أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا: مقتل 5 وإصابة 14 في هجوم لداعش شرقي البلاد

قتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون، الأحد، في هجوم شنه مسلحون قرب مدينة مايدوجوري النيجيرية بشمال شرق البلاد ، وفق ما أفاد زعيم جماعة موالية للحكومة.

واعترض مسلحون من تنظيم داعش، سيارات مدنيين، قرب قرية أونو التي تبعد 20 كلم من مايدوجوري، وهاجموا السائقين والركاب بالسواطير عند فرارهم إلى الغابة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال أبو بكر كولو الذي يتزعم الجماعة الموالية للحكومة "استعدنا حتى الآن خمس جثث و14 مصابا بجروح بالغة بالسواطير" ، مضيفا أن عدد القتلى مرشح للارتفاع مع احتمال وجود جثث أخرى في الغابة.

وتابع "قتل الإرهابيون أشخاصا عديدين بالسواطير، ولحقوا بهم إلى الغابة حيث لا تزال هناك جثث متناثرة".

وقام فريق من الشرطة برفقة عناصر من الجماعة وصيادين محليين بتمشيط المنطقة الأحد، ما أدى إلى استعادة جثث قتلى وجرحى.

لكن عملية الإنقاذ علقت بعد رفض الفريق التوغل أكثر في الغابة خشية تعرضه لهجوم من الإرهابيين.

وقال إبراهيم ليمان، وهو عنصر في الجماعة الموالية للحكومة"لا يمكننا التوغل أكثر في الغابة المليئة بالجثث نظرا لوجود المتمردين في أرجائها".وأضاف "لا نملك الأسلحة نفسها التي يملكونها لمحاربهم بشكل فعال".

واعتاد تنظيم داعش ولاية غرب أفريقيا، المنشق عن جماعة بوكو حرام عام 2016، مهاجمة الجيش لكنه صعّد من استهدافه المدنيين.

تقع قرية أونو على الطريق السريع الممتد على مسافة 120 كلم والذي يربط مايدوجوري في ولاية بورنو بداماتورو في ولاية يوبي المجاورة.

وينشط المسلحون على الطريق السريع عبر مهاجمة القوات العسكرية وخطف سائقي السيارات في نقاط تفتيش وهمية.

كتاب الموقع