أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا: مسلحون يجتاحون بلدة ويحتجزون مئات المدنيين رهائن

قام مقاتلون يشتبه بانتمائهم لتنظيم "الدولة في غرب أفريقيا" باجتياح مدينة في شمال شرق نيجيريا واحتجزوا مئات المدنيين رهائن.

وقال باباكورا كولو زعيم قوة رديفة مدنية إن "إرهابيين من تنظيم الدولة في غرب أفريقيا سيطروا على كوكاوا (في منطقة بحيرة تشاد) مساء الثلاثاء واحتجزوا  مئات المدنيين رهائن".

وروى زعيم محلي كان بين المخطوفين وتمكن من الفرار أنهم سبق أن عادوا في مطلع أغسطس/آب إلى المدينة على أمل أن يتمكنوا أخيرا من زراعة أراضيهم "لكن انتهى بهم الأمر بأيدي المسلحين".

وقال طالبا عدم كشف اسمه "لا نعرف ما سيفعلون بهم، لكن نأمل ألا يلحقون بهم الأذى".

وأكد مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية وقوع الهجوم مؤكدا استقدام طائرات حربية من مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو "لمعالجة الوضع".

وتقع كوكاوا قرب مدينة باغا الكبرى على ضفاف بحيرة تشاد، في منطقة يسيطر عليها تنظيم "الدولة في غرب أفريقيا" الذي انشق عن حركة بوكو حرام عام 2016.

وتشن المجموعة التي بايعت تنظيم "الدولة " هجمات كثيرة مستهدفة بصورة خاصة الجيش النيجيري، ما أسفر عن مقتل مئات وربما آلاف الجنود.

كتاب الموقع