أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الدستور

سنة الصيغة: 1986

تاريخ:

بدء النفاذ: 6 يناير 1986

الاعتماد: 3 يوليو 1984

نوع النص:   دستور/قانون أساسي

وقد اعتمدت ليبيريا منذ تأسيسها دستورين كان أولهما دستور عام 1847 الذي علق في 12 أبريل عام 1980 بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس وليام تولبرت الابن. وحل الدستور الثاني محل دستور ليبيريا لعام 1847 و صودق عليه واعتمد في استفتاء وطني في 3 يوليو 1984.

ويحدد الدستور، بوصفه القانون الأساسي لجمهورية ليبيريا، بنية حكومة ليبريا وحقوق المواطنين في البلاد وواجباتهم وطريقة تمرير القوانين ويحدد مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والتوازن بينها.

التعديلات: مقترح باتفاق على الأقل ثلثي مجلسي الجمعية الوطنية أو عن طريق التماس ما لا يقل عن 10000 مواطن ؛ يتطلب مرور ما لا يقل عن ثلثي موافقة المجلسين والموافقة في استفتاء بأغلبية ثلثي الناخبين المسجلين على الأقل.

كتاب الموقع