكري، وأعلن نفسه رئيساً، وقام بتغيير اسمه فيما بعد إلى موبوتو سيسي سيكو MOBUTU Sese Seko، كما غير اسم الدولة إلى زائير. وقد حكم الديكتاتور موبوتو زائير لمدة 32 عاماً، من خلال انتخابات صورية، واستخدام القوة الوحشية. تعاني جمهورية الكونغو الديموقراطية، التي كانت تعرف سابقاً باسم “زائير”، حرباً أهلية ونزاعات عرقية، منذ عام 1994، مزقت البلاد وقطعت أوصالها؛ أججها التدفق الجماعي للاجئين الفارين من القتال الدائر في جارتيها: رواندا وبوروندي. حين أطاح الثوار، بقيادة لوران كابيلا Laurent KABILA. وقد تولى كابيلا رئاسة البلاد، في 29 مايو 1997، وأعاد لها الاسم السابق “جمهورية الكونغو الديموقراطية”. وقد لقيت هذه الحكومة تحدياً، تمثل في تمرد داخلي تسانده أوغندا ورواندا، في أغسطس 1998. وقد تدخلت قوات من زيمبابوي وأنجولا وناميبيا وتشاد والسودان، لمساندة حكومة كينشاسا. وتوصلت أطراف النزاع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في 10 يوليه 1999؛ ولكن المناوشات لم تتوقف. اغتيل لوران كابيلا في 16 يناير 2001، وخلفه، ابنه، جوزيف كابيلا Joseph KABILA. وقد سارع الرئيس الجديد في العمل على وضع حد لهذه الحرب؛ فنجح، في أكتوبر 2002، في حمل القوات الرواندية على الانسحاب من شرقي الكونغو. وبعد شهرين، وقعت الأطراف المتحاربة كلها على اتفاقٍ لإنهاء القتال، وتنصيب حكومة وحدة وطنية. وفي يوليه 2003، تشكلت الحكومة الانتقالية برئاسة جوزيف كابيلا، ومعه أربعة نواب للرئيس يمثلون الحكومة السابقة، ومجموعات المتمردين السابقين، والمعارضة السياسية، والمجتمع المدني. ولقد أجرت الحكومة الانتقالية انتخابات دستورية ناجحة، في ديسمبر 2005، وكذا انتخابات للرئاسة، والمجلس الوطني، والمجالس التشريعية للمقاطعات، في عام 2006. وفي ديسمبر 2006، انتُخِب كابيلا رئيساً، وتشكل المجلس الوطني في سبتمبر 2006، والذي ترأسه فيتال كاميرهي Vital KAMERHE. وشُكلت مجالس المديريات، في أوائل عام 2007. وانتُخب المحافظون وأعضاء المجلس الوطني، في يناير 2007. وفي 23 مارس 2009، وفي أعقاب تجدد الصراع في شرق الكونغو الديمقراطية، وقعت الحكومة اتفاق سلام مع “المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب” CNDP، وهي جماعة متمردة من التوتسي في الأصل. وقد فشلت محاولة دمج أعضاء المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب في القوات المسلحة الكونغولية، ما دفعهم إلى الانشقاق، وتشكيل جماعة مسلحة هي حركة مارس 23 M23 في أبريل 2012، من عناصر سابقين في المؤتمر الوطني؛ احتجاجاً على تلكؤ الحكومة في تطبيق اتفاقية السلام، وقد اشتق هذا الاسم من اتفاق 23 مارس 2009. وقد أدى تجدد الصراع إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان، وحدوث انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان. وبحلول فبراير 2013، كانت محادثات السلام تجري بين الحكومة الكونغولية وحركة مارس 23. وإضافة إلى ذلك، فإن جمهورية الكونغو الديمقراطية، تواجه أعمال عنف ضد جماعات مسلحة أخرى، مثل القوات الديمقراطية لتحرير رواندا، وجماعات الماي ماي. كما أن الانتخابات الوطنية الأخيرة، التي جرت في نوفمبر 2011، كانت نتائجها محل نزاع، حيث أفضت تلك الانتخابات إلى إعادة انتخاب جوزيف كابيلا رئيساً للبلاد. يمنع دستور جمهورية الكونغو الديمقراطية الرئيس كابيلا من الترشح لولاية ثالثة، لكن حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية أخرت الانتخابات الوطنية، التي كانت مقررة أصلاً في نوفمبر 2016 ، إلى ديسمبر 2018. وقد أدى عدم إجراء الانتخابات كما هو مقرر لها إلى تأجيج احتجاجات الشوارع المتفرقة التي قام بها معارضو كابيلا وتفاقمت. التوترات في المناطق المضطربة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

دراسات وبحوث

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • بول كاجامي والأزمة في شرقي الكونغو: لعنة الملك ليوبولد!

