أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

26 دولة تلتزم بتفعيل السوق الموحدة للنقل الجوي الإفريقي

اختتم الاجتماع الرابع لفريق العمل الوزاري المكلف بالسوق الموحدة للنقل الجوي الإفريقي، مساء الاثنين في لومي، أعماله بتعهد 26 دولة بمواصلة عملية التنفيذ الكامل للسوق المذكورة، من خلال توقيعها على مذكرة تفاهم حول مواءمة النقل الجوي.

واستنادا إلى مصادر من اللقاء، ستنضم أربعة بلدان أخرى بحلول يوليو القادم، إلى القائمة ليرتفع العدد إلى 30 بلدا ملتزما بتجسيد هذه السوق.

وأوضح البيان الختامي الذي وزع على الصحافة، أن أعضاء فريق العمل الوزاري التابع للاتحاد الإفريقي، والمكلف بإنشاء سوق موحدة للنقل الجوي في إفريقيا، يدعون كافة الدول الأعضاء إلى "التوقيع على الالتزام الرسمي لصالح التنفيذ الكامل لقرار ياموسكور وإنشاء السوق الموحدة للنقل الجوي الإفريقي".

كما يشجعون مفوضية الاتحاد الإفريقي "على مواصلة دورها القيادي والتنسيق من أجل تنفيذ قرار ياموسكرو عبر أنحاء القارة وتعجيل تعبئة التمويل لدى وكالة تنفيذ قرار ياموسكرو من أجل نشر النصوص القانونية والتنظيمية والمؤسسية والتنفيذ المستدام للسوق الموحدة للنقل الجوي الإفريقي ومراقبة سوق موحدة للنقل الجوي في إفريقيا".

يذكر أن اعمال الاجتماع ركزت على دراسة وتصديق تقرير الخبراء وانتخاب مكتب جديد لفريق العمل الوزاري برئاسة وزير النقل المالي.

وتهدف السوق الموحدة للنقل الجوي الإفريقي التي أطلقت يوم 28 يناير 2018 على هامش القمة الـ30 للاتحاد الإفريقي، إلى مواءمة الاتفاقات الثنائية للمصالح الجوية.

كتاب الموقع