أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

(26) من رواد الأعمال الشباب الواعدين في أفريقيا لعام 2016 .. تعرف عليهم

إعداد /امفونوبونغ انسيحي (*)

ترجمة / عبدالحكيم نجم الدين

 

إن تحديد رواد الأعمال الأفارقة في سن تحت 35, الذين يبنون شركات مزدهرة تساوي ملايين الدولارات, ليس صعبا كما كان عليه من قبل. إذ أن هناك موجة من المشاريع الهائلة التي تحوّل اقتصاديات القارة, كما أن الشباب الأفارقة يتمكنون - على نحو متزايد - من ريادة الأعمال، وهم يخلقون أعمالا استثنائية يتم عن طريقها حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الحرجة، وهم بذلك يخلقون فرص العمل ويبنون ثروة كبيرة. مما يضطرنا للانتباه لهم ولنشاطاتهم.

منذ عام 2011 أجمع سنويا مجموعة من إنجازات رجال الأعمال الأفارقة, والصحفيين والمفكرين وقادة الفكر, بوضع قائمة عشوائية لـ 30 من أصحاب المشاريع الشبان الأكثر استثناء في القارة دون سن 35. هؤلاء الأشخاص المذكورون فى هذه القائمة هم الذين يبنون شركات بارزة فى الصناعة الغذائية والهندسة والتكنولوجيا والضيافة, وغيرها من الشركات. هم مدفوعون بشكل لا يصدق, ويهتمون بالوحدة الأفريقية فى تفكيرهم مع الاعتناء فى نهاية المطاف بالطموحات العالمية.

إليكم 26 من رواد الأعمال من شباب إفريقيا الواعدين والملهمين - نجوم القارة الأكثر لمعانا وطلائع ازدهار الغد.

 

 

1- سيباراشي موريرو, الدولة: زيمبابوي

مؤسس Oxygen Africa

أسس سيباراشي موريرو البالغ من العمر 31 عاما ، أسس في عام 2009 شركة أكسجين أفريكا كشركة استشارية في مجال الاستثمار لمساعدة المستثمرين الأجانب في تسهيل إجراءاتهم في زيمبابوي.  في عام 2013، حصلت أوكسجين أفريكا على شراكة مع مجموعة Mecco التي مقرها في سويسرا، وهي شركة الطاقة المتجددة، لإنشاء "أَوَرْسون للطاقة زيمبابوي" - وهي مشروع مشترك للإنتاج المستقل للطاقة والذي يتخصص في تطوير وبناء وامتلاك وتشغيل الطاقة الشمسية الضوئية ومشاريع الطاقة في زيمبابوي. وقد انتهت الشراكة في العام الماضي, ومع ذلك، فقد جمعت "أكسجين أفريكا" 7 مليون دولار, وهي تقوم حاليا بتطوير اثنين من محطات 5MW للطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة في زيمبابوي.

 

2- انتومبينحلي خاثواني, الدولة: سوازيلاند

مؤسِّسة  AfroBotanics

رائدة أعمال سوازيلاندية  البالغة من العمر 32 عاما ومؤسّسة  AfroBotanics. أفروبوتانيكس التي أسستها خاثواني في عام 2010، هي شركة مقرها في جوهانسبرج وتنتج منتجات العناية بالشعر عالية الجودة باستخدام الزيوت النباتية الأفريقية وغيرها من المنتجات والوصفات الطبيعية لرعاية الشعر والحد من الأضرار لأدنى الحدود.

 

3- أولاتوريرا أونيرو, الدولة: نيجيريا

مؤسِّسة Dress Me Outlet

أولاتوريرا أونيرو (28 عاما) هي مؤسِّسة Dressmeoutlet.com - جاسوس إلكتروني نيجيري يجمع منتجات الأزياء، ومنتجات الصحة والجمال والسلع المنزلية. تختزن Dressmeoutlet أكثر من 1000 من المنتجات الفاخرة من المصممين عالميا. وتقوم Dressmeoutlet بإرسال المنتجات إلى جميع أنحاء العالم، ولها حاليا عملاء في ولايات مختلفة في جميع أنحاء نيجيريا، وأوغندا والولايات المتحدة الأمريكية. وتوظف الشركة الآن أكثر من 20 موظفا بدوام كامل ولها عروض ملحوظة للتمويل من المستثمرين بما في ذلك المستثمر النيجيري توني إيلوميلو.