    تصاعدت حدة التوترات في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية مطلع العام الجاري؛ رغم مساعي قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة (16-17 فبراير 2024م) الحيلولة دون انفلات الأزمة إلى مواجهات عسكرية إقليمية مباشرة بين الكونغو الديمقراطية ورواندا، واصطفاف دول أخرى من بينها بوروندي وأوغندا في تداعياتها. The post بول كاجامي والأزمة في شرقي الكونغو: لعنة الملك ليوبولد! ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المشهد السياسي في الكونغو يوم انعقاد الانتخابات الرئاسية

    وسط حالة من الترقب المشوب بالقلق والحذر بين الخبراء والمحللين المتخصصين بمتابعة الشأن الإفريقي بصفة عامة والوضع السياسي في وسط إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بصفة خاصة؛ من المقرر عقد الانتخابات الرئاسية الثامنة في البلاد (والتي تتزامن مع عقد انتخابات المحليات والبرلمان والمقاطعات)، وذلك يوم الاربعاء الموافق 20 من ديسمبر الجاري The post المشهد السياسي في الكونغو يوم انعقاد الانتخابات الرئاسية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تصاعُد العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.. الأسباب والآثار

     د. علي متولي أحمد باحث في الشؤون الإفريقية تُنذر الأوضاع الراهنة في منطقة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بشيءٍ من الخطر؛ لما تشهده من أحداثِ عنفٍ وقتلٍ من جانب الميليشيات المسلّحة، وتطوَّر الوضع مؤخرًا باقتحام وحرق مقر بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو MONUSCO). النزاعات العِرْقِيَّة، والتدخلات الإقليميَّة: لم تكن هذه الأحداث وليدة The post تصاعُد العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.. الأسباب والآثار ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتقال الديمقراطي المتعثر في الكونغو الديمقراطية

     يقول المثل العربي: “كأنك يا أبو زيد ما غزيت”؛ لعل هذا المَثَل يُلَخِّص قصة الانتقال الديمقراطي الذي أفرزته انتخابات ديسمبر 2018م في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ فلقد غيَّرت الدولة اسمها تمامًا مثلما يُغيِّر الإنسان ملابسه؛ فهي تارة دولة الكونغو الحرَّة، وتارة أخرى الكونغو البلجيكي، وهي بعد الاستقلال زائير، ثم أضحت في عهد آل كابيلا جمهورية الكونغو The post الانتقال الديمقراطي المتعثر في الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تفشي “إيبولا” في الكونغو الديمقراطية.. المخاطر وجهود القضاء عليه

    لا يزال السيراليونيون يتذكرون يوم 4 أغسطس من عام 2014م؛ عندما أمرت حكومة البلاد أكثر من 7 ملايين مواطن بالاحتماء في المنزل والدعاء. فقد كان وباء “إيبولا” خارج السيطرة، وحان الوقت لاتخاذ تدابير لاحتوائه قَدْر الإمكان. كان المسؤولون في سيراليون وقتذاك يدركون أن عملية الاحتماء في المنزل وإغلاق الحدود لن تَحُدَّ من انتشار المرض، لكنَّهم The post تفشي “إيبولا” في الكونغو الديمقراطية.. المخاطر وجهود القضاء عليه ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • مقتل 9 جنود في اشتباكات عرقية غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية

    قال متحدث باسم الجيش وزعيم قرية مجاورة إن ميليشيا في غرب جمهورية الكونجو الديمقراطية قتلت تسعة جنود في معسكر للجيش في قرية بإقليم يشهد قتالا عرقيا على الأرض منذ عام 2022. ووقع الهجوم في منطقة كواموث في مقاطعة ماي ندومبي، حيث تتقاتل جماعتان متنافستان – تيكي وياكا – على الأراضي الواقعة على طول نهر الكونغو. The post مقتل 9 جنود في اشتباكات عرقية غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تقرير أممي: تفاقم الصراع في الكونغو الديمقراطية يعرض مليون طفل لخطر سوء التغذية الحاد

    قالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من مليون طفل معرضون لخطر سوء التغذية الحاد في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يؤدي تصاعد العنف إلى زيادة احتياجات ملايين النازحين. وقال أديلهيد مارشانج، كبير مسؤولي الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في جنيف: “إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية لتلبية الاحتياجات الأساسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، فسيعاني The post تقرير أممي: تفاقم الصراع في الكونغو الديمقراطية يعرض مليون طفل لخطر سوء التغذية الحاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الكونغو الديموقراطية: خروج قوات حفظ السلام الأممية غير مرجح أثناء تواجد القوات الرواندية

