أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وسيط إكواس في الأزمة المالية، غودلوك جوناثان يصل إلى باماكو

أعلنت وزارة الخارجية المالية، أن وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في الأزمة الاجتماعية-السياسية المالية، غودلوك جوناثان، وصل أمس الاثنين إلى باماكو.

وكان في استقبال الرئيس النيجيري السابق، غودلوك جوناثان، والوفد المرافق له، بمطار موديبو كيتا الدولي، وزير الخارجية المالي، تيبيلي درامي.

وذكر نفس المصدر أن وفد إكواس يقيم في العاصمة المالية، لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن القمة الاستثنائية الأخيرة التي عقدها قادة دول هذه المنظمة الإقليمية حول الأزمة المالية، عبر الفيديو يوم 27 يوليو الماضي.

وفي تصريح لدى وصوله إلى باماكو، قال غودلوك جوناثان "إن الماليين يجب أن يسيروا في اتجاه واحد حتى يتمكنوا من رفع التحديات الراهنة كالسلام والأمن والتعليم والصحة".

وسبق للرئيس النيجيري السابق ووفده أن زارا باماكو من 15 إلى 19 يوليو حيث التقيا بجميع الفاعلين في الأزمة المالية (حكومة، معارضة، المجتمع المدني)، قبل أن يقدم مقترحات للخروج من الأزمة بينها إعادة تشكيل المحكمة الدستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنظيم انتخابات تشريعية جزئية في الدوائر التي كانت نتائجها محل طعون.

لكن هذه المقترحات التي وافقت عليها قمة قادة إكواس، قوبلت برفض "حركة 05 يونيو -تجمع القوى الوطنية" الفاعل الرئيسي في الحراك الاحتجاجي المناهض للرئيس إبراهيم بوبكر كيتا ونظامه اللذين يتهمهما بالفشل في إدارة البلاد التي تتخبط في أزمة مستمرة منذ سنوات.

وتطالب المعارضة باستقالة الرئيس كيتا ونظامه، وتشكيل حكومة انتقالية يرأسها وزير أول توافقي، وحل الجمعية الوطنية وفتح تحقيق مستقل في قتل المتظاهرين، يوم الجمعة 10 يوليو والأيام التالية له، خلال المظاهرات التي دعت إليها حركة 5 يونيو التي تضم أحزابا معارضة وقسما كبيرا من المجتمع المدني.

كتاب الموقع