 

 

4- بونولو راموكيلي، الدولة: جنوب أفريقيا

الرئيس التنفيذي لمجموعة LeoFortis

راموكيلي (29 عاما) هو المؤسس المشارك لمجموعة LeoFortis ، وهي شركة استثمارية قابضة لها استثمارات تغطي تجارة السلع والطاقة والاتصالات والهندسة والتعدين, مع وجود قوي لها في جنوب إفريقيا وكينيا و زامبيا وجنوب السودان.

 

5- ثاتو كغاتلهانيي و ريا نغواني، الدولة: جنوب أفريقيا

مؤسِّسا Repurpose School Bags

رائدا الأعمال في جنوب أفريقيا, كغاتلهانيي و نغواني، كلا منهما في 23 من العمر، اللذان شاركا في تأسيس Repurpose School Bags. تقوم هذه الشركة بجمع وتدوير النفايات البلاستيكية إلى الحقائب المدرسية للطلاب الفقراء في جنوب أفريقيا, وهذه الحقائب المدرسية البلاستيكية تحتوي على ألواح شمسية تشحن نفسها عند ذهاب الطلاب إلى المدرسة وعودتهم منها. هذه الألواح الشمسية المشحونة تساعد الطلاب على توفير الإضاءة ليلا للمدارسة والمذاكرة. غير أن ريا نغواني المشارك في التأسيس قد غادر الشركة.

 

6- لي غرانت، الدولة: جنوب أفريقيا

مؤسس Leegra

لي غرانت (32 عاما) هو مؤسس Leegra، شركة جنوب إفريقية للتسويق الميداني والترقيات والتي تشارك في المبيعات، التسويق، الترقيات وتطوير المنتجات واستراتيجيته. تخدم شركته مجموعة متنوعة من العملاء الممتازين والشركات متعددة الجنسيات بدءا من الخدمات المصرفية والتأمين إلى السلع الاستهلاكية والرعاية الصحية.

 

 

7- صموئيل مالينغا، الدولة: أوغندا

مؤسس Sanitation Africa

فاز المهندس الزراعي الأوغندي (26 عاما) على جائزة المستثمر النيجيري توني ايلوميلو لرجال الأعمال في حفل توزيع جوائز مستقبل أفريقيا 2015. طوّرت شركتهSanitation Africa دورة كاملة لنظام الصرف الصحي, بدءا من كونها وحدات صحية ومرحاض محلي منخفض التكلفة, وينتهي إلى تحويل الحمأة إلى قوالب الطبخ والسماد الزراعي.

 

8- فانيسا زومي، الدولة: الكاميرون

مؤسِّسة Emerald Moringa Tea

عندما تم تشخيص والدتها بمرض السكري، حاولت زومي البالغة من العمر 21 من العمر، لبحث وإيجاد علاجات بديلة للحفاظ على والدتها في صحة جيدة. وسرعان ما اكتشفت شجرة مورينغا الطبية التي نمت في منطقتها، واكتشفت أن أوراق المورينجا يمكنها أن تقلل من مستويات السكر في الدم وذلك في علاج مرض السكري وصفات طبية أخرى. قامت بشراكة مع مزارعي المورينغا الذين زودوبها بأوراق الشجرة فتقوم هي بتجهيزها إلى شاي المورينغا بوضعها في أكياس الشاي. Emerald Moringa، الشركة التي أسستها، تبيع هذا الشاي وتوزعها في الكاميرون.

