أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

واتارا يقيل مستشاره مامادي دياني لـ"تدخله" في العملية الانتخابية الغابونية

أنهى الرئيس الإيفواري الحسن واتارا يوم الثلاثاء، خدمات مستشاره مامادي دياني بسبب "التدخل" في العملية الانتخابية في الغابون.

"بعد المعلومات حول تدخل السيد مامادي دياني في العملية الانتخابية في جمهورية الغابون الشقيقة ، تم أنهاء خدماته كمستشار خاص في رئاسة جمهورية كوت ديفوار ، ابتداء من اليوم"، حسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الإيفوارية.

"رئاسة الجمهورية تدين هذا التدخل و تؤكد للسلطات و الشعب الغابوني تمسكها بالاحترام الكامل لسيادة الجمهورية الغابونية" يضيف البيان ، مكررا أن "كوت ديفوار تؤكد من جديد عزمها على مواصلة الحفاظ على روابط الصداقة و الأخوة التي طالما ربطت البلدين"

و كان النظام الغابوني قد اتهم خلية "سيبير إجرامية إيفوارية" (cybercriminels ivoiriens) بأنها صممت "تطبيق قرصنة" تحت اسم "ريغاب" (RIGAB) ، أساء إلى أمن الدولة . و ما زال الغابون في انتظار ظهور نتائج انتخابات الأحد.

و كان المعارض جان بينغ قد أعن عن فوزه في الانتخابات، بينما أكد الرئيس المنتهية مأموريته علي بونغو بأنه ينتظر "بهدوء" ظهور النتائج الرسمية التي ستقدمها الجهات المعنية.

 

كتاب الموقع