أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

414 مليون يورو لدعم قوة مجموعة دول الساحل

 

أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني عن تعهد المشاركين في المؤتمر الدولي لصالح دول الساحل الخمس بمبلغ 414 مليون يورو، لمساعدتها على تفعيل القوة المشتركة التي تم إنشاءها في أكتوبر الماضي.

وأشارت في مؤتمر صحفي إلى أن مساهمة الاتحاد، بدوله و مؤسساته بلغت 176 مليون يورو لصالح القوة المشتركة فقط، و” هذه النتائج فاقت التوقعات”، على حد قولها.

وأكدت أن هذا نجاح هذا المؤتمر جاء بفضل التزام الدول غير الأوروبية، مشيرة إلى وجود مساعدات أخرى ستأتي لاحقاً من أجل تعزيز التنمية في هذه المنطقة من العالم.

وأضافت بأن المشاركين في المؤتمر قد نجحوا أيضاً في إقامة مركز تنسيق عملياتي في بروكسل لتنسيق طلبات واحتياجات القوة المشتركة، حيث “تلقينا 46 طلباً من أجل تفعيل عمل القوة، ونريد تجنب الازدواجية في العمل سواء على المسارات العسكرية أو الإدارية أو العملية”، حسب قولها.

وكانت دول الساحل الخمس وتضم موريتانيا، تشاد، النيجر، موريتانيا وبوركينا فاسو، قد أنشأت قوة عسكرية مشتركة لمواجهة الجماعات المسلحة التي تنشط في تلك المنطقة ولضبط الأمن ومحاربة التهريب والهجرة.

 

كتاب الموقع