أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أهم الملفات التي تتصدر مباحثات مصر وجنوب السودان

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة جلسة مباحثات مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

ومن المقرر أن يؤكد الرئيسان أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع جنوب السودان على جميع الأصعدة.

وتشمل المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان، وتطورات الأوضاع في جوبا، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من الخبرات المصرية في كل المجالات.

ومن المقرر التأكيد على أهمية زيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين حول الأوضاع، والقضايا المتعلقة بالمنطقة، في إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار.

وتشمل المباحثات التأكيد على أن سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شئون الدول الأخرى وانفتاح مصر على الجميع وسعيها لإقامة علاقات متوازنة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة.

كما من المقرر أن يشهد اللقاء تباحثًا حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث من المقرر أن يتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما في إطار المحافل والمنظمات الدولية.

وقالت مصادر دبلوماسية: إن زيارة سيلفا كير تمثل أهمية للطرفين من تحقيق الأمن القومي للبلدين، مشيرة إلى أن أمن جنوب السودان ينعكس على الوضع الأمني لمصر بحسب موقعها الإستراتيجي كما أن لها أولوية في السياسة الخارجية لمصر.

وأضافت المصادر:" استقبلت مصر من قبل الأطراف المعنية بأزمة جنوب السودان والتوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كل الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام ومساندتها على تنفيذ بنود اتفاق السلام وإرساء أسس الأمن والاستقرار وإيجاد حلول عاجلة للأزمة الإنسانية في جنوب السودان والنهوض بالوضع الاقتصادي المتردي لتحقيق ما يتطلع إليه أبناؤه من آمال في السلم والاستقرار والتقدم". 

كتاب الموقع