 

9- نيو رامافاكيلا, الدولة: جنوب أفريقيا

الرئيس التنفيذي لشركة Seriti sa Bosotho

رامافاكيلا (32 عاما) هو مؤسس Seriti sa Bosotho، شركة بناء سريعة النمو. أنشأت الشركة في عام 2011 كشركة صنع البوابات ولكنها نمت على مدى السنوات القليلة الماضية إلى شركة إدارة المرافق العامة في جنوب أفريقيا. وقد بنيت شركة Seriti sa Bosotho عدة منازل في بلديات جنوب أفريقيا وأيضا تقوم بالتزيين والتلويين، والسباكة، وتعبيد الطرق والتسقيف والتجديد.

 

 

10- موتوبا انغوما, الدولة: زامبيا

مؤسس Tapera Bio Industries

بعد دراسة هندسة الطيران في المملكة المتحدة، عاد انغوما، رجل الأعمال الزامبي البالغ من العمر 31, إلى منزله لطلب ثروته في مجال الطاقة المتجددة. أسس Tapera Bio للصناعات المحدودة في عام 2009، وهي أعمال تجارية تركز على إنتاج وترويج وقود الديزل الحيوي ومشتقات الزيوت النباتية. كما أن الشركة تقوم بمعالجة الزيوت النباتية لتحويلها إلى الصابون الطبيعي، معجون الغسيل والشامبو العضوي.

 

11- هيلدا مورا، الدولة: كينيا

المؤسس المشارك لـ Weza Tele

مورا (27 عاما) هو مؤسس Weza Tele، وهي شركة كينية ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والتي توفر عددا من حلول القيمة المضافة التنقلية في التجارة، وسلسلة التوريد والتوزيع والدفع المتكامل بواسطة الهاتف النقال. في مايو 2015 اشترت AFB - وهي مجموعة الخدمات المالية في غانا - الشركة بـ 1.7 مليون دولار.

 

12- إيوجين امبوغوا، الدولة: كينيا

مؤسس Young Rich TV

الكيني البالغ من العمر 25 عاما هو مؤسس إحدى شركات الإنتاج التلفزيوني الأكثر نجاحا في كينيا. شركته Young Rich Television Limited، تنتج اثنين من البرامج التلفزيونية الأكثر شعبية في كينيا – "Young Rich" - عرض أسبوعي للملف الشخصي للشباب وأصحاب المشاريع الناجحة في كينيا، و" Get In The Kitchen "- عرض شعبي للغاية للطبخ. وقد وصل بث كل من البرنامجين 9 و 4 مواسم على التوالي، واكتسبا ملايين المشاهدين برعاية العديد من الشركات الممتازة في كينيا . كما يملك امبوغوا My Yearbook Limited ، وهي شركة تنتج الحوليات والمطبوعات للشركات والمدارس و الحكومات. كما أن الشركة العقارية التي يملكها أيضا تطور مشروع مسكن 188 وحدة لتوفير السكن لطلاب جامعة إيجرتون الكينية.

 

13- جامي بوجارا، الدولة: كينيا

مؤسس BuyRentKenya

بوجارا، رجل أعمال من كينيا البالغ من العمر 33, هو مؤسس BuyRentKenya، أحد المواقع الكينية الأكثر شعبية في كينيا لجمع قائمة الممتلكات. في عام 2015، استحوذت شركة وسائل الإعلام الجنوب أفريقية One Africa Media على حصة في الشركة. يحصل الموقع الإلكتروني، والذي أسسه بوجارا في عام 2012، حوالي 150،000 زائر شهريا، ويضم أكثر من 15،000 لقوائم العقارات السكنية والتجارية.

 

14- تايرون مودلي، الدولة: جنوب أفريقيا

الرئيس التنفيذي لشركة Midbrook Lane (Pty) Ltd

مودلي (30 عاما) هو الرئيس التنفيذي لـ Midbrook Lane (Pty) Ltd ، وهي شركة استثمارية خاصة. مقرها في جوهانسبرج وتستثمر الشركة عادة في 7-12 شركات خاصة وعامة في آن واحد بهدف امتلاك الاستثمارات في تلك الشركات على مدى فترة لا تقل عن 10 سنوات. كان مودلي أيضا مديرا غير تنفيذي لـ Conduit Capital، وهي شركة استثمارية مسجلة في بورصة جوهانسبرج، مما يجعله واحدا من أصغر أعضاء مجلس الإدارة لشركة مسجلة في جوهانسبرغ للأوراق المالية.

 

15- راشيل سيباندي، الدولة: مالاوى

مؤسِّسة mHub

سيباندي, البالغة من العمر 30 عاما من ملاوي, هي مؤسّسة مركز تكنولوجيا الأول في بلادها. mHub، التي تأسست في نوفمبر تشرين الثاني عام 2013، هي حاضنة لشركات التكنولوجيا الناشئة مع التركيز بشكل خاص على بناء رواد التقنية الشباب من خلال التدريب وتنمية المهارات و الإرشاد.

 

 

16- نديم جمعة، الدولة: تنزانيا

المؤسس المشارك لمجموعة AIM

أسس التنزاني المبادر نديم جمعة في عام 2004، وكان يبلغ حينها من العمر 19 عاما، شركة Efulusi Africa ، وهي شركة لتطوير البرمجيات التي تصمم برامج مخصصة مع التركيز على تطبيقات المالية المتنقلة والتجميع. وينسب إلى Efulusi تطوير وإنشاء أول منصة مصرفية عبر الهاتف المحمول في تنزانيا. في عام 2014 ، أسس جمعة الذي يبلغ الآن 31 مجموعة AIM ، إحدى شركات الوكالة الرقمية الرائدة في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا. لدي مجموعة AIM الآن 25 موظفا، كما أن لديها بعضا من أبرز العلامات التجارية التنزانية كعملاء.

 

17- مايك شيليوي الابن، الدولة: مالاوى

مالك وصاحب محطة راديو Star Radio Malawi

كان شيليوي ابن لأحد أبرز رجال الأعمال الناجحين في ملاوي "مايك شيليوي". ولكن مايك الأصغر رسم طريقه بنفسه وبذل مجهوده ليكون أحد الرواد في وسائل الإعلام. في عام 2015 ، استحوذ شيليوي الابن الذي يبلغ الآن 26 من العمر، على "ستار راديو مالاوي", وهي محطة إذاعية متخبطة خاصة كان مقرها في ليلونغوي. وبمساعدة من مستشارين إعلاميين وخبراء, تم إعادة هيكلة المحطة وبنائها تدريجيا لتصبح واحدة من المحطات الإذاعية الأكثر نجاحا في مالاوي.

 

18- كلفن انيام، رشاد سَيْنِي و كوفي أموآسي، الدولة: غانا

المؤسسون لشركة MeQasa

تم تأسيس MeQasa في عام 2013، إحدى شركات الإعلان العقارية الرائدة على الانترنت في غانا، من قبل رجال الأعمال الغانيين، كلفن انيام، رشاد سَيْنِي و كوفي أموآسي، وهم جميعا من خريجي برنامج التدريب للمشاريع التقنية في كلية (MEST) في أكرا، غانا. توفر MeQasa خدمة مجانية التي تساعد السماسرة وأصحاب العقارات وغيرهم من المتخصصين في هذا القطاع العقاري على مزاولة العمل بكفاءة على شبكة الإنترنت، مع تبسيط تجربة البحث عن المستأجرين والمشترين الجادين. في أكتوبر الماضي، حصلت MeQasa على استثمار قدره 500،000 دولار من Frontier Digital Ventures، وهي شركة رأسمالية الاستثمار عالمية مقرها الرئيسي في كوالا لمبور, ماليزيا.

 

 

19- أوغونلانا أولوميدي و شُكْوُو وَيْزام أوبانور, الدولة: نيجيريا

مؤسِّسا PrepClass

أولوميدي و أوبانور، البالغان من العمر 24، هما مؤسسا Prepclass- حلول أكاديمية لتوفر برامج التحضير للاختبار عبر الانترنت، اختبارات كاملة, وتجربة العلاج السلوكى المعرفى مماثلة لامتحانات القبول التي تقوم بها الجامعات النيجيرية.. كما يوفر PrepClass لأولياء الأمور خدمة شخصية في المنزل بلاغوس نيجيريا، كما أن أصحاب الشركة هم مهرة في تلبية الاحتياجات الأكاديمية الفردية. وقد تم تمويل الشركة من قبلCRE Venture Capital  و Venture Garden Group.