    قال وزير الخارجية الكونغولي، إنه من غير المرجح أن تمضي قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الانسحاب المتفق عليه من إقليم كيفو الشمالي الذي يمزقه الصراع في الكونغو، طالما بقيت القوات الرواندية في الإقليم الشرقي. وقالت حكومة الكونغو إن الظروف لم تتوافر لبعثة الأمم المتحدة لمغادرة الإقليم، وقالت وزيرة الخارجية تيريز كايكوامبا فاجنر إن The post الكونغو الديموقراطية: خروج قوات حفظ السلام الأممية غير مرجح أثناء تواجد القوات الرواندية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مقتل جندي من جنوب إفريقيا خلال مهمة للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية

    قال جيش جنوب إفريقيا إن جنديا كان ضمن قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية قتل يوم الاثنين عندما انفجرت قنبلة يدوية بالقرب من مكان نومه. وقالت قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا في بيان، إنه لم يتضح سبب انفجار القنبلة اليدوية، مضيفة أن لجنة تحقيق تضم مسؤولين من الأمم المتحدة ستحقق The post مقتل جندي من جنوب إفريقيا خلال مهمة للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • قوات حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية توقف المرحلة الثانية من الانسحاب

    أوقفت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية انسحابها مؤقتا، دون تحديد جدول زمني للمرحلة التالية بعد المرحلة الأولية في يونيو. وقال سفير الكونغو الديمقراطية لدى الأمم المتحدة زينون موكونجو نجاي إن المرحلة الأولى من الانسحاب في مقاطعة كيفو الجنوبية اكتملت في 25 يونيو. وكان من المقرر الانتهاء منه بحلول أبريل. وأشار نجاي The post قوات حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية توقف المرحلة الثانية من الانسحاب ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • هل تؤدي سياسة أمريكا الفاشلة في الكونغو الديموقراطية إلى حرب أهلية ثالثة؟

    إن فشل السياسة الخارجية الأمريكية في الكونغو الديموقراطية من المحتمل أن تؤدي إلى مزيد من الانزلاق نحو العنف العرقي ضد التوتسي؛ حيث لم يكن الصراع الأكثر دموية في القرن الحادي والعشرين في أوكرانيا أو غزة أو ليبيا أو أفغانستان أو السودان بل في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ فوفقًا لبعض التقديرات، تسببت حرب الكونغو الثانية (1998-2003) في أكثر من 350 ألف حالة وفاة نتيجة للعنف، وأكثر من خمسة ملايين حالة وفاة إضافية بين المدنيين نتيجة لظروف الحرب وأجوائها. وحتى لو كان العدد الحقيقي نصف هذا العدد فقط، كما يقترح البعض، The post هل تؤدي سياسة أمريكا الفاشلة في الكونغو الديموقراطية إلى حرب أهلية ثالثة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • محاولة الانقلاب في الكونغو الديموقراطية وحدود الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة

    نشرت صحيفة "Die Welt" الألمانية مقالًا للرأي بقلم "Christian Putsch"، مراسل الصحيفة في كيب تاون، أشار إلى إحباط الجيش الكونغولي محاولة انقلاب فاشلة، وإعلان الجيش عن اعتقال ثلاثة أمريكيين. لقد فاقم الحادث من المشاعر المعادية للغرب في دول الساحل، فيما تحوم تساؤلات عدة حول مَن يقف خلف هذه المحاولة... تجيب صحيفة "دي فيلت" عن أهم هذه التساؤلات. The post محاولة الانقلاب في الكونغو الديموقراطية وحدود الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • هل الوقت مناسب الآن لانسحاب “الخُوَذ الزرقاء” من الكونغو الديموقراطية؟

    قال وزير الدفاع الكونغولي، جان بيير بيمبا، مُتحَديًا: "سيتم بذل كل ما في وُسْعنا لحماية العاصمة الإقليمية جوما من السقوط في أيدي الجماعة المتمردة "حركة 23 مارس" (إم 23)".. لكن العملية العسكرية التي شنَّتها حركة "مارس 23" بدعم من رواندا -بحسب تقديرات مجموعة من خبراء الأمم المتحدة-؛ لا ينبغي الاستهانة بها. The post هل الوقت مناسب الآن لانسحاب “الخُوَذ الزرقاء” من الكونغو الديموقراطية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية 2023م: التحديات الأربعة أمام الناخبين

