أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

10 آلاف نازح خلال 10 أيام بسبب الصراع المسلح في موزمبيق

أفاد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة أنه وصل ما لا يقل عن 10000 من النازحين داخليًا حديثًا بالقوارب إلى بيمبا، عاصمة مقاطعة كابو ديلجادو، فى شمال موزمبيق، معظمهم من النساء والأطفال، يفرون من الصراع المستمر فى المنطقة منذ 16 أكتوبر.

ولفت دوجاريك إلى تدهور الوضع الإنساني في كابو ديلجادو بسرعة في الأشهر العشرة الماضية بسبب الصراع والعنف، مشيرا إلى أن هناك  أكثر من 300 ألف شخص نازح الآن وهم بحاجة إلى المساعدة المنقذة للحياة. تلقت خطة الاستجابة الإنسانية السريعة لكابو ديلجادو حوالى 60% من المبلغ المطلوب البالغ 35.5 مليون دولار.

وأضاف دوجاريك “دعماً للاستجابة التي تقودها الحكومة، قمنا، مع شركائنا، بتوفير الغذاء والمياه لأكثر من 5000 شخص خلال الأيام القليلة الماضية. وضع الشركاء الإنسانيون أيضًا تدابير لمنع تفشي الأمراض المحتملة، وخاصة كوفيد-19 مضيفا أنهم يقومون بتركيب مراحيض مؤقتة ومنشآت لغسل اليدين، كما يقومون بتوزيع أقنعة الوجه وإنشاء خيمة طبية للطوارئ.

كتاب الموقع