أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وزير خارجية جنوب السودان: لا نعترف بجبهة "البوليساريو"

أعلن وزير خارجية جنوب السودان، نيال دينق نيال، أن بلاده لا تعترف بوجود جبهة البوليساريو. وذلك عقب مباحثات أجراها الوزير مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، في مقر الأمم المتحدة، بمدينة نيويورك - وفق وكالة المغرب الرسمية.

وأوضح وزير خارجية جنوب السودان، أن رئيس بلاده سلفاكير ميارديت، بعث برسالة في هذا الشأن إلى العاهل المغربي محمد السادس.

وقال إن سلفاكير أخبر العاهل المغربي، في الرسالة، أن "جنوب السودان لم تربطه أبدا، ولا يقيم أي علاقة مع البوليساريو".

وتابع قائلًا: "نحترم بشكل كامل سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية".

وأضاف: "نحن لا ندعم أي كيان أيا كانت تسميته، والذي يدعي وجودا منفصلا عن المغرب".

ولفت أن بلاده تؤيد التوصل إلى حل لقضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويشهد إقليم الصحراء نزاع منذ العام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًاتحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب و"البوليساريو"، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

كتاب الموقع