 

20- كاسوبي لاديبو-أجايي, الدولة: نيجيريا

مؤسِّسة OmoAlata

لاديبو-أجايي (29 عاما) هي المؤسّسة المشاركة لـ OmoAlata - علامة تجارية نيجيرية تعالج وتعبأ التوابل والفلفل النيجيرية المحلية. ومن منتجاتها الشهيرةOmoAlata Peppermix والتي هي مزيج من الطماطم العضوية والبصل والفلفل الطازج بشكل إيجابي موجودة في السوق النيجيري. كانت كاسوبي لاديبو هي الفائزة في مسابقة She Leads Africa Pitch Competition في عام 2015.

 

21- ياسمين البجاري، الدولة: المغرب

مؤسِّسة Voyaj

ياسمين البجاري البالغة 22 عاما، رائدة أعمال مغربية؛ هي مؤسّسة Voyaj - منصة على الانترنت تنسق بين المضيفين والمسافرين الذين يرغبون في مشاركة خبراتهم المحلية الأصيلة. لا تزال Voyaj في مرحلة تجريبية، حيث تسمح لأعضائها إنشاء ملف تعريفي يتضمن استخدام الفيديو وذلك بوصف مصالحهم وما سيقدمونه خلال الرحلة.

 

22- عائشة أينسو، الدولة: غانا

الرئيسة التنفيذية لشركة Christie Brown

عائشة أينسو (30 عاما) هي مؤسسة ورئيسة قسم التصميم لـ Christie Brown ، وهي شركة عالمية لأزياء النساء الفاخرة والتي تبتكر الحداثة فى الأقمشة الإفريقية التقليدية المختارة بعناية لإنتاج فساتين مذهلة بأنواعها وأبعادهما عبر القارات.

 

 

23- تروشر كيتا, الدولة: كينيا

مؤسس Tria Group  و  Society Stores

كان كيتا (29 عاما) مؤسس مجموعة Tria ، وهي شركة الإعلان الكينية التي تستخدم مركبات النقل العام لتسويق السلع الاستهلاكية الرائدة في كينيا. وهو أيضا مؤسس Society Stores، سلسلة متاجر التجزئة الكينية والتي تشهد نموا سريعا مع وجود 5 منافذ البيع للشركة.

 

24- أندا ماقاندا, الدولة: جنوب أفريقيا

مؤسس AM Group

كان ماقاندا - البالغ من العمر 29 عاما – هو مالك AM Group, وهي شركة تقدم الحلول الهندسية مع التركيز بشكل رئيسي على الاستشارات الهندسية، تصميم وبناء خطوط الطاقة الكهربائية العلوية، الطاقة المتجددة، أتمتة والبحوث والتنمية.

 

 

25- أبيولا أولانيرن, الدولة: نيجيريا

مؤسس Gamsole

أولانيرن (27 عاما) هو مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Gamsole، وهي شركة الألعاب النيجيرية، أسس أولانيرن الشركة في عام 2012، ولها دعم استثماري من شركة 88mph الكينية. وصل عدد التنزيلات لألعاب الشركة الآن أكثر من 9 مليون محليا ودوليا على متجر هواتف ويندوز.

 

26- كلاريس اريباغيزي, الدولة: رواندا

مؤسس HeHe Ltd

يدير اريباغيزي (27 عاما) شركة تكنولوجيا الهاتف النقال التي يوجد مقرها في كيغالي. تطور HeHe Limited تطبيقات الهواتف المخصصة للشركات، وتقدم دعم أونلاين وأوفلاين في كل ساعات أيام الأسبوع, وخدمات التخزين السحابي. أسس اريباغيزي الشركة في عام 2010 بعد فوزه على منحة  50،000 دولار من Inspire Africa ، وهي مسابقة المشاريع على التلفزيون الرواندي. وتتضمن قائمة عملاء اريباغيزي عددا من الجهات الحكومية في رواندا.

 

(*) يمكن الاطلاع على المقال الأصلي من هنا

كتاب الموقع