    شهدت جمهورية الكونغو الديمقراطية أجواءً غير عادية يوم الأربعاء الماضي الموافق 20 ديسمبر 2023م؛ نتيجة إقبال الشعب الكونغولي على صناديق الاقتراع عقب انتهاء الحملة الانتخابية يوم الاثنين الماضي عند منتصف الليل. وفي وقت مبكر جدًّا من صباح يوم الأربعاء، توجّه مئات الآلاف إلى مراكز الاقتراع لأداء واجبهم المدني. The post الانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية 2023م: التحديات الأربعة أمام الناخبين ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية: ما هي برامج المرشحين الرئيسيين؟

     جمهورية الكونغو الديمقراطية مقبلة، اليوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر، على التصويت في الانتخابات الرئاسية؛ حيث يتنافس فيها 24 مرشحًا بما فيهم الرئيس المنتهية ولايته فيليكس تشيسيكيدي، وبعض الأسماء المعروفة في السياسة الكونغولية؛ فما هي برامج المرشحين الرئيسيين؟ The post الانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية: ما هي برامج المرشحين الرئيسيين؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • الحراك الإسلامي والكنسي في دولة الكونغو الديمقراطية

    تُعَدّ (الكونغو) عملاق منطقة إفريقيا الوسطى من ناحية المساحة والإمكانيات الطبيعية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي في قلب القارة، وتشكّل محوراً للانطلاق لبقية دول المنطقة، لذلك سعت الدول الغربية لفرض سيطرتها على الأوضاع فيها، واعتبارها قاعدة للانطلاق نحو المناطق الأخرى، وكذلك للحدّ من انتشار الإسلام واللغة العربية فيها، وقطع التواصل مع العالم الإسلامي والدول العربية، وللسيطرة كذلك على مواردها  (1). The post الحراك الإسلامي والكنسي في دولة الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • التداعيات المحتملة لانسحاب “مونوسكو” من الشرق الكونغولي

    تشهد بعثات حفظ السلام وتحقيق الاستقرار الأُممية تضاؤل قيمتها الأمنية والسياسية، وتدني مساهمتها لإرساء السلام دخل القارة الإفريقية، ومما يؤكد على ذلك: الانسحابات المتتالية لبعثات حفظ السلام في مالي والسودان تارة، فضلًا عن الدعوات والمطالبات بانسحابها من بعض البلدان الإفريقية تارة أخرى. The post التداعيات المحتملة لانسحاب “مونوسكو” من الشرق الكونغولي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • قراءة في مقاربة “إياك” لتسوية الصراع في الكونغو الديمقراطية

    يُعدّ الصراع في الكونغو الديمقراطية من أشد الصراعات الإفريقية تعقيدًا وأكثرها دموية؛ إذ تسبّب في مقتل حوالى 5,4 ملون إنسان بشكل مباشر وغير مباشر، فضلاً عن لجوء ونزوح عدة ملايين أخرى، وقد مرَّ ذلك الصراع بثلاث مراحل رئيسية؛ بدأت بالحرب الكونغولية الأولى 1996-1997م، أعقبتها الحرب الكونغولية الثانية التي بدأت عام 1998م وانتهت رسميًّا عام 2003م، The post قراءة في مقاربة “إياك” لتسوية الصراع في الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • فيروس كورونا والتحديات الأمنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية: دراسة في سيناريوهات المستقبل

    إيمان عبدالعظيم سيد أحمد مدرس العلوم السياسية المساعد بكلية الدراسات الإفريقية العليا، جامعة القاهرة تُواجه السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية DRC العديد من التحديات؛ من أبرزها: فيروس كورونا، وانعدام الأمن. مع وجود 31 حالة وفاة بفيروس كورونا حتى الأول من مايو2020م، تُعدّ DRC واحدة من أعلى معدلات الوفيات بالنسبة للإصابات في إفريقيا جنوب الصحراء. وقد أعلنت كينشاسا أن لديها The post فيروس كورونا والتحديات الأمنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية: دراسة في سيناريوهات المستقبل ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتخابات في الكونغو الديمقراطية: هل ينجح الانتقال السلمي للسلطة؟

    شكَّلت موافقة الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا على الالتزام بما يقرُّه دستور الكونغو الديمقراطية فيما يخص تحديد فترات الرئاسة بمدتين فقط، وعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية ديسمبر 2018م تطوُّرًا نوعيًّا يحرِّك الركود الذي سادَ الساحة السياسية، وفي سابقة هي الأولى التي تشهدها البلاد، والتي عانت على مدى عقود طويلة من الحكم الديكتاتوري، والانقلابات العسكرية، والحروب الأهلية The post الانتخابات في الكونغو الديمقراطية: هل ينجح الانتقال السلمي للسلطة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.