أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

23 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية في زيمبابوي

أعلنت الهيئة الوطنية للإذاعة والتلفزيون في زيمبابوي أن 23 مرشحا أودعوا في يوم الخميس الماضي, ملفاتهم لدى المحكمة العليا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع تنظيمها خلال يوليو 2018.

وذكرت هذه الهيئة أن عدد المرشحين -الأعلى من نوعه منذ استقلال البلاد سنة 1980- "دليل دامغ على نضج الديمقراطية وفتح المجال السياسي من قبل الإدارة الجديدة للرئيس إمرسون منانغاغوا".

ونقلت الهيئة عن عضو اللجنة الزيمبابوية للانتخابات خوباني مويو قوله إن عملية إيداع ملفات الترشح "سارت على ما يرام" في كل المقاطعات العشر التي تضمها البلاد.

وتشمل القائمة الرئيس منانغاغوا مرشح الحزب الحاكم (زانو) ونلسون شاميزا والدكتور خوبي ثوكوزاني.

يذكر أن ضغطا غير مسبوق مارسه الجيش والحزب الحاكم والمواطنون بصفة عامة أجبر الرئيس السابق روبيرت موغابي على التنحي عن السلطة السنة الماضية.

وحل محل موغابي -الذي حكم البلاد منذ استقلالها سنة 1980- نائبه منانغاغو الذي كان قد أقيل من منصبه قبل ذلك ببضعة أسابيع

وتعهد منانغاغوا بتحقيق المصالحة في الأمة ومكافحة الفساد وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

كتاب الموقع