أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

30% من التلاميذ في دولة بنين يستفيدون من المطاعم المدرسية

كشفت وزارة التعليم التحضيري والابتدائي البنينية في إحصائية نشرتها عشية إحياء الدورة الثالثة لليوم الإفريقي للإطعام المدرسي الموافق اليوم الثلاثاء أن 30 في المائة فقط من التلامذة البنينيين يستفيدون من مطاعم مدرسية.

ويستفاد من هذه البيانات التي تلقتها وكالة بانا للصحافة أن "بنين تتمتع حاليا بأربعة برامج حول المطاعم المدرسية يمولها فاعلون مختلفون، تغطي 36 في المائة من المدارس الابتدائية العمومية و30 في المائة من التلامذة".

ووفقا للإحصائية، فإن 2640 مدرسة ابتدائية عمومية تتمتع بمطاعم مدرسية من أصل 7360 مدرسة، بواقع 1579 مطعم مدرسي تدعمها الحكومة، و297 تدعمها الشراكة العالمية للتعليم، و620 يدعمها برنامج الغذاء العالمي، و144 تدعمها منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية.

وسعيا منها لتحسين هذه التغطية الضعيفة، استحدثت الحكومة البرنامج الوطني للإطعام المدرسي المتكامل، بهدف رئيسي يتمثل في رفع نسبة استفادة الأطفال من التعليم وبقائهم في المدارس.

ويؤمل من هذا البرنامج المساهمة في تحقيق هدف التنمية المستدامة الثاني المتعلق "باجتثاث الجوع". ومن المتوقع كذلك توسيع نطاق البرنامج من 29 إلى 51 في المائة بحلول سنة 2021 ، من أجل تحقيق تحسن جوهري في نسبة النجاح الدراسي.

وكان برنامج الغذاء العالمي والحكومة البنينية قد وقعا في يوليو الماضي اتفاقا بقيمة 2ر27 مليار فرنك إفريقي لفترة أربع سنوات (2017-2021)، بهدف تمكين 350 ألف تلميذ من الحصول على وجبات مدرسية.

يشار إلى أن الدورة الثالثة لليوم العالمي للإطعام المدرسي التي اختير لها محور "ضمان استفادة كاملة من طاقات الطفل الإفريقي بفضل تغذية مدرسية تعتمد على منتجات محلية" سيتم إحياؤها رسميا اليوم الثلاثاء في بلدية أكبرو ميسيريتي الواقعة بجنوب شرق البلاد.

كتاب الموقع