Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية تشاد

اسم الدولة : تشاد
العاصمة : إنجامينا
عدد السكان : 17,963,211 نسمة
اللغة : الفرنسية والعربية

كانت جمهورية تشاد ضمن المستعمرات الفرنسية، في قارة إفريقيا، حتى عام 1960. وبعد استقلالها، عانت حروباً عرقية واضطرابات داخلية، دامت ثلاثة عقود. كما تعرضت، في عام 1973، للغزو من جانب ليبيا، التي استولت على شريط أوزو، الغني بمعدن اليورانيوم، ولم تنعم بالسلام إلا عام 1990، حينما تمكنت الحكومة الانتقالية من السيطرة على معظم الجماعات العسكرية ـ السياسية، أو الاتفاق معها؛ وتسوية خلافها مع ليبيا، بعد أن فصلت فيه محكمة العدل الدولية، لمصلحة تشاد. أعدت الحكومة دستوراً ، وأجرت انتخابات رئاسية وتشريعية، على أسسٍ تعددية، في عامي 1996 و2001. وفي عام 1998، اندلع تمرد داخلي جديد، في شمالي تشاد، وظل يتأجج من حين لآخر، على الرغم من اتفاقيات السلام العديدة بين الحكومة والمتمردين. في عام 2005، ظهرت مجموعات جديدة من المتمردين في غربي السودان، وشنت عدة هجمات في شرقي تشاد، على الرغم من توقيع معاهدات سلام، في ديسمبر 2006، وأكتوبر 2007. وفي يونيه 2005، نجح الرئيس “إدريس ديبي” بإدخال تعديلات دستورية، ألغى بموجبها المدة المحددة للرئاسة، وفاز في عام 2006 بالانتخابات الرئاسية، التي وصفت بأنها كانت مثيرة للجدل. واستمرت حملات المتمردين خلال عامي 2006، 2007. واجهت العاصمة تهديداً كبيراً من المتمردين في بداية عام 2008؛ ولكن سرعان ما هدأت حدة التهديدات بعد ذلك. في عام 2011، أُعيد انتخاب الرئيس إدريس ديبي لولاية رئاسية رابعة، في انتخابات وصفها المراقبون الدوليون بأنها سارت بسلاسة.

دراسات وبحوث

  • سيناريوهات ما بعد مقتل زعيم المعارضة التشادية يحيى ديلو

    أعلن المدعي العام للمحكمة العليا في إنجامينا عمر محمد كديلاي، يوم الخميس الماضي الموافق 29 فبراير، خلال مؤتمر صحفي عن مصرع زعيم المعارضة التشادية يحيى ديلو، خلال تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن وأعضاء من "الحزب الاشتراكي بلا حدود"؛ الذي كان يترأسه الراحل يحيى ديلو، The post سيناريوهات ما بعد مقتل زعيم المعارضة التشادية يحيى ديلو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • تشاد بين التوريث العائلي وتغيير النظام بالقوة المسلحة

    وليد وفيق كاتب سياسي مصري مهتم بشؤون المنطقة العربية والشرق الأوسط وإفريقيا ثلاثون عامًا مضت منذ تولي الرئيس ديبي إتنو سُدَّة الحكم في جمهورية تشاد وحتى رحيله، ولا يزال الشعب التشادي يكافح من أجل التغيير، منذ استقلال تشاد في 11/8/1960م لم تشهد نظام حكم مدني منتخب، لكنها شهدت تجارب مختلفة للحكم بأنظمة عسكرية، وفترات انتقالية، The post تشاد بين التوريث العائلي وتغيير النظام بالقوة المسلحة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

أخبار

  • الخارجية الروسية تنتقد السلوك الفرنسي وتحث تشاد على تحديد مجالات التعاون والدعم

    عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤتمرا صحفيا مع نظيره التشادي عبد الرحمن كلام الله في ختام زيارته إلى تشاد لبحث التعاون الثنائي وآفاق توسيعه وتعزيزه مع السلطات التشادية. وفي مواجهة الصحفيين الروس والتشاديين، تناول الدبلوماسيان مسائل تتعلق بالأمن والاقتصاد والتعليم والبنية التحتية، وقال لم لافروف أنه “يجب على أصدقائنا التشاديين وضع قائمة بالمجالات التي The post الخارجية الروسية تنتقد السلوك الفرنسي وتحث تشاد على تحديد مجالات التعاون والدعم ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • حركة تشادية: أفرجنا طواعية عن جنود من النظام ولم تحررهم روسيا

    أكدت حركة عسكرية تشادية أنها أفرجت طواعية عن جنود تشاديين كانت تحتجزهم، نافية ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق من تمكن قواتها من تحرير هؤلاء الجنود. وقالت حركة “أسود الصحراء والجبال” إنها تقلل من مصداقية إعلان وزارة الدفاع الروسية عن تمكنها من تحرير جنود تشاديين. وأضافت أن من سمتهم الأصدقاء الروس ربما لم The post حركة تشادية: أفرجنا طواعية عن جنود من النظام ولم تحررهم روسيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • روسيا تعلن عن عملية عسكرية مشتركة مع الجيش التشادي لتحرير رهائن بإفريقيا الوسطى

    أكدت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء أن قواتها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع الجيش التشادي، أسفرت عن تحرير 21 عسكريا تشاديا كانوا رهائن لدى جماعات وصفتها بالمتطرفة في جمهورية إفريقيا الوسطى منذ أكثر من 9 أشهر. وأضافت الوزارة -في بيان- أن العملية تمت عبر مرحلتين نقل خلالها الرهائن إلى موقع تمركز القوات الروسية قبل نقلهم The post روسيا تعلن عن عملية عسكرية مشتركة مع الجيش التشادي لتحرير رهائن بإفريقيا الوسطى ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • محمد إدريس ديبي يؤدي اليمين رئيسًا لتشاد ومفوضية الاتحاد الإفريقي تقاطع حفل التنصيب

    أدى محمد إدريس ديبي اليمين رئيسا لجمهورية تشاد في مراسم أقيمت بحضور وفود إفريقية وعربية ومبعوث للرئيس الفرنسي، وذلك بعد 3 سنوات أمضاها في الحكم بصفته قائدا للمجلس العسكري. وقال ديبي في خطابه بعد أداء اليمين إن بلاده ستواصل حماية أمنها وفق سياسة تقوم على التعاون مع الدول الأخرى، وخاصة المجاورة، من أجل مكافحة الإرهاب، The post محمد إدريس ديبي يؤدي اليمين رئيسًا لتشاد ومفوضية الاتحاد الإفريقي تقاطع حفل التنصيب ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • استقالة رئيس وزراء تشاد سوكيس ماسرا بعد انتخابات رئاسية متنازع عليها

    قدم رئيس الوزراء التشادي وزعيم المعارضة سوكيس ماسرا استقالته بعد فوز الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في السادس من مايو. وقال ماسرا يوم الأربعاء “طبقا للدستور قدمت اليوم… حكومتي وحكومة الفترة الانتقالية التي أصبحت غير ذات أهمية مع انتهاء الانتخابات الرئاسية في 6 مايو”. واعترف بحكم المجلس وقال إنه لا توجد The post استقالة رئيس وزراء تشاد سوكيس ماسرا بعد انتخابات رئاسية متنازع عليها ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • الرئاسية التشادية 2024: ماسرا – ديبي، بين القطيعة والاستمرارية

    سينافس رئيس الوزراء التشادي سيكسي ماسرا رئيسه محمد إدريس ديبي خلال الانتخابات الرئاسية المقرر لها اليوم 6 مايو 2024م. ويبلغ عمرهما 40 و39 عامًا على التوالي، ويتفق الخبراء على أنهما سيكونان الأوفر حظًّا في الانتخابات الرئاسية التي ستنطلق اليوم 6 مايو. The post الرئاسية التشادية 2024: ماسرا – ديبي، بين القطيعة والاستمرارية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تشاد… انتخابات رئاسية في سياق صعب للبلاد

    ومِن المُقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تشاد في أقل مِن شهر، وقد أعلَن المجلس الدستوري عن قائمة المرشحين الذين اُخْتِيروا للمشاركة في هذه الانتخابات التي لها أهمية بالنسبة لهذا البلد الذي يمُر بمرحلة انتقالية منذ وفاة إدريس ديبي إيتنو في ساحة المعركة. The post تشاد… انتخابات رئاسية في سياق صعب للبلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ما بعد ديبي .. أيّ انتقال سياسي لتشاد؟

    بقلم: أمادو ساجوباري ترجمة: سيدي.م.ويدراوغو سؤال جدير بالطرح لا سيما أن تشاد في مفترق الطرق على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي. لكن قد يُشكِّل رحيل إدريس ديبي مناسبة لتجديد سياسي لتشاد؛ شريطة أن تكون الفترة الانتقالية قطيعةً مع نظام الحكم الذي فضَّل الديكتاتورية زهاء ثلاثين عامًا؛ لكنَّ ذلك يَفرض الاتفاق بين الجيش والفاعلين السياسيين وممثلي المجتمع The post ما بعد ديبي .. أيّ انتقال سياسي لتشاد؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تشاد: خمس نقاط رئيسية لفهم أفضل لفترة ما بعد ديبي

    المصدر: لوبيوني أفريك ترجمة:سيدي.م.ويدراوغو الرحيل المؤلم لإدريس ديبي أثار تساؤلات كثيرة حول ما يَنتظر تشاد بعد وفاة الأخير، ومن هنا تأتي أهمية فك هذا التشفير بشكل مقتضب. اعتمادًا على الرواية الرسمية فإن إدريس ديبي إيتنو، المولع بصورته “المحارب”، سقط على أرض المعركة في الجبهة، غير أن سلسلة القرارات العديدة التي اتخذها الجنرالات التشاديون بدءًا بالتأسيس The post تشاد: خمس نقاط رئيسية لفهم أفضل لفترة ما بعد ديبي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • مدونة الأحوال الشخصية.. والتحدي الجديد للمسلمين في تشاد

    محمد البشير أحمد موسى (*) منذ سقوط الخلافة الإسلامية، وتحديداً بعد ما يسمى بأحداث 23 جمادى الأولى 1421هـ 11/ سبتمبر 2001م، بدأ يطرح على الساحة الإسلامية وبقوة مفاهيم ومصطلحات جديدة على الساحة الإسلامية لم تكن معهودة من قبل، يتبنّاها مجموعة من أبناء المسلمين انبهروا بالفكر الغربي العلماني، وبدؤوا ينادون بتلك الشعارات البرَّاقة الخلابة، وبدأت صيحات مثل: The post مدونة الأحوال الشخصية.. والتحدي الجديد للمسلمين في تشاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • التقارب التشادي الإسرائيلي.. دوافعه ومؤشراته

    تنظر إسرائيل إلى تشاد على أنها دولة استراتيجية ومركزية في إفريقيا، وهو ما يبرزه الخطاب الإسرائيلي الذي يعكس بدَوْره اهتمامًا ملحوظًا بالعلاقات مع تشاد، في ضوء اعتقاد سائد لدى صانع القرار الإسرائيلي بأن مستقبل قارة إفريقيا مرتبط بشكل أساسي بمستقبل منطقة الساحل والصحراء. وهو ما يتماهى مع تعهُّد نتنياهو عقب عودته لرأس السلطة مؤخرًا بتوسيع دائرة العلاقات الدبلوماسية مع الدول العربية والإسلامية في المنطقة، بما في ذلك إفريقيا. The post التقارب التشادي الإسرائيلي.. دوافعه ومؤشراته ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

ثقافة وأدب

  • المؤلفات العربية الكانمية البرنوية بين الأدب والتاريخ

    تُعَدّ كلمة «الأدب» من الألفاظ العربية التي كثُر حديث أهل العلم والأدب والمفكِّرين عنها, من حيث تطوّرات مفهومها ومدلولها اللغوي والاصطلاحي عبر العصور، ويبدو أن الخلاف حول وظيفة الأدب وتحديد مهمّاته قديم, وإن كان العصر الأدبي الحديث أكثر العصور اهتماماً بهذه القضية الأدبية، بعد التطورات الاجتماعية والسياسية والفكرية, ونضج الوعي الإنساني، والتفاعل الحضاري بين مختلف الأمم والشعوب. The post المؤلفات العربية الكانمية البرنوية بين الأدب والتاريخ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مستقبل اللغة العربية في جمهورية تشاد في ضوء التحديات والفرص

    يحاول هذا المقال تتبُّع مسيرة أوضاع اللغة العربية في جمهورية تشاد على مستوى التعليم وإدارة الدولة والإعلام؛ بغيةَ الوقوف على الفُرَص المتاحة لها، والتحديات التي تُواجه مسارات استخدامها؛ استشرافًا لمستقبل اللغة العربية في هذا البلد، الذي ينص دستوره حاليًا على الثنائية اللغوية، التي تتقاسمها اللغتان الفرنسية العربية. مدخل: للغة العربية قصة ممتدة في هذا البلد The post مستقبل اللغة العربية في جمهورية تشاد في ضوء التحديات والفرص ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الفرانكفونية ومحاربة الثقافات المحلية الإفريقية (تشاد نموذجًا)

    لما كان للغة أثرها البالغ في صياغة التفكير وتشكيل الثقافة، بذل المستعمر الغربي كل ما في وُسعه لعزل اللغة الرسمية للدول الإفريقية المتمثلة في اللغة العربية؛ عن واقعهم وتهميشها في حياتهم، بتعمُّد إقصائها وإشاعة اللهجات العامية محلها، حتى يهيمن الغزو الفكري على اللغة والمعتقد والفكر والسلوك. The post الفرانكفونية ومحاربة الثقافات المحلية الإفريقية (تشاد نموذجًا) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • منطقة حوض بحيرة تشاد ودورها في نشر الثقافة الإسلامية والعربية

    كانت منطقة بحيرة تشاد بحكم موقعها الإقليمي قد جذبت إليها العديد من القبائل والمجموعات المختلفة من السكان، سواء كانوا من الإفريقيين، أو العرب من الشرق أو الشمال، أو من المناطق المتصلة التي تحيط بها، وقد اختلط العرب بغيرهم عن طريق الزواج والمصاهرة, وكان نتاج ذلك مجموعات بشرية, بقيت في أماكنها تدافع عن كيانها أمام الغزاة, فهم بطبيعة الحال أكثر بداوة، وأكثر ميلاً للحرب وخوض غمارها من أجل السيطرة على ذلك الإقليم الغني بالمرعى. The post منطقة حوض بحيرة تشاد ودورها في نشر الثقافة الإسلامية والعربية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

  • الدور الحضاريّ الإسلاميّ في حوض بحيرة تشاد.. دولة رابح بن فضل الله نموذجًا

    رابح بن فضل الله السوداني –المعروف أيضًا باسم رابح الزبير- هو أحد رموز النضال الوطني في التاريخ التشادي الحديث، بل إنَّ اسم رابح هو الاسم الوحيد الذي ورد في الدستور التشادي المعاصر المكوّن من 62 صفحة و213 مادة؛ حيث جاء في حقل "الأسس السياسية والمبادئ الدستورية من الدستور التشادي الحالي"، ما نصه: "ما أكثر الذين وقفوا في وجه دخول الاستعمار إلى البلدان التشادية، غير أن رابح هو أشهرهم على الإطلاق، وهو الذي تصدَّى للحملات العسكرية الفرنسية"([1]). The post الدور الحضاريّ الإسلاميّ في حوض بحيرة تشاد.. دولة رابح بن فضل الله نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.