Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية أنغولا

اسم الدولة :أنجولا
العاصمة :لواندا Luanda
عدد السكان :34,795,287 نسمة
اللغة :البرتغالية

عقب استقلال أنجولا عن البرتغال، في عام 1975، سادت البلاد حرب أهلية، بين الحركة الشعبية لتحرير أنجولا MPLA، التي كان يقودها “خوسيه إدواردو دوس سانتوس” Jose Eduardo Dos Santos، وبين الاتحاد الوطني للاستقلال التام لأنجولا UNITA، التي قادها “جوناس سافيمبي” Jonas Savimbi. ونتج عن هذه الحرب، التي استمرت رُبع قرن، مقتل حوالي 1.5 مليون شخص، إضافة إلى تشريد 4 ملايين آخرين. وقد بدا السلام وشيكاً، في عام 1992، عندما أجرت أنجولا انتخابات وطنية، ولكن الاتحاد الوطني للاستقلال التام لأنجولا UNITA جدد القتال، وذلك بعد هزيمته في الانتخابات أمام الحركة الشعبية لتحرير أنجولا MPLA. وأنهت وفاة “سافيمبي”، في عام 2002، تمرد الاتحاد الوطني للاستقلال التام لأنجولا UNITA، وزادت سيطرة الحركة الشعبية لتحرير أنجولا MPLA على السلطة. وتحاول أنجولا الآن إعادة بناء البلاد بعد انتهاء هذه الحرب، التي استمرت 27 عاماً، ووضعت أوزارها في عام 2002. وعقد الرئيس، “دوس سانتوس”، الانتخابات التشريعية في سبتمبر 2008، وكان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية عام 2009، إلا أنه وفق الدستور الجديد للبلاد تقرر أن تُجرى عام 2012. وتنحى دوس سانتوس عن الرئاسة في عام 2017، بعد أن قاد البلاد منذ عام 1979. ووضع دستورًا جديدًا في عام 2010. وانتخب جواو لورنسو رئيسًا في أغسطس 2017 وأصبح رئيسًا لشعبية MPLA في سبتمبر 2018. وتراجعت أنغولا عن مؤشرات التنمية البشرية على الرغم من استخدام احتياطياتها النفطية الضخمة لإعادة البناء منذ نهاية الحرب الأهلية.

دراسات وبحوث

  • دراسة تحليلية للانتخابات العامة في أنجولا 2022م

    في يوم الاثنين الموافق 29 أغسطس 2022م أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في أنجولا، عن النتائج النهائية للانتخابات العامة التي أُجريت في 24 أغسطس 2022م؛ حيث أكَّدت فوز الحزب الحاكم في البلاد؛ تأكيدًا لما أعلنته من قبل في النتائج المؤقتة، وهو ما يعني مَنْح الرئيس الحالي جواو لورينسو فترة ولاية ثانية تستمر لمدة خمس سنوات، بوصفه The post دراسة تحليلية للانتخابات العامة في أنجولا 2022م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • التنافس الدولي في إفريقيا:أزمة “النموذج الأنجولي” والسلام الأمريكي

    أصبح الحديث عن التنافس الدولي في إفريقيا، أو “التكالب الاستعماري الجديد” عليها تقليدًا غير منقطع منذ استقلال القارة في ظل أزمات الدولة الوطنية والمعضلات الاقتصادية الهيكلية المصحوبة بانعكاسات السياسات والأزمات الدولية عليها، عوضًا عن ظهور موجات من التنافس والصراع الإقليمي فيما بينها. ووصلت هذه المسائل مؤخرًا إلى مستويات أعلى؛ مع تجدُّد الحديث عن التنافس الصيني- The post التنافس الدولي في إفريقيا:أزمة “النموذج الأنجولي” والسلام الأمريكي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تسريبات لواندا: كيف نهبت ابنة الرئيس الأنغولي السابق ثروة بلادها بمساعدة الشركات الغربية؟

    هيمنت منذ الأحد الماضي على وسائل الإعلام الدولية؛ “تسريبات لواندا” (Luanda Leaks) – وهي وثائق مُسرَّبة تشمل أكثر من 700،000 من رسائل البريد الإلكتروني، والرسوم البيانية، والعقود، ومراجعة الحسابات، وحسابات البنوك التي حصل عليها “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” (International Consortium of Investigative Journalists = ICIJ) وشاركها مع المؤسسات الإعلامية الدولية. كانت “إيزابيل دوس سانتوس” محور The post تسريبات لواندا: كيف نهبت ابنة الرئيس الأنغولي السابق ثروة بلادها بمساعدة الشركات الغربية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بعد عام في رئاسة أنغولا.. ما مدى نجاح الرئيس “جواو لورنسو” في حربه على الفساد؟

    أفادت تقارير في الأسبوع الماضي أنَّ الشرطة الأنغولية قد اعتقلت “خوسيه فيلومينو”, نجل الرئيس السابق “خوسيه إدواردو دوس سانتوس” بشأن الاستحواذ غير المشروع على مبلغ 500 مليون دولار من خزائن الدولة ونقلها إلى حساب مصرفي سويسري. وهذا يُمَثِّل خطوة أخيرة للرئيس الحالي “جواو لورنسو” في التصدِّي للفساد، وتفكيك شبكات المحسوبيَّة، وتقليص نفوذ سلفه الذي اتَّسَمَت The post بعد عام في رئاسة أنغولا.. ما مدى نجاح الرئيس “جواو لورنسو” في حربه على الفساد؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتخابات الأنغولية: قراءة في أسباب استقالة “دوس سانتوس” وفوز “لورينسو”

    أعلنت لجنة الانتخابات في أنغولا فوز الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع الماضي، بالرغم من أن المعارضة تشكو من حدوث “خطأ” وتعارض النتائج. وفي كلتا الحالتين، فقد أدى هذا التصويت إلى فتح فصل جديد في أنغولا حيث تخلّى الرئيس “خوسيه ادواردو دوس سانتوس”، وهو من الرؤساء الأفريقيين الذي مكثوا طويلا في سدة الحكم The post الانتخابات الأنغولية: قراءة في أسباب استقالة “دوس سانتوس” وفوز “لورينسو” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الإسلام أسرع الاديان انتشارا في الكاميرون

    الإسلام أحد أسرع الأديان انتشارا في العالم، والكاميرون ليست استثناء من هذه القاعدة، وتحديدا في مدينة دوالا (جنوب غرب الكاميرون) الساحلية، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، حيث يبني المسلمون من السكان المحليين مسجدا جديدا كل عامين على الأقل لاستيعاب العدد المتزايد من الوافدين على الدين الجديد. وفي مقابلة حصرية مع وكالة الأناضول، قال كبير أئمة المدينة الشيخ The post الإسلام أسرع الاديان انتشارا في الكاميرون ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتقدم المحرز في بناء “ممر لوبيتو” في أنجولا

    أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالتقدم المحرز في بناء ممر لوبيتو، وهو خط سكك حديدية رئيسي لصادرات المعادن من منطقة كوبربيلت بوسط إفريقيا، وذلك خلال زيارة لأنجولا يوم الخميس. وتدعم الولايات المتحدة المشروع الذي يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد وزامبيا بميناء لوبيتو في أنغولا لتجاوز الاختناقات اللوجستية في جنوب أفريقيا التي أعاقت صادرات The post وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتقدم المحرز في بناء “ممر لوبيتو” في أنجولا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أنجولا تخرج من أوبك وتفتح الطريق أمام المزيد من الاستثمارات الصينية

    قالت أنجولا إنها ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اعتبارا من الأول من يناير بعد خلاف مع مجموعة المنتجين بشأن حجم حصتها الإنتاجية. وقال وزير الموارد المعدنية والبترول ديامانتينو أزيفيدو بعد ذلك: “نشعر أنه في هذه اللحظة لن تكسب أنغولا شيئًا من البقاء في المنظمة، ودفاعًا عن مصالحها، قررت المغادرة”. وأضاف “إذا بقينا في The post أنجولا تخرج من أوبك وتفتح الطريق أمام المزيد من الاستثمارات الصينية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لزيارة أنجولا

    قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيزور أنجولا في رحلة قد تمثل تجديد التواصل مع إفريقيا في وقت الاضطرابات الدولية. وقال بايدن عندما سئل عن زيارة البلاد خلال اجتماع في المكتب البيضاوي مع نظيره الأنجولي جواو لورينكو: “لقد كنت هناك وسأعود”. ولم يحدد بايدن متى سيعقد الاجتماع، ولم يستجب البيت الأبيض لطلب الحصول على تفاصيل The post الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لزيارة أنجولا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أوبك+ تعدل مستويات إنتاج النفط في نيجيريا وأنجولا لعام 2024

    منحت أوبك+ نيجيريا هدفا لإنتاج النفط لعام 2024 أقل مما كان يأمله أكبر منتج للنفط في أفريقيا بينما خفضت هدف أنجولا، وفقا لبيان صادر عن مجموعة الدول المنتجة للنفط. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اجتماع في يونيو حيث وافقت أوبك + على صفقة معقدة عدلت أهداف الإنتاج للعديد من الأعضاء. وكلفت أوبك ثلاث شركات استشارية The post أوبك+ تعدل مستويات إنتاج النفط في نيجيريا وأنجولا لعام 2024 ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مسؤولون في صندوق النقد الدولي يدعون أنجولا إلى تعويم عملتها

    قال مسؤولون في صندوق النقد الدولي، خلال زيارة إلى الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي، إنه يتعين على أنجولا أن تسمح بتعويم عملتها. وقال فيكتور ليدو الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في أنجولا مؤتمر صحفي في العاصمة لواندا: “نوصي البلاد بمواكبة سعر الصرف المعوم. وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لأنجولا، حيث أن سعر الصرف المعوم يعمل The post مسؤولون في صندوق النقد الدولي يدعون أنجولا إلى تعويم عملتها ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • النيجر فيما بعد الانقلاب..هل يجب على أوروبا التعاون مع المؤسسة العسكرية؟

    بعد مرور ما يقرب من ثلاثة أشهر من الانقلاب المفاجئ في النيجر، عزَّز الجيش سلطته في الدولة الواقعة في منطقة الساحل، فيما لم تتمكّن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) من إقناع الجنرالات بالاستسلام للعقوبات والتهديد بالتدخل العسكري. The post النيجر فيما بعد الانقلاب..هل يجب على أوروبا التعاون مع المؤسسة العسكرية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

  • قراءة أوليّة للحالة الدينية في جمهورية أنغولا

    ظلّت ما يسمّى بجمهورية أنغولا حالياً لنحو 500 عام مستعمرَة برتغالية خالصة، حتى استقلت في عام 1975م، ومنذ استقلالها وحتى اليوم ما يزال الأثر البرتغالي الاستعماريّ في جوانبه اللغوية والدينية والثقافية واضحاً، فاللغة البرتغالية ما تزال اللغة الرسمية للجمهورية، والديانة النصرانية (الكاثوليكية على وجه التحديد) ما تزال الغالبة وسط سكان الجمهورية، وبين مختلف الجماعات الإثنية The post قراءة أوليّة للحالة الدينية في جمهورية أنغولا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

  • هل المدارس الخاصة هي الحلّ لمشاكل التعليم بأفريقيا ؟

    في أواخر عام 2012, أعلنت “جيمس إدوكاتيون” – مجموعة مدارس خاصة موجودة في 10 دول مختلفة- أنها تشرع في عملية توسع كبير في أفريقيا، وذلك لاستغلال النمو الاقتصادي القوي للقارة. وفي سبتمبر من العام نفسه، افتتحت المؤسسة أول مدارسها الثانوية بأفريقيا في نيروبي، كينيا, مع تحركات لإنشاء مدارس أخرى في نيجيريا وأوغندا وغانا وموزامبيق وتنزانيا The post هل المدارس الخاصة هي الحلّ لمشاكل التعليم بأفريقيا ؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist