أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصين تبدأ في بناء قاعدة عسكرية في جيبوتي

قالت وزارة الدفاع الصينية يوم الخميس إن بكين بدأت في بناء قاعدة لوجيستية في جيبوتي فيما وصفته حكومة جيبوتي بأنها ستكون أول منشأة عسكرية للصين في الخارج.

وكانت الصين قد صرّحت العام الماضي بأنها تجري محادثات لبناء ما وصفته "بمنشآت دعم" بحري في جيبوتي التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة وتسعى جاهدة لأن تصبح مركزا دوليا للشحن.

وتستضيف جيبوتي التي تتمتع بموقع استراتيجي عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر على الطريق لقناة السويس قاعدتين أمريكية وفرنسية ودأبت أساطيل أخرى على استخدام موانئها.

وقال وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إن الصين وجيبوتي توصلتا إلى توافق بشأن القاعدة التي ستستخدم في الأساس كاستراحة عسكرية وفي إعادة تموين القوات التي تقوم بمهام بحرية أو إنسانية أو مهام لحفظ السلام.

وقال وو للصحفيين في إفادة صحفية شهرية معتادة "حاليا بدأت أعمال البناء التمهيدية في المنشآت المعنية وأرسلت الصين بالفعل بعض العاملين للبدء في الأعمال المتعلقة بالبناء.

ونفذت الصين عمليات لمكافحة القرصنة في المنطقة في السنوات القليلة الماضية وتسعى لتعزيز قدراتها في التعامل مع التهديدات المتزايدة لمصالحها في الخارج.

 

 

كتاب الموقع