أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

80 في المائة من الغينيين ينوون المشاركة في الانتخابات الرئاسية

يستفاد من نتائج استطلاع للرأي أجرته الجمعية الغينية للعلوم السياسية مؤخرا أن نوايا المشاركة في الانتخابات الرئاسية الغينية المقبلة المزمع إجراؤها يوم 18 أكتوبر المقبل، تصل إلى 86 في المائة.

واعتبرت الدراسة، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة التي سيتنافس فيها 12 مرشحا، بينهم امرأتان، تثير اهتمام سكان العاصمة، خاصة الشباب.

وتكشف نتائج استطلاع الرأي أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما يمثلون 52.3 في المائة من نوايا التصويت، مقابل 11.20 في المائة للفئة العمرية من 31 إلى 35 عاما، و10.90 في المائة للفئة من 36 إلى 40 عاما، و12.20 في المائة للفئة من 41 إلى 50 عاما، و13.4 في المائة للفئة من 51 عاما فما فوق.

وفيما يتعلق بنوايا الامتناع عن التصويت، لاحظت الدراسة أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 30 عاما هم الغالبيةوركزت الدراسة على عينة ضمت 500 شخص بالغين سن التصويت.

ويعبر المراقبون، قبل حوالي ثلاثة أسابيع من موعد الاقتراع، عن مخاوفهم بشكل متكرر من أعمال العنف التي قد تنجم عن الانتخابات الرئاسية التي قرر العديد من زعماء المعارضة مقاطعتها.

يشار إلى أن الوزيرين الأولين السابقين لانسانا كوياتي وسيديا توري عضوا "الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور" التي دعت إلى مقاطعة الاقتراع بسبب ترشح الرئيس المنتهية ولايته ألفا كوندي لولاية جديدة توصف بغير المشروعة، لم يرشحا نفسيهما لهذه الانتخابات.

يذكر أن الرئيس ألفا كوندي المنتخب مرة أولى سنة 2010 ، أعيد انتخابه سنة 2015 لولاية ثانية وأخيرة من خمس سنوات، بموجب الدستور السابق.

لكن الدستور الجديد الذي تم طرحه على استفتاء 22 مارس الماضي، يسمح للرئيس المنصرف بالترشح لولاية جديدة.

 

كتاب الموقع