أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وفد أممي يبحث في الكونغو الديمقراطية "الأوضاع السياسية المتوترة"

بحث وفد من مجلس الأمن الدولي، السبت، في "كنشاسا" عاصمة الكونغو الديمقراطية، مع الرئيس "جوزيف كابيلا" ورئيس الوزراء "أوغستين ماتاتا مبونيو"، الأوضاع السياسية المتوترة، نتيجة تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمجالس المحلية في البلاد إلى العام 2018.

ووفق برنامج الزيارة، الذي اطلعت عليه الأناضول، من المنتظر أن يلتقي الوفد أيضا، ممثلي المجتمع المدني والمعارضة الكونغولية، في وقت لاحق اليوم.

وكان الوفد المكون من ممثلي الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن، وصل كينشاسا مساء أمس الجمعة.

وعقب لقاء الرئيس الكونغولي، قال "فرنسوا ديلاتر" مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، عضو الوفد الزائر، إن "الكونغو الديمقراطية تمر بفترة مهمة في تاريخها، ما يحتم ضرورة انتقال سياسي سلمي".

وأضاف ديلاتر في تصريحات صحفية "تحدثنا (مع الرئيس الكونغولي) حول مختلف المسائل السياسية المطروحة في الوقت الراهن".

وكان ديلاتر، صرّح مساء أمس في حوار مع إذاعة "أوكابي" التابعة للبعثة الأممية في الكونغو "مونوسكو"، أن وفد مجلس الأمن يزور كنشاسا "من أجل إظهار الدعم، وبالتالي (دعم) العالم بأسره للكونغو الديمقراطية على جميع المستويات".

من جانبه، قال "فيليكس برسبر باص"، المتحدث باسم "مونوسكو"، في تصريح للأناضول اليوم، إن "زيارة الوفد تأتي في إطار متابعة تطبيق قرار مجلس الأمن 2277، الذي تم تبنيه في 30 مارس/آذار الماضي، والداعي إلى حوار سياسي أكثر شمولية، وإلى تنظيم انتخابات في كنف احترام الآجال الدستورية".

من ناحية أخرى، أوضح مصدر في "مونوسكو"، للأناضول، أن "الوفد الأممي يختتم زيارته للكونغو غدا الأحد، بجولة في إقليم بيني، شرقي البلاد، والذي يشهد أزمة عرقية وأمنية واقتصادية جراء هجمات المجموعات المسلحة المنتشرة في المنطقة".

تجدر الإشارة أن الكونغو الديمقراطية تعيش أجواءً سياسية متوترة ناجمة عن تأجيل الإنتخابات (الرئاسية والبرلمانية والمجالس المحلية)، التي كان من المفترض تنظيمها نهاية العام الجاري، وذلك إلى أبريل/نيسان 2018.

وتتهم المعارضة في البلاد الرئيس كابيلا، الذي يتربع على عرش السلطة منذ 2011، بـ"محاولة البقاء في منصبه إلى ما بعد ولايته الرئاسية من خلال إرجاء موعد الانتخابات".

كتاب الموقع