أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا والصين توقعان اتفاق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وصل الرئيس النيجيري محمد بخاري منذ السبت إلى العاصمة الصينية بكين, للمشاركة في قمة "منتدى التعاون الصيني الإفريقي" المقررة يومي 03 و04 سبتمبر الجاري.

ونقل بيان عن المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية مالام غاربا شيهو قوله إن الرئيس بخاري سيلتقي خلال زيارته الرسمية التي تستمر ستة أيام مع نظيره الصيني شي جينبينغ لحضور توقيع اتفاق حول المرحلة الـ11 لمشروع "العمود الفقري للبنية التحتية الوطنية لتقنيات الإعلام والاتصال" بين شركتي "غالاكسي باكبون المحدودة" و"هواوي المحدودة للتكنولوجيا"، بكلفة قدرها 328 مليون دولار أمريكي من تمويل "البنك الصيني للتصدير والاستيراد".

وينسجم المشروع مع التزام الحكومة النيجيرية بدمج تطوير تقنيات الإعلام والاتصال في التخطيط الوطني الاستراتيجي ضمن "المخطط الوطني للتعافي الاقتصادي والنمو".

وسيشهد الرئيسان "بخاري" و "جين بينغ" كذلك توقيع مذكرة تفاهم حول مبادرة الحزام الواحد والطريق الواحد. وكان الرئيس الصيني قد اقترح في 2013 مبادرة إقامة حزام اقتصادي لطريق الحرير وطريق القرن الـ21 البحري للحرير، سعيا لإدماج تطوير الاستراتيجيات التنموية للبلدان النامية.

ومن المقرر أن يوقع الوفد النيجيري خلال الحوار رفيع المستوى بين ممثلي قطاع الأعمال الصينيين والأفارقة على هامش القمة ما لا يقل عن 25 مذكرة تفاهم، بعضها مقترحة من قبل اللجنة النيجيرية لترقية الاستثمار والشركة الوطنية النيجيرية للنفط والجمعية النيجيرية لغرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة.

وسيلتقي الرئيس بخاري اليوم الأحد مع أفراد الشتات النيجيري المقيمين في الصين قبل انطلاق القمة غدا الإثنين عندما سينضم إلى مضيفه الصيني ونظرائه الأفارقة في طاولات مستديرة ستناقش أساسا تقرير منتدى التعاون الصيني الاقتصادي منذ قمة 2015 في جوهانسبورغ، بما يشمل تنفيذ "خطط التعاون العشر" التي تبناها الاجتماع الأخير.

ومن المتوقع أن تتبنى القمة إعلان بكين وخطة عمل تطوير التعاون الصيني الإفريقي، إلى جانب بحث فرص جديدة لتعزيز الشراكة النيجيرية الصينية الاستراتيجية الشاملة من 2019 إلى 2021 .

كتاب